حقيقة استبعاد ابو تريكه من قائمة الارهابين

حقيقة استبعاد ابو تريكه من قائمة الارهابين

585093_0

نفى المستشار عادل الشوربجي، النائب الأول لمحكمة النقض، ما تردد من أنباء حول وصول مذكرة من النائب العام المستشار نبيل صادق للنقض، لاستبعاد اسم اللاعب محمد أبو تريكة من قائمة الإرهابيين.
كانت الدائرة السادسة بمحكمة شمال القاهرة، برئاسة المستشار خليل عمر عبد العزيز، قضت بإدراج جماعة الإخوان على قائمة الكيانات الإرهابية، وإدراج 1502 شخصًا من المتحفظ على أموالهم من قبل لجنة حصر وإدارة أموال الجماعة، على قوائم الإرهابيين لمدة 3 سنوات، وأبرزهم الرئيس الأسبق محمد مرسي ولاعب منتخب مصر السابق محمد أبو تريكة.

وتنص المادة 4 من قانون الكيانات الإرهابية على أن يكون الإدراج على أي من القائمتين لمدة لا تجاوز ثلاث سنوات، فإذا انقضت مدة الإدراج دون صدور حكم نهائي بإسباغ الوصف الجنائي المنصوص عليه في المادة 1 من هذا القانون على الكيان الإرهابي، تعين على النيابة العامة إعادة العرض على الدائرة المشار إليها للنظر في مد الإدراج لمدة أخرى، وإلا وجب رفع اسم الكيان أو الشخص الطبيعي من القائمة من تاريخ انقضاء تلك المدة.
وللنائب العام خلال مدة الإدراج، في ضوء ما يبديه من مبررات، أن يطلب من الدائرة المنصوص عليها في المادة 3 من هذا القانون رفع اسم الكيان أو الشخص الطبيعي المدرج على أي من القائمتين.
كانت قد ترددت أنباء حول إعداد النائب العام مذكرة وعرضها على محكمة النقض، بشأن استبعاد اللاعب محمد أبو تريكة، من قائمة الإرهابيين، بموجب المادة 4 من قانون الكيانات الارهابية.
ومن المقرر أن يتقدم دفاع ” تريكة”، بطعن أمام النقض خلال 60 يومًا فور نشر قرار ضم الاعب لقائمة الارهابيين بالجريدة الرسمية.

حيث يمكن  اعتقال اللاعب الدولي السابق محمد أبو تريكة فور وصوله إلى مصر تنفيذاً لحكم محكمة الجنايات والذي قرر إدراج اسمه في قوائم الإرهابيين لمدة 3 سنوات ، وقال الخبير القانوني طارق محمود إن أبو تريكة الذي يقوم حاليا بتحليل مباريات بطولة الأمم الإفريقية على إحدى الفضائيات خارج مصر قد يتم اعتقاله فور وصوله لمطار القاهرة بسبب إدراج اسمه ضمن قوائم ترقب الوصول مع إمكانية سحب جواز السفر الخاص به أو إلغائه، ومنع إصدار جواز سفر جديد إضافة لفقدان شرط حسن السمعة والسيرة اللازم لتولي الوظائف والمناصب العامة أو النيابية فضلا عن تجميد أمواله.

وأضاف أنه سبق وأن تقدم ببلاغ ضد اللاعب كشف فيه للنائب العام وبأدلة مؤكدة عن تورط أصحاب الشركة التي يشارك فيها أبو تريكة مع أحد القيادات الإخوانية في تمويل المظاهرات المناهضة لمؤسسات الدولة والداعمة للإرهاب وكذلك تمويل بعض العمليات الإرهابية، مضيفا أن اللاعب المعتزل كان عضواً بارزاً في جماعة الإخوان منذ أكثر من 10 سنوات ولعب دوراً رئيسياً أثناء حملة الانتخابات الرئاسية 2012، وحضر العديد من المؤتمرات الجماهيرية الداعمة لترشح الرئيس المعزول محمد مرسي ، وفي سياق متصل، قال عمرو عبد السلام الخبير القانوني ونائب رئيس منظمة الحق لحقوق الإنسان إن القرار الصادر بإدراج أبو تريكة على قائمة الكيانات الإرهابية هو قرار مبدئي قابل للطعن عليه أمام محكمة النقض.

وقال إن قرار محكمة الجنايات بإدراج أبو تريكة على قوائم الجماعات الإرهابية لا يترتب عليه القبض عليه أو حبسه احتياطيا عقب عودته إلى أرض الوطن لأن المادة 7 من القانون رقم 8 لسنة 2015 الخاص بشأن تنظيم الكيانات الإرهابية قد نص على عدة آثار قانونية تترتب على صدور القرار وردت على سبيل الحصر وهي: المنع من التصرف في أمواله وممتلكاته السائلة أو المنقولة، وإدراجه على قوائم الممنوعين من السفر وترقب الوصول، وسحب جواز السفر الخاص به أو إلغائه ومنعه من إصدار جواز سفر جديد، وفقدانه لشرط حسن السمعة والسيرة اللازمة لتولي الوظائف العامة أو النيابية.

من جانب اخر وقام جمهور الأهلي وعشاق الماجيكو بدعم معنوي كبير للاعب عبر مواقع التواصل الاجتماعي من خلال هاشتاج #أبو_تريكة_مش_مجرم ،  في أعقاب إدراج اسم اللاعب ضمن قوائم الإرهابيين حيث حرص عدد من نجوم الاهلي على دعم اللاعب محمد أبو تريكة أسطورة القلعة الحمراء السابق بعد حكم محكمة جنايات القاهرة بوضع إسمه على قوائم الإرهابيين.

أبرز النجوم الذين قاموا بدعم أبو تريكة هم لاعبو الأهلي محمد نجيب وعمرو السولية ووليد سليمان ومؤمن زكريا، وشريف حازم لاعب الوحدة السعودي وأحمد الشيخ نجم المقاصة وثنائي الفريق السابق سيد معوض وأحمد حسن.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى