أعلن اللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر ,عن اعتزام المحافظة تنظيم 3 مسابقات عالمية يمتزج فيها حماس الشباب مع خبرة العلماء للتنافس حول مشروع قومي ينطلق من طيبة الفرعونية خلال الفترة المقبلة، وذلك بالتعاون مع الجامعة البريطانية بمصر وباشتراك كافة المؤسسات الوطنية والوزارات المعنية .

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم بحضور الدكتور احمد يحيي راشد مدير مركز الاستدامة ودراسات المستقبل بالجامعة البريطانية في مصر ومحمد عثمان نائب رئيس غرفة الشركات السياحية بالأقصر .

وأشار المحافظ إلي أن المسابقات الثلاث يشترك بها شباب لا يقل عن 35 سنة من الأقصر ومصر وسائر بلدان العالم وسيتم تنفيذهما عبر 3 مبادرات من اجل تحقيق تنمية مستدامة وتسجيل ماركة تسويقية عالمية للمحافظة السياحية تضمن بها حقوق الملكية الفكرية منوها الى ان المبادرة الأولي تحمل عنوان الأقصر الحضارة التنمية المستدامة تاريخ ومستقبل , والثانية الأقصر علامة تسويقية عالمية وحقوق ملكية فكرية والثالثة تحمل عنوان الأقصر حكايات قصص روايات ذكريات .

وتعمل فكرة المبادرات علي الوصول إلي مقترحات وسيناريوهات من خلال عقد حوارات وموائد مستديرة لبحث تنمية الأقصر الشاملة والمستدامة في كافة التخصصات وخلق أفكار جديدة وغير نمطية ووضع رؤى متعددة وتصور كامل لاستغلال ثروات المحافظة واستنفاذ طاقات الشباب.

من جانبه قال الدكتور احمد يحيي راشد مدير مركز الاستدامة ودراسات المستقبل بالجامعة البريطانية في مصر, أن المسابقات ليست هدفا وإنما وسيلة وحوار ديمقراطي متكامل لإيجاد إنسان يتسم بعلم وأمل وعمل, منوها بأن المسابقة هي وسيلة لشراكة المجتمع الدولي , ليس فقط للسياحة ولكنها دعوة من اجل بناء حضارة مستقبلية مستدامة للأقصر وتكون دعاية علمية وتجربة رائدة غير مسبوقة لمصر والعالم يمكن تطبيقها في أماكن أخري