استقر سعر صرف الدولار في السوق الرسمي بعد الاجراءات الأخيرة التى اتخذها البنك المركزي للسيطرة على السوق السوداء ” الموازية ” بعد أن حقق الدولار مكاسب في الأيام السابقة وصلت الى 45 قرشاً وسجل سعر صرف الدولار قبل بداية تخلى المركزي عن الجنيه 7.15 جنيه للشراء و 7.1801 جنيه للبيع حتى يوم 18 يناير ويبلغ حالياً سعر صرف الدولار 7.63 جنيه للشراء و7.6301 جنيها للبيع.

وقال البنك المركزي إنه عرض من خلال عطائه الدوري – في بداية تعاملات الاسبوع – 40 مليون دولار، مشيراً الى أنه باع 38.4 مليون دولار وبلغت نسبة التخصيص فيه نحو 21.28% .

ووفق احدث البيانات الصادرة على موقع بنكي البنك الاهلي ومصر بلغ سعر صرف الدولار للشراء 7.63 جنيه والبيع 7.6301 جنيه وهى نفس أسعار الاسبوع الماضي .

وفى سياق متصل أبقت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي برئاسة هشام رامز محافظ البنك المركزي في اجتماعها الثانى هذا العام على أسعار الفائدة على الإقراض والإقتراض في اجتماعها الدوري، كما هي لتصبح عند مستوى 8.75 %، و 9.75 % على التوالي .

وقال محللون اقتصاديون إن القرار الذي اتخذه البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة خطوة مهمة نحو استقرار سوق الصرف، مؤكدين أن تأثيرات القرار ستكون إيجابية على الاقتصاد بصفة عامة، كما انها ستعزز من سياسات الحكومة بتحفيز النمو وزيادة حجم الاستثمارات .

تجدر الإشارة أن لجنة السياسات النقدية للبنك المركزي المصري قد قررت في اجتماعها السابق يوم 15 يناير تخفيض كل من سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وتم أيضاً تخفيض سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 50 نقطة مئوية لكل منهم ليصبح عند مستوى 8.75% و 9.75% و 9.25% على التوالي .

وعقب ذلك قرر البنك المركزي يوم الاحد 18 يناير الماضي؛ خفضاً مفاجئاً لأسعار الجنيه مقابل الدولار بواقع 5 قروش مرة واحدة خلال عطائه لبيع العملة الأجنبية لترتفع بذلك أسعار بيع البنك المركزي للبنوك المحلية من 7.14 جنيه الى 7.19 جنيه للدولار، وذلك بعد فترة من الاستقرار النسبي امتدت لأكثر من 7 شهور .

ويسعى البنك المركزي من هذه الإجراءات الى خلق سوق صرف متوازن بين الرسمي والموازي وذلك قبل المؤتمر الاقتصادي المزمع عقده بشرم الشيخ؛ مما يشجع على جلب استثمارات أجنبية