كتبت : جميلة حسن

ذكرت منظمة العفو الدولية فى نسختها الإسبانية أن النساء فى مصر يتعرضن لجميع أنواع العنف والتمييز مما أصبح الأمر مثيرا للقلق خاصة فى الفترة الأخيرة ، وأشارت المنظمة إلى أن المرأة المصرية تتعرض للعنف فى المنزل مع الزوج، كما تتعرض المرأة للتحرش الجنسى فى الشارع وفى عملها.

وأوضحت المنظمة أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أعرب عن التزامه لحل مشكلة العنف ضد المرأة فى مصر ولكن دراسة الأمم المتحدة حول المرأة فى مصر كشفت عن تضاعف الاعتداءات الجنسية فى الأماكن العامة فى السنوات الأخيرة، خاصة فى ميدان التحرير فى القاهرة، وتم سجن عدد قليل جدا من الرجال.

وأشارت المنظمة إلى أن تقديم العون للنساء الناجيات من العنف الجنسى والعنف بين الجنسين تكاد تكون معدومة، حيث إنه فى بعض الحالات يواجهون صعوبات مثل عدم اهتمام أعضاء النيابة العامة وقوات الأمن، فضلا عن أوجه القصور فى قانون العقوبات التى تنتهج العنف وخوف الأسرة من الإبلاغ عن أى انتهاكات زوجية.

وكانت السلطات المصرية أعلنت عن سلسلة من المبادرات الرمزية، مثل اعتماد قانون يجرم التحرش الجنسى، ولكن حتى الآن لم يظهر ما يعكس اهتمام الرئيس بهذا القانون أو أى خطوات تم اتخاذها لتعكس التزام السلطات بتنفيذ هذا القانون للتخلص من العنف ضد المرأة.