كتبت : جميلة حسن

تعتبر حبيبات الفول أحد أهم أركان ا لمطبخ الشرق لكونها عنصر أساسي من مكونات طبق الفول الشهير و أقراص الطعمية ا لمصرية.

وبالرغم من ذلك فالفول له العديد من الفوائد الصحية التي لا يعلم عنها الكثيرون و التي إن استخدمت ضمن نظام صحي متوازن بإمكانها تحسين العديد من الخصائص التي تساعد على خسارة الوزن سواء أردت فقدان الكيلوات الزائدة أو بناء خلايا العضلات بالجسم ، وذلك لعدة أسباب من أهمها :

    1. يعتبر الفول مصدر أساسي للألياف الطبيعية التي تنظم بدورها نشاط الجهاز البولي و تسهل عملية  الإخراج بشكل عام في الجسم ،كذلك تخفض من معدلات الكوليسترول و تساهم في ضبط معدلات السكر في الدم مما يساعد في الحصول على الوزن ا لمثالي.
    2. حبيبات الفول تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم ، كما يساعد أيضاً على تنظيم إفراز الغدة الدرقية و التي تعتبر جزء أساسي من التحكم في الوزن.
    3. يرفع الپروتين من معدلات الطاقة في الجسم و يحسن من قدرة التحمل الأمر الذي يساهم في زيادة فترة التمرينات وحرق كمية أكبر من السعرات الحرارية ، كما ان زيادة مقدار الپروتينات يساعد أيضاً على جعل الجسم أكثر قوة عبر بناء الأنسجة العضلية.
  1. كما أن النظام الصحي الغني بالپروتين سيجعلك تشعرين بالشبع في وقت أقصر من نظام صحي ملىء بالكربوهيدرات و بالتالي يقلل من شهيتك للطعام.
  2. تحتوي حبيبات الفول على نسبة مركزة من هذا العنصر الكيميائي الغني الذي يحفز الغدة الدرقية على إفراز كمية إضافية من هرمون النمو لتعود نتائجه على بناء خلايا العضلات في الجسم و تحويل زوائد الشحوم الغير مرغوب فيها إلى كتلة عضلية مفيدة ، وبالتوازي مع التمرينات الدورية فإنه يساعد على التخلص من الدهون و إعادة تشكيل الجسم للحصول على الجسد الذي لطا لما رغبت فيه.