كتب / رامى واصف

بمناسبة اليوم العالمي للمسنين :
• بنك ناصر الاجتماعي يقدم شهادة رد الجميل
• تخصيص 1000 قرض حسن للمسنين
• 750جنيه من بنك ناصر شهريا لمتابعة مشروعات مستورة

في إطار اليوم العالمي للمسنين والتي حددت الأمم المتحدة الأول من أكتوبر كل عام ليكون اليوم العالمي للمسنين بهدف دعمهم وإبراز دورهم في التنمية الشاملة داخل المجتمع؛ قالت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي إن توسيع قاعدة التكافل الاجتماعي يعد من الأهداف الأساسية التي أنشئ بنك ناصر الاجتماعي من أجل تحقيقها وامتدادا لدور بنك ناصر الاجتماعي في العمل الاجتماعي والتنمية المجتمعية تقرر طرح شهادة “رد الجميل” لكبار السن -أكثر من سبعين سنة- خلال شهر أكتوبر الحالي على أن تكون عائد هذه الشهادة 17% لمدة سنة وتكون دورية الصرف سنويا.

وأضافت أن البنك سوف يقوم بطرح منتج لتقسيط مصاريف دار المسنين مع إمكانية أن يتكفل البنك بسداد هذه المصروفات في الحالات الملحة والغير قادرة على دفع المصروفات.

وأعلنت والي عن توفير 150فرصة عمل للمسنين القادرين على العمل في كل منطقة للقيام بمتابعة مشروع مستورة الذي يقوم البنك بتمويله في مقابل 750جنيه شهريا ويتم اختيارهم عن طريق لجان الزكاة التابعين لها.

وأكدت والي أن البنك سوف يخصص 1000 قرض حسن لأصحاب اﻟﻣﻌﺎﺷﺎت بإجمالي مبلغ 10 مليون جنيه ﺑدون ﻋﺎﺋد ﻟﻠﺗﯾﺳﯾر ﻋﻠﯾﻬم لمواﺟهة اﻷﻋﺑﺎء اﻟﻣﺎﻟﯾﺔ ﻟﺣﺎﻻت اﻟزواج وﺑدء اﻟﻌﺎم اﻟدارﺳﻲ وﺣﺎﻻت اﻟﻣرض وﻓي اﻟﻌﻣﻠﯾﺎت اﻟﺟراﺣﯾﺔ وﺑﻌض اﻟﺣﺎﻻت اﻟﻣﻠﺣﺔ ﻛﺎﻟﻛوارث اﻟطﺑﯾﻌﯾﺔ وﺳداد اﻟدﯾون ﺑﺄﺣﻛﺎم ﻗﺿﺎﺋﯾﺔ ﻧﻬﺎﺋﯾﺔ وﺗﺳدد ﻋﻠﻰ أﻗﺳﺎط ﺷﻬرﯾﺔ ﻟﻣدة ﺛﻼث ﺳﻧوات وﯾﺗم إعفاء أﺳرة اﻟﻣﻘﺗرض ﻣن ﺳداد ﺑﺎﻗي أﻗﺳﺎط اﻟﻘرض ﻓي ﺣﺎﻟﺔ اﻟوﻓﺎة؛ حيث تم في العام المالي 2017/2018 تقديم قروض حسنه لعدد 29834 مستفيد بقيمة اجمالية 144 مليون جنيه.

واوضحت أنه تم تخصيص مبلغ 5 مليون جنيه لمشروعات تمليك وسائل الإنتاج، وذلك بتمليك اﻟﻘﺎدرﯾن ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻣل ﻣﺳﺗﻠزﻣﺎت ﻣﺷروع إﻧﺗﺎﺟﻲ ﺑﺳﯾط ﯾﻌﺗﻣد ﻋﻠﻰ اﻟﺧﺎﻣﺎت اﻟﻣﺗوﻓرة ﻓﻲ اﻟﻣﻧطﻘﺔ ﯾﻘوم اﻟﻣﺳﺗﻔﯾد ﺑﻧﻔﺳﻪ ﺑﺗﺣدﯾدﻩ وﻓق إﻣﻛﺎﻧﯾﺎﺗﻪ اﻟﺑﺷرﯾﺔ واﻟﻣﻛﺎن اﻟﻣﺗوﻓر ﻟدﯾﻪ وﯾﻘدمه ﻟﻠﺑﻧك ﻣن ﺧﻼل ﻟﺟﻧﺔ اﻟزﻛﺎة ﻓﻲ ﻧطﺎﻗﻪ اﻟجغرافي، ويتم تمويل رأﺳﻣﺎل اﻟﻣﺷروع ﻓﻲ ﺻورة ﻋﯾﻧﯾﺔ ﺑدون ﻓواﺋد وﺑﺿﻣﺎن ﻟﺟﺎن اﻟزﻛﺎة ﺑﻧظﺎم ﺳداد ﯾﺗﻧﺎﺳب طﺑﻘﺎ ﻟظروف ﻛل ﺣﺎﻟﺔ وطﺑﯾﻌﺔ اﻟﻣﺷروع.

وأضافت أن البنك قدّم قرض تحسين الدخل لأصحاب المعاشات تقتصر المستندات المطلوبة على صورة الرقم القومي وبرنت بالرقم التأميني وبيان مفردات مرتب الضامن وإيصال مرافق سواء كهرباء او مياه او غاز أو تليفون.