14717333_608997802613229_7402760920732263214_n

الغربية ـ شيماء نعمان
عقدت المستشفى التعليمي بجامعة طنطا ندوة برعاية الدكتور إبراهيم عبد الوهاب سالم القائم بعمل رئيس الجامعة للإعلان عن مشروع منع وانتشار مرض الثلاسيميا تحت شعار “معاً من أجل مجتمع مصري خالي من الثلاسيميا” .. صرح بذلك الدكتور أمجد عبد الرؤوف عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية بطنطا مشيراً أن الندوة شملت التعريف بأهداف المشروع، والنتائج المتوقعة، وما تم اجازه من تطورات في خطوات هذا المشروع.
وأكد الدكتور محمد الشنشوري أستاذ طب الأطفال بجامعة طنطا ومدير المشروع أن مشروع منع وانتشار مرض الثلاسيميا يعد مشروعاً قومياً يهدف إلى الفحص المبكر لأقارب الدرجة الأولى والثانية لمرضى الثلاسيميا لتحديد الأفراد الحاملين للمرض للحد من الأطفال المرضى بالثلاسيميا .. موضحاً أن المشروع ممول من هيئة البحوث والعلوم والتكنولوجيا STDF ويشارك به أربع جامعات مصرية أخرى هي جامعات الإسكندرية، والمنوفية، والمنصورة، والزقازيق موضحاً أن مراكز هذه الجامعات على اتصال بالمركز الرئيسي بجامعة طنطا عن طريق شبكة الكمبيوتر.
من الجدير بالذكر أن مرض الثلاسيميا هو انيميا البحر المتوسط ويصيب الأطفال بسن مبكرة قد تبدأ من سن 6 أشهر نتيجة عيب خلقي في الجينات المسئولة عن تصنيع الهيموجلوبين.