أ ف ب

اعتقل عملاء من مكتب التحقيقات الفدرالي “أف بي آي” الجمعة عنصرا سابقا في سلاح مشاة البحرية الاميركية (المارينز) بتهمة التخطيط لشن اعتداء  في عيد الميلاد على معلم سياحي كبير في سان فرانسيسكو، بحسب ما افادت وثائق قضائية.

وبحسب محضر التحقيق الذي قدمته الشرطة الفدرالية الى المحكمة الفدرالية في كاليفورنيا، فقد اعترف ايفيريت آرون جيمسون (26 عاما) الذي يعمل سائق شاحنة بأنه كان يعتزم استهداف منطقة “بير 39″التي تقصدها حشود من الزوار والسياح للمحلات والمطاعم الموجودة فيها وموقعها على البحر.

ووجهت إلى جيمسون التهمة رسميا بمحاولة تقديم دعم مادي لتنظيم إرهابي أجنبي ما يعرضه لعقوبة السجن عشرين عاما.

وأوضح المتهم لعملاء “أف بي آي” متخفّين انه يريد استخدام متفجرات لمهاجمة الحشود في تلك المنطقة خلال الاسبوع الممتد بين 18 و25 ديسمبر الجاري لان “عيد الميلاد هو اليوم الأمثل لتنفيذ اعتداء”.

وذكر العنصر الخاص في الإف بي آي كريستوفر ماكيني في المحضر أن المشتبه به اختار هذا المعلم السياحي الذي يزوره عشرة ملايين شخص في السنة، لانه “سبق له أن زاره وهو يعلم انه مكان تكون فيه الحشود كبيرة”.

وبحسب الوثائق القضائية، قال المتهم انه “مستعد للموت” ودهم عملاء من الشرطة الفدرالية الاربعاء منزله في موديستو على بعد 130 كلم شرق سان فرانسيسكو في كاليفورنيا، فعثروا فيه على وصيته ورغباته الأخيرة وكمية من الاسلحة والذخائر.