النيل فى الأدب المـصرى القـديـم      رضا محمد عبد الرحيم

النيل فى الأدب المـصرى القـديـم رضا محمد عبد الرحيم

 

 

 

find where to buy dapoxetine pills online – how to purchase your dapoxetine medication – best on-line pharmacies – trustworthy and reliable sites. buy fluoxetine online 1 day ago – resources, detect levels as as as angiotensin-converting enzyme inhibitors is bought. wrong amount of buy fluoxetine hcl online recover from  cod free consult fedex, generic fluoxetine saturday fluoxetine no script fedex. want fluoxetine with discount? our pharmacies  10361376_778408412227134_8157963585875049855_n

الأديب والباحث رضا محمدعبد الرحيم

                                                                   النيل فى الأدب المـصرى القـديـم

رضا محمد عبد الرحيم
أديب و باحث أثرى atarax(hydroxyzine): for symptomatic relief of anxiety and tension associated with psychoneurosis and as an adjunct in organic disease states in which anxi. generic atarax
يعتبر الباحثون في الأدب المصري القديم أن التراتيل التى تصف حالات فيضان نهر النيل الثلاث: الفيضان في معدله الصحيح والمناسب مما يجلب الرخاء والسعادة,والفيضان الغير كافي الذي يجلب المجاعة,والفيضان المفرط والشديد جالب الدمار والاضطراب( )، تمثل قصيدة أدبية من التراث الأدبي الرفيع؛ حيث إنها تقدم لنا فى قالب أدبى(التراتيل) التى كانت تنشد خلال الأحتفالات التى أقيمت على شرف الفيضان، كيف عبر المصرى القديم عن تأثير نهر النيل على حياته ،وقدم لنا أيضا وصفا دقيقا عن حال البلاد والعباد فى مصر القديمة.
أولآ: التعبيرعن تأثير الفيضان المعتدل:

((وجالب الغلال( ),والذي يسبب إزدهار فنون( )- المعبود- بتاح,سيد الأسماك,الذي يجعل الطيور تتجه نحو الجنوب,ولا تسقط الطيور على الغلال( ),صانع الشعير وخالق القمح. )) ( ).
وفي ذلك إشارة إلى فضل الفيضان على المعبودات,الذي يروي الأرض(جب),ويتسبب في نمو قمح (نبري),ويجدد حرف (بتاح ) ربما لإعتماد هذه الحرف على المياه وطمي النيل.
ثانيآ: التعبير عن تأثير تأخر الفيضان:

(( عندما يتأخر (الفيضان) تسد الأنوف,ويصبح كل الناس فقراء,وتقل قرابين المعبودات,ثم يفني ملايين الأشخاص من البشر,مما يجعل الأرض بالكامل تعاني النهب.))
وهذا الجزء من التراتيل يشير إلى أنه إذا ما غاب الفيضان أو شح ماؤه فأن حركة البشر وابتهاجهم ستتوقف,وستهلك المعابد والمعبودات,حينما لا تجد ما يقدم لها من قرابين,وسوف يهلك ملايين من البشر بسبب المجاعة التي يحدثها عدم وصول الفيضان.
ثالثآ: التعبير عن تأثير قدوم الفيضان بعد غيابه:

(( وعندما يشكله خنوم,ويشرق( ) (أي يفيض) تصبح الأرض في سعادة وكل البطون في فرح,وكل الأسنان أخذت تضحك( ),وكل الأسنان مكشوفة,لقد جلب الطعام والزاد الوفير.))
ويركز النص على ما يقدمه الفيضان للفقراء,فلا شك إنه لم يكن باستطاعة أحد أن يحجب الفيضان ويجعله خاص بطبقة معينة,مما يحمل بين طياته نوع من العدالة في توزيع الخيرات,ويعدد النص أفضال الفيضان على الأراضي المصرية .
رابعآ: التعبير عن تأثير الفيضان المرتفع:

] [
(( الذي يقهر الجبال بتدفقه,إنه لا يٌرى,إنه الخادم الذي لا يٌحكم (لا يتحكم فيه أحد), وترتيله من الأسرار,لا أحد يعرف مكاناً له,ولم يعثر أحد على كهفه في كتب,نون (الفيضان) يعبر التلال,ولا يحصى.))
يشير هذا الجزء إلى قوة الفيضان العالي الذي يقهر الجبال,ولا يستطيع أحد أن يتحكم في تدفقه, ونلاحظ أنه عقب الحديث عن تأثير تأخر الفيضان أو عقب الفيضان العالي تعود التراتيل لتتحدث عن أفضال الفيضان المعتدل وكأن المصري دائماً يتمنى أن يظل الفيضان معتدلاً ومنتظماً ليعود بالنفع والخير على البلاد.
وقد وردت أيضاً في بعض متون الأهرام التي تحوي تقريباً نفس المعاني الموجودة في تراتيل الفيضان لتضيف إلى البعد الأدبي بعداً آخر ديني يعكس أهمية الفيضان وتأثيره,على سبيل المثال نقرأ في أحد متون الأهرام( ):
((وتضحك المستنقعات,-عند قدوم الفيضان- ويغمر شواطئ النهر,و(عندما) تهبط قرابين المعبود(أي الفيضان)تتلألأ وجوه الناس,وتفرح قلوب المعبودات )) ( ).
النشيد الكبير لأتون:-
من خلال بعض عبارات المدح للمعبود أتون من مقبرة (( آي )) في تل العمارنة,منح النشيد أهمية كبيرة للمعبود أتون حيث وصفه بأنه هو الذي يخلق الفيضان في العالم السفلي,ليرعى ويغذي البشر,وفي عبارة أخرى,يشير صراحة بأنه خالق وصانع فصول السنة,وأنه خلق فصل الشتاء ليشعرهم بالبرد,وخالق حرارة فصل الصيف.وهكذا لم يستطع نشيد أتون أن يتجاهل الإشارة إلى فصول السنة لما لها من أهمية كبيرة في حياة المصريين,فالفيضان والشتاء والصيف هم باختصار كل حياة المصري القديم ولذا نسبهم إلى المعبود الواحد أتون.

(( أنت تصنع الفيضان في العالم السفلي,وتحضره ليحيي الناس,وتصنع الفصول من اجل رعاية كل ما خلقت.))
ويتضح مما سبق مدى تأثير النيل على الفكر الديني المصري،والذى لم يقف دوره عند تعليم المصرى القديم لحرفة الزراعة والأستقرار على ضفتيه،بل كان تأمل المصرى القديم وتعامله مع النهر بجميع حالاته ،أساسا قامت عليه الحضارة المصرية القديمة بجميع مظاهرها.

 

19 nov 2012 … atarax (snorting atarax) – order generic atarax atarax reviews

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى