رويترز

خرج منتخب السعودية من الدور الأول لكأس آسيا لكرة القدم للمرة الثانية على التوالي بعد خسارته 3-1 أمام أوزبكستان اليوم الأحد.

وتأهلت أوزبكستان بذلك إلى دور الثمانية مع منتخب الصين الذي حقق انتصاره الثالث على التوالي وتفوق 2-1 على كوريا الشمالية اليوم الأحد أيضا.

ولم يكن أمام أوزبكستان أي بديل عن الفوز للتأهل بينما كان التعادل كافيا لتأهل السعودية بطلة آسيا ثلاث مرات.

لكن منذ الدقيقة الثانية تقدمت أوزبكستان بهدف مبكر عن طريق ساردور رشيدوف الذي سجل الهدف الثالث أيضا في الدقيقة 79.

وسجل محمد السهلاوي ركلة جزاء للسعودية بعد مرور ساعة من اللعب لتصبح النتيجة 1-1 لكن البديل فوخيد شودييف أعاد التقدم لأوزبكستان بعد عشر دقائق قبل أن يسجل رشيدوف الهدف الثالث.

وأصبح رصيد أوزبكستان ست نقاط في المركز الثاني بالمجموعة الثانية لتتأهل لملاقاة كوريا الجنوبية في دور الثمانية بينما تجمد رصيد السعودية عند ثلاث نقاط بعد الخسارة الثانية في ثلاث مباريات.

وتوغل رشيدوف من ناحية اليمين مبكرا وسدد من زاوية ضيقة لكن الكرة مرت من بين قدمي الحارس وليد عبد الله ليحرز الهدف الأول لبلاده.

وأراح هذا الهدف لاعبي أوزبكستان بينما شاب التسرع أداء المنتخب السعودي الذي لم يكن أمامه سوى التعادل لتجنب الخروج.

وبعد انتهاء الشوط الأول دون تغيير في النتيجة احتسبت ركلة جزاء للسعودية بعد دفعة من فيتالي دينيسوف مدافع أوزبكستان ضد المهاجم نايف هزازي الذي كان يحاول الارتقاء لكرة عرضية.

نفذ السهلاوي ركلة الجزاء بنجاح بعدما سدد كرة أرضية على يمين الحارس إجناتي نستيروف الذي كان قريبا من التصدي لها.

لكن فرحة السعوديين لم تستمر طويلا بعدما قابل شودييف كرة عرضية بعد مشاركته بدقائق ووضعها برأسه على يسار الحارس عبد الله ثم استفاد رشيدوف من هجمة مرتدة سريعة وأحرز الهدف الثالث من وضع انفراد.

وتقدمت السعودية إلى الأمام لكنها لم تشكل خطورة تذكر على مرمى أوزبكستان التي اعتمدت على الدفاع المنظم.

وفي نفس البطولة … رغم ضمان تصدر المجموعة الثانية بكأس آسيا لكرة القدم والتأهل لدور الثمانية قدمت الصين عرضا قويا وتفوقت 2-‭‭1‬‬ على كوريا الشمالية لتحقق انتصارها الثالث على التوالي بالمسابقة اليوم الأحد.

وكافأ سون كي مهاجم الصين مدربه آلان بيرين بعدما أشركه في التشكيلة الأساسية وسجل هدفا مبكرا قبل مرور أول دقيقة ثم أضاف الهدف الثاني بضربة رأس في الدقيقة 42.

وسجل جاو لين مهاجم الصين هدفا بطريق الخطأ في مرماه في الدقيقة 57.

وأصبح رصيد الصين تسع نقاط من ثلاث مباريات وبقيت في صدارة المجموعة وستلقي في دور الثمانية مع أستراليا صاحبة الأرض وصاحبة المركز الثاني بالمجموعة الأولى بينما خسرت كوريا الشمالية للمرة الثالثة على التوالي.

وكان المهاجم كي شارك كبديل أمام أوزبكستان في الجولة الثانية وسجل هدف الفوز 2-1 يوم الأربعاء الماضي ليضمن للصين التأهل وتصدر المجموعة قبل إقامة منافسات الجولة الثالثة.

ولم تكن الصين مرشحة قبل المسابقة لاجتياز الدور الثاني لكنها حققت مفاجأتين بالتفوق على السعودية بطلة آسيا ثلاث مرات ثم أوزبكستان ودخلت دائرة المرشحين لإحراز اللقب لو لعبت بنفس المستوى.