رويترز

أحرزت اليابان المدافعة عن اللقب هدفا في كل شوط لتهزم الأردن 2-صفر في انتصارها الثالث في ثلاث مباريات بالمجموعة الرابعة من كأس آسيا لكرة القدم اليوم الثلاثاء.

وبالعلامة الكاملة ضمنت اليابان التأهل لدور الثمانية في صدارة المجموعة برفقة العراق الذي هزم المنتخب الفلسطيني بنفس النتيجة في مباراة أحرى أقيمت في نفس التوقيت اليوم‭ ‬الثلاثاء.

وستلعب اليابان في دور الثمانية مع منافس عربي آخر هو الإمارات صاحبة المركز الثاني في المجموعة الثالثة.

ومنح كيسوكي هوندا التقدم لليابان في الدقيقة 24 حين تابع كرة مرتدة من الحارس الأردني عامر شفيع بعد ركلة حرة نفذها لاعب الوسط شينجي أوكازاكي.

وأضاف شينجي كاجاوا الهدف الثاني قبل ست دقائق من النهاية بتسديدة من داخل منطقة الجزاء فشل شفيع في التصدي لها.

وكان الأردن الذي يدربه الانجليزي راي ويلكينز يحتاج لفوز مفاجيء ليضمن رفع رصيده إلى ست نقاط والاحتفاك بأي فرصة واقعية للتأهل لكن اليابان سيطرت بشكل كامل على اللقب لمعظم فترات المباراة.

وأنقذ القائم الأيمن لمرمى شفيع فريقه من هدف آخر حين وقف بالمرصاد لتسديدة هوندا في الثواني الأخيرة.

وبالإضافة للانتصارات الثلاثة أنهت اليابان المجموعة مسجلة سبعة أهداف ودون أن تهتز شباكها ولا مرة واحدة.

وفي نفس البطولة .. خطف القائد المخضرم يونس محمود الأضواء ليقود العراق بطل آسيا 2007 للفوز 2-صفر على المنتخب الفلسطيني والتأهل لدور الثمانية بكأس آسيا لكرة القدم .

وسجل يونس – الذي لا يرتبط باللعب مع أي ناد منذ أكثر من عام واحد – الهدف الأول بضربة رأس في الدقيقة 48 بعد ركلة ركنية نفذها علي عدنان وأضاف أحمد ياسين الهدف الثاني في الدقيقة 88.

وبعد نحو عشر دقائق احتسبت ركلة جزاء بعد ارتكاب خطأ من أحمد مهاجنة ضد يونس الذي يبقى يتسم بخطورة كبيرة في الكرات العالية.

ونفذ يونس ركلة الجزاء لكن الحارس توفيق أبو حماد – الذي دخل التشكيلة الأساسية بدلا من رمزي صالح – تصدى للتسديدة في الدقيقة 60.

وخرج يونس من المباراة قبل عشر دقائق من النهاية وشارك مروان حسين على أمل تنشيط الهجوم العراقي وهو ما حدث حتى سدد ياسين الكرة من حافة المنطقة وأضاف الهدف الثاني لبلاده.

وكاد عدنان أن يضيف الهدف الثالث بعد توغل من ناحية اليسار قبل أن يسدد الكرة في الشبكة الخارجية للمرمى الفلسطيني.

وأصبح رصيد العراق ست نقاط من ثلاث مباريات ليحتل المركز الثاني في المجموعة الرابعة ويتأهل للعب بدور الثمانية يوم الجمعة المقبل مع إيران متصدرة المجموعة الثالثة بينما بقيت فلسطين بلا رصيد.

وحافظت اليابان على تصدر المجموعة بعدما حققت انتصارها الثالث على التوالي بالتفوق 2-صفر على الأردن وستلتقي مع الإمارات في دور الثمانية يوم الجمعة أيضا.

وأجرى أحمد الحسن مدرب فلسطين سبعة تغييرات في التشكيلة الأساسية منها دخول الحارس أبو حماد بدلا من المخضرم صالح الذي يلعب في الدوري المصري لكن مرماه استقبل تسعة أهداف في أول جولتين