متابعة / مصطفى حمدى

فى لقاءنا مع الشاعر و الباحث مسعود شومان اختفينا خلف كم المعلومات خلال طريق سرده و اجابته على الاسئلة بكل سهولة و ثقة

بدأت كتابة شعر العامية فى الصف الثانى الاعدادى و تخيلت انى اخترعت شعر العامية لاننى كان لم يسبق لى قراءة شعر بالعامية من قبل

انضممت فى اوائل الثمانينات الى نادى ادب شبين القناطر و تعلمت علم العروض و بدات فى القراءة و اشتركت فى بعض المسابقات

حصلت على المركز الثانى على مستوى العالم فى مسابقة تقام تحت اشراف و تنظيم منظمة اليونسكو و كانت توابع تلك الجائزة وفود الاعلاميين من التليفزيون و الصحافة الى مدينة اقرب ما تكون الى الريف المصرى و التى كانت تنبأ بوجود و ظهور موهبة صاعدة

و اشتركت فى مرحلة الجامعة فى سنة 1988 فى مسابقة ( نحو ابداع مصرى اصيل ) كانت اول مسابقة تقيمها وزارة الثقافة فى عهد وزير الثقافة السابق / فارروق حسنى و كان جزء من المكأفاة المشاركة فى مؤتمر ادباء الاقاليم قى دمياط و هناك التقيت برموز الثقافة فى مصر الاستاذ / محمد عفيفى مطر و خيرى شلبى و محمد مستجاب و من تلك اللحظة تعلقت بالثقافة الجماهيرية

اول كتاب صدر لى كان الموال (دراسة تحليلية فى تشكيل النماذج الانسانية)

اول ديوان شعرى كان فى عام 1996 الفتافيت ( اول بروفة ) وصولا للديوان الثالث عشر ( عارف يا رب ) و الذى حصل على جائزة احسن ديوان عامية فى معرض القاهرة الدولى للكتاب 2018

كان سبب دراستى للفلكور لفهم وعى الجماعة الشعبية المتمثل فى امى التى نهلت منها الكثير من التراث الشعبى و الملامح الشعبية و التى كانت تلقيها على مسامعى

و فى منتصف عام 1995 ظللت لمدة خمس سنوات انقب عن تراث ابن عروس و كانت نتاجه صدور كتابى ( مربعات ابن عروس دراسة و تحقيق ) و الذى صدر فى عام 2000 و فتح باب من الجدل و النقاش و صدام كبير مع الشاعر الراحل عبد الرحمن الابنودى و كانت صفحات جريدة اخبار الادب هى التى تحتضن نقاشات الجدل الناتج عن صدور الكتاب

حصلت على الماجستير من المعهد الافريقى بجامعة القاهرة فى الانثربولوجيا الثقافية و الدكتوراة فى التواصل الثقافى و اثره على الابداع الشعبى فى مجتمعات البيجا بين مصر و السودان