الواقع العربي

بعد توقف طويل دام 50 يوما .. تعود مسابقة الدورى الممتاز لكرة القدم من جديد بانطلاق مباريات الجولة الـــ23 ولكن بدون جمهور.

ستكون العودة اليوم وغداً، حيث تلعب اليوم خمسة لقاءات ومثلها غداً، وتقام أربع مباريات اليوم فى الثانية بعد الظهر بمواجهات تجمع، سموحة مع طلائع الجيش على ملعب استاد الإسكندرية والمصرى مع المقاولون العرب فى استاد الإسماعيلية واتحاد الشرطة مع وادى دجلة فى ملعب كلية الشرطة وإنبى مع الاتحاد فى ملعب بتروسبورت، وتختتم مواجهات اليوم بلقاء الداخلية مع الزمالك فى الرابعة والنصف على ملعب إستاد السويس الجديد.

أما مباريات الغد والتى تتزامن فى توقيتها مع مباريات اليوم فتشهد مواجهات بتروجيت مع الإسماعيلى على ملعب السويس الجديد وحرس الحدود مع النصر فى استاد برج العرب والجونة مع الأسيوطى فى ملعب الجونة بالغردقة ومصر للمقاصة مع ألعاب دمنهور فى ملعب الفيوم وجميعها تقام فى الثانية عصراً وتختتم المباريات بلقاء الأهلى مع الرجاء على ملعب بتروسبورت فى الرابعة والنصف.

وتعد مواجهة الداخلية صاحب الملعب والمركز الخامس عشر والزمالك اقوى مباريات اليوم .

فالزمالك متصدر المسابقة برصيد 45 نقطة بدون منازع يسعى لتعزيز تصدره وتخطى الداخلية صاحب الملعب وله 24 نقطة، ويبحث علاء عبد العال مدرب الداخلية تحقق مفاجئة حيث انه دائماً ما يجيد أمام الفرق الكبرى أصحاب النزعة الهجومية والباحثين عن الانتصارات وحصد النقاط.

الزمالك سيكون فى أول اختبار رسمى محلى لمدربه الجديد فيريرا والذى خاض مباراة واحدة فقط مع الفريق أمام رايون الرواندى فى كأس الكونفيدرالية وفاز بها 3-1 ولم يقنع المدرب وقتها الجماهير بمستوى الفريق، بينما اليوم الوضع مختلف فعودة النشاط المحلى ستزيد الضغوط على المدرب الجديد والمطالب باستمرار الفريق على القمة وحصد اللقب الغائب منذ سنوات طويلة عن القلعة البيضاء وأى نتائج غير الفوز لن تكون فى صالح فيريرا الذى ساعده الحظ فى امتلاك فريق متربع على قمة الدورى ومتخم بالنجوم فى كثير من المراكز.

واشارت جريدة “الاهرام” ان تشكيلة فريق الزمالك اليوم لن تخرج عن أحمد الشناوى فى حراسة المرمى وأمامه الرباعى الدفاعى على جبر وأحمد دويدار فى القلب وحمادة طلبة يساراً وعمر جابر يميناً وإبراهيم صلاح ومعروف يوسف فى الوسط الدفاعى ومعهم ثنائى الوسط الهجومى أيمن حفنى وحازم إمام وفى الهجوم خالد قمر وأحمد علي، وقد يغير عمر جابر ليلعب حازم إمام فى الجهة اليمنى ليترك مكانه فى الوسط لأحمد عيد عبد الملك وربما يتم الدفع بباسم مرسى كأساسى بدلاً من على أو قمر منذ البداية، ويأمل الزمالك في مواصلة التربع على القمة والزحف نحو اللقب فى ظل منافسة من أنبى والأهلي.

ورغم أن فى الداخلية يتحدثون عن صعوبة المهمة أمام الزمالك بعد فترة طويلة من التوقف، والطبيعى أن يكون قد أستغل التوقف السابق فى إعداد فريقه وتجهيزه وعلاج الأخطاء التى دائماً ما يشكو المدراء الفنين من ضيق الوقت وعدم وجود فرصة لعلاجها .

ثانى لقاءات اليوم والذى يجمع بين سموحة والجيش على ملعب الإسكندرية فيملك صاحب الأرض 25 نقطة يأتى بها فى المركز الـ14 بينما الطلائع يملك 31 نقطة وفى المركز السادس لجدول الترتيب .

وتعتبر المباراة مواجهة تكتيكية من الطراز الأول حيث يدخل سموحة بقيادة حلمى طولان اللقاء الذى يعد بروفة قوية استعدادا لفريق إنيمبا النيجيرى فى إياب الدور الـ32 لدورى أبطال إفريقيا، بينما يحاول الطلائع صاحب المركز السادس بقيادة طلعت يوسف الخروج بنتيجة إيجابية تساعده فى مشواره نحو الوصول للمنافسة على المربع الذهبى.

رغم أن سموحة كان فى الماضى القريب أحد المنافسين على الألقاب المحلية إلا أنه تبدل الحال به هذا الموسم وتغير بفضل سياسة رئيس النادى الذى فكك الجهاز الفنى واللاعبين بعد موسم رائع فى النسخة الأخيرة، وتسبب فى انهيار الفريق وهو ما تعكسه نتائجه هذا الموسم وتوالى المدراء الفنيين على الفريق آخرهم حلمى طولان الذى سيكون مطالبا بعودة الاستقرار ونتائج الفريق التى تضمن له مكانا أمنا فى جدول الترتيب ودفعة معنوية فى البطولة الأفريقية التى لن تكون سهلة بالمرة على الوافد الجديد.

تنتظر المصرى والمقاولون مواجهة من نوع خاص فى ظل امتلاك كل فريق لمدير فنى على مستوى عالي، ماكيدا الذى يقود المصرى يملك 28 نقطة فى المركز الـ11 بينما المقاولون مع حسن شحاتة فى المركز السابع برصيد 30 نقطة والفارق بسيط بين الفريقين يعكس مدى تقارب المحتوى الفنى لكليهما .

والفريقان متقاربا المستوى ولن تكون هناك مشكلة فى اختراق أحدهما الأخر والأهم أن تخرج المباراة على قدر وقيمة كل مدرب.

لقاء جديد مثير فى الدورى ليس فقط لأنه يجمع بين أنبى والاتحاد ولكن لأن خارج الخطوط يقف طارق العشرى أحد أبرز المدربين فى الوقت الراهن وحسام حسن الباحث عن ذاته والمدافع عن كيانه وسط المدربين.

أنبى فى وصافة ترتيب فرق الدورى برصيد 42 نقطة والاتحاد فى المركز العاشر برصيد 29 نقطة، و فارق كبير فى النتائج قد يعكس نفس الفارق فى الإمكانات والمستوي، ورغم ذلك فانه من الصعب توقع نتيجة اللقاء فى ظل رغبة الفريقين مواصلة مشوار كل منهما بنجاح على حسب أهدافه، وكلاهما لديه نزعة هجومية ورغبة فى حصد النقاط والانتصارات

ويبحث الفريقان الانتصار لوضع فريقه فى وضعية أفضل دائماً ومزاحمة الكبار ، رغم فارق الإمكانات .

آخر مواجهات اليوم تجمع بين اتحاد الشرطة ووادى دجلة على ملعب كلية الشرطة بالعباسية، فى لقاء متباين المستوى ويملك فيها أصحاب الأرض 27 نقطة فى المركز الـ12 والضيف فى المركز الرابع برصيد 32 نقطة ويقدم أفضل مستوياته منذ صعوده للدورى الممتاز وأصبح فى قلب المنافسة لا سيما أن الفارق بينه وبين الأهلى الثالث ثلاث نقاط فقط ولديهما مواجهة مؤجلة من الدور الأول.

ورغم أن الفارق فقط خمس نقاط إلا أن فارق الترتيب كبير وهو ما يعنى أن النقاط الثلاث سوف تمنح كل فرق دفعة كبيرة فى مواصلة مشواره وتحسين الترتيب لا سيما دجلة الباحث عن اقتحام منطقة المنافسة للضغط على الثلاثى الزمالك وأنبى والأهلي، بينما الشرطة يطمح فى تقديم ما هو أفضل من حيث النتائج لتحسين الترتيب وربما يجد نفسه فى نهاية الموسم فى المربع الذهبي