كوارث قطارات مصر مسلسل لا ينتهي “حادث قطار بالمرازيق بالجيزة”

كوارث قطارات مصر مسلسل لا ينتهي “حادث قطار بالمرازيق بالجيزة”

كتب / رامى واصف

تعد حوادث القطارات واحدة من أبرز الأزمات التي تعاني منها مصر، وتكررت تلك الكوارث على مدار السنوات الماضية دون حل نهائي لها.

انقلب اليوم الجمعة، قطار القاهرة – قنا، الأسباني، بحوش محطة المرازيق على خط القاهرة، بمنطقة البدرشين، بعدما خرجت أربع عربات من قضبان السكة الحديدية ما أدى إلى حادث قطار البدرشين، وتمشيط الآن قوات الإنقاذ البري عمليات موسعة بمحيط موقع حادث قطار البدرشين اليوم، تحسبا لاحتجاز أحدهم في أسفل قطار البدرشين، وقالت مصادر أنه لا يوجد وفيات في حادث قطار البدرشين، موضحة إلى وجود حالات إصابة بين صفوف الركاب في حادث قطار البدرشين، ويتم نقل المصابين في حادث قطار البدرشين اليوم، بوسطة عربات الإسعاف، إلى أقرب مستشفى، مؤكدة أن قوات الشرطة بقيادة العميد خالد فهمي، مأمور قسم البدرشين، فرضت كردونا أمنيا بمحيط موقع حادث قطار البدرشين، لتسهيل عملية إجلاء المصابين في حادث قطار البدرشين اليوم وإسعافهم.

إيقاف حركة القطارات لحين رفع قطار البدرشين المنكوب

وكشفت المعاينة الاولية للعميد خالد فهمي، مأمور قسم البدرشين، انقلاب قطار قادم من القاهرة اتجاه محافظات الصعيد، وذلك بمحطة المرازيق.

ونفى المصدر عن وجود وفيات، مشيرا إلى وجود حالات إصابة بين صفوف الركاب، يتم نقلهم بوسطة عربات الإسعاف، كما انتقل اللواء مصطفى النمر مساعد وزير الداخلية لشرطة النقل والمواصلات واللواء عصام سعد مدير أمن الجيزة ، لموقع انقلاب قطار البدرشين لوقوف على ملابسات الواقعة.

ويستمع فريق من رجال المباحث إلى أقوال شهود العيان، وعدد من مستقلى القطار وعامل المزلقان المنقطة المحيطة للوقوف على ملابسات الحادث وبيان أسبابه.

وفرضت الأجهزة الأمنية طوقا أمنية في منطقة البدرشين لتسهيل حركة سيارات الإسعاف لنقل المصابين الى المستشفيات ومساعدة مستقلى القطار من الناجون، والذى وصل عدد المصابين إلى أكثر من 45 مصابًا، وأوضحت المصادر، أنه تم الاستعانة بأوناش هيئة السكك الحديدية لرفع آثار الحادث، وإعادة حركة القطارات إلى طبيعتها.

ومن جانبها هرعت الأجهزة الأمنية وقوات الإنقاذ البري، إلى مكان انقلاب قطار ركاب بالقرب من محطة المرازيق بمنطقة البدرشين.

وقالت المصادر، إنه أثناء مرور القطار رقم 986 المتجه من القاهرة إلى قنا بمحطة المرازيق التابعة لمركز البدرشين، حدث خطأ في التحويلة، مما تسبب في ميل” 4 عربات في مؤخرة القطار، مشددا “ماحصلش انقلاب كامل”.

وأكدت المصادر عدم احتجاز أي راكب أسفل القطار، وأن قوات الإنقاذ البري وعربات الإطفاء وصلت موقع الحادث بقيادة اللواء هاني سعيد….

 

انتقل فريق من الأدلة الجنائية والنيابة العامة بجنوب الجيزة إلى موقع إنقلاب القطار رقم 968 المتجه من “القاهرة_قنا”، بقرية المرازيق بالبدرشين، لمتابعة الحادث والمعاينة، كما انتقل فريق أخر إلى المستشفيات للاستعلام عن الحالة الصحية للمصابين وسماع أقوالهم؛ للوقوف علىى ظروف وملابسات الحادث.

وكان المستشار نبيل صادق النائب العام قد وجه بانتقال فريق من أعضاء نيابة جنوب الجيزة، لموقع حادث قطار البدرشين للوقوف على أسباب وكيفية وقوع الحادث.

وأعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر عن سقوط ثلاث عربات من قطار 986 مكيف القاهرة قنا، بحوش محطة المرازيق خط القاهرة السد العالى، وعلى الفور وجه المهندس سيد سالم بانتقال أدوات الرفع والأوناش وفرق الصيانة وتوجه إلى موقع الحادث للمتابعه…

 

أجري الدكتور هشام عرفات وزير النقل معاينة لموقع حادث انقلاب قطار بمحطة المرازيق اليوم الجمعة، وبصحبته عدد من قيادات الوزارة، لتحديد حجم الخسائر وبيان أسباب انقلاب القطار

وجهت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي فرق الإغاثة بمديرية التضامن الاجتماعي بالجيزة بالتواجد في موقع حادث قطار المرازيق، لتقديم الخدمات المطلوبة، كما انتقلت فرق الإغاثة إلى أماكن المصابين بالمستشفيات بمستشفى العجوزة ومستشفى الهرم ومتابعة كافة الحالات حسب إحصائيات وزارة الصحة وتقديم الخدمة العاجلة ودراسة الحالات لتقديم التعويضات للحالات المستحقة.

كما وجهت غادة والي الهلال الأحمر المصري بتقديم كافة الدعم الفني وتفعيل الربط مع هيئة الإسعاف المصرية لتوفير احتياجات المصابين من أكياس الدم….

ذكر محمد حمدى عز الدين أحد ركاب القطار الذى انقلب اليوم، الجمعة، بمزلقان المرازيق بالجيزة أنه فوجئ وباقى الركاب باهتزاز كبير أثناء دخول القطار للمزلقان، ثم انقلبت عدد من العربات الخلفية.وأضاف أنهم تمكنوا من كسر الزجاج الخاص بالنوافذ ونجحوا فى الخروج وإنقاذ الأطفال والسيدات.وأكد أن القطار دخل تحويلة خاطئة بالمزلقان بكامل سرعته مما أسفر عن انقلابه.ولجأ عدد كبير من الركاب إلى مسجد مجاور للمحطة منتظرين قرار المسئولين، حيث أبدوا رغبتهم فى توفير سيارات لنقلهم إلى المحافظات الخاصة بهم.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى