تزداد حاجتنا دائما فى فضل الشتاء إلى المأكولات الساخنة والدسمة التي تزيد الوزن أغلب الأحيان مثل المكرونة والمأكولات الدسمة ، حيث أن هذه المأكولات تحتوي على الكثير من الدهون والكربوهيدرات التي تؤذي الصحة وتسبب السمنة.

لذا نقدم لكِ الحل للتمتع بالطعام الشهي والدافئ من دون الضرر بالصحة، وذلك من خلال تناول المواد الغذائية الشهية الصحية الغنية بمضادات الأكسدة، والتي تعزز المناعة التي يحتاجها الجسم خلال الطقس البارد، ومن هذه الأطعمة :

1. شاي الزنجبيل: يتمتع الزنجبيل بخصائص حرارية تساعد على تدفئة الجسم كما أنها تعزز التمثيل الغذائي وتدفق الدم ، ويشار إلى أن هذا المشروب يساعد أيضاً على تخفيف آلام الجسم، لا سيما تلك الناتجة عن التدريبات المكثفة.

2. الشوكولا الساخن: التمتع بكوب من الشوكولا الساخن في ليلة مثلجة أو باردة متعة لا تقاوم، لكن هذا المشروب يحتوي على الكثير من السكريات، لذلك ينصح باستبداله بمشروب آخر بنفس الطعم اللذيذ إنما أكثر صحة، وهو عن طريق إضافة مربعين من الشوكولا الداكنة إلى الحليب الساخن والقليل من اللوز.

3. الكرنب: بالإضافة إلى أن الكرنب غني بالألياف والمغذيات النباتية المضادة للسرطان، يحتوي هذا النوع من الخضار على نسبة عالية من الفيتامين “سي” الذي يمنع النزلات البردية ويقلل من مدة أعراضها المزعجة.

4. الفلفل الحار: إضافة الفلفل إلى الحساء يعطيه نكهة حارة وشهية، كا أنه يساعد على منع الإصابة بالأنفلونزا ويساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي ومحاربة تراكم الدهون ، وتحتوي حبات الفلفل والفاصوليا في هذا الحساء أيضاً على كمية كبيرة من البروتين للمساعدة في بناء العضلات.

5.القرع: يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم التي يمكن أن تقلل من خطر الاصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 21٪ وتخفض احتمالات الإصابة بأمراض القلب ، كما انه غني أيضاً بالفيتامين (أ) ويحتوي على الألياف التي تمنع الشعور بالجوع.

6.حساء القرع العسلي: يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامين “أ” الضروري جداً لتعزيز الرؤية، لكن لا بد من الحرص على تجنب إضافة الكريم إليه وإلا أصبح الحساء دسم ومليء بالسعرات الحرارية ، كما انه يحتوي أيضاً على خصائص مضادة للأكسدة مثل البيتا كاروتين.

7. دقيق الشوفان: من أنواع الحبوب الكاملة، مما يعني أنه يحتوي على الكثير من الألياف والبروتين النباتي الذي يسد الشعور بالجوع ، وللتمتع بالشوفان، أضيفوا اليه القليل من الحليب الساخن وبعض العسل واللوز أو المكسرات النيئة الغنية بالبروتين، وتمتعوا بالنشاط والحيوية طوال النهار.

8.الأفوكادو: تحميص الأفوكادو في الفرن يجعلها أكثر لذة، لا سيما إذا أضيفت هذه الفاكهة إلى القليل من الخضار المشوي، مما يفيد الجسم من الدهون غير المشبعة الاحادية، ويساعد على خفض مستويات الكولسترول السيئ إضافة إلى توفير المواد الغذائية للخلايا كي تقوم بوظائفها.

9.حساء الفاصوليا السوداء: يضاف معه الكمون والفلفل الحار ليصبح من أشهى أنواع الشوربة (الحساء) الساخنة في الشتاء وأكثرها فائدة، لأن هذه الحبوب مليئة بالروتين وتساعد العضلات على استخدام المزيد من الأوكسجين وتعزيز الجهاز المناعي. ويشار إلى أن كوب واحد من الفاصوليا السوداء يحتوي على15 جرام من البروتين والألياف بدون اي دهون مشبعة.