متابعة / نيرمين سعد

يعتبر مصنع ادفينا صرح عظيم

وقلعة صناعية يفخر بها جميع ابناء عزبة البرج ومحافظة دمياط خاصة بعد تولي المهندس ايمن ابو العنين ادارته وانقاذه من التكهين ولذلك قمت بزيارة للمصنع منذ أكثر من عام وأثناء جولتي داخل المصنع وجدت عدد من الماكينات وبسؤال المهندس أيمن ابو العنين أكد لي ان جميع الماكينات بالمصنع أصبحت تعمل بصورة ممتازة .

وخلال حديثه صرح قائلا ” أنه في شهر مايو ٢٠١٧ كانت توجد ماكينة واحدة تعمل ويتم ضبطها لقفل نوعية واحدة من العلب وتثبيتها علي ذلك . وقمت بتجميع ماكينة من الخردة وصيانتها بقطع غيار بمخازن الشركة مما أثار دهشتي لان هذه الماكينة كانت” مكهنة” وعلمت انها كانت ستباع في مزاد علني بالرغم من صلاحيتها للعمل ووجود قطع الغيار الخاصة بها في مخزن الشركة وبالفعل قمت بصيانتها والان تعمل بكفاءة واخري كانت مفككة وتحت الصيانة من سنوات وبالفعل تم صيانتها وإعدادها للتشغيل أيضا.

بالإضافة إلي عدد ٢ ماكينة كانت ستباع في مزاد علني علي هيئة” لوطات ” بالرغم من صلاحيتهم للعمل وجاري عمل صيانة لهم لادخالهم التشغيل قريبا وتم الاستعانة بماكينة من المركز الرئيسي بمحافظة الإسكندرية وجاهزة للتشغيل .

وأضاف” ابو العنين” قائلا : كل ماكينة كانت مجهزة لقفل حجم وشكل علبة معينة ولو اختلف الحجم أو الارتفاع أو القطر لابد من تركيب أجزاء جديدة الماكينة لكي تستطيع قفل العلبة الجديدة عليها ويستمر الضبط لمدة اسابيع مما يهدر الوقت والجهد ولتخطي هذه العقبة وتوفيرا للوقت قمت بتشغيل عدد من الماكينات كل ماكينة مخصصة لقفل نوع معين من العلب دون تغيير قطع الغيار الخاصة بها وبالتالي يمكن تشغيل اي نوع واي انتاج في دقائق .

وخلال الزيارة أكد” ابو العنين” علي انه قام بفك ونقل بعض الأجزاء والأجهزة بصالة الإنتاج وتقريبها من بعض لتوفير الوقت والجهد .

علاوة علي ذلك قام سيادته ولأول مرة بتوفير خط انتاج فول وخط آخر لإنتاج عصير الجوافة المركز بالإضافة إلي خط انتاج لحوم بالخضروات وهذه التعديلات أدت إلي زيادة الانتاج في الوردية الواحدة إلي الضعف وكذلك توفير في الوقت الاضافي حيث كان العمل ينتهي في السابعة مساءا وأصبح ينتهي في الثالثة عصرا مع تضاعف كمية الإنتاج.

وأثناء جولتي داخل المصنع وجدت العمل علي قدم وساق من قبل العاملات وأكد الجميع علي أن المهندس أيمن ابو العنين بمثابة قائد وليس مجرد مديرا فحسب فلقد خفف من علي عاتقهم مجهود بدني كبير حيث ان التأخير في مواعيد العمل كان يسبب لهم الضرر بالنسبة لأطفالهن وأسرهن وبفضل خبرات المهندس أيمن في العمل تم مضاعفة الإنتاج في عدد ساعات العمل قليلة.

ومن جانبه أكد المهندس” أيمن ابو العنين ” أنه قام ولأول مرة بوضع الإنتاج وتخزينه في ثلاجة تبريد بصالة الإنتاج لعدم تعرض الفول للحشرات بالإضافة إلي ثبات حالة جودة المنتج مثل الزيت لان له فترة صلاحية ولو تم وضعه في درجة الحرارة العادية سوف يحدث له تغيرات بسيطة ومع الوقت يصل الي مرحلة “التزرنخ ” اي تاكسدالدهون ويصبح غير صالح للاستخدام ولذلك قام بوضعه في الثلاجة من اول يوم في درجة حرارة عشر درجات مئوية لكل يظل طوال فترة الصلاحية بنفس التركيب وبالتالي نحصل علي منتج ثابت فيه مواصفات الجودة .

والجديربالذكر أن المهندس” أيمن ابو العنين “حاصل علي بكالوريوس زراعة بالإضافة إلي حصوله علي دبلوم دراسات عليا في الجودة وايضا دبلوم دراسات عليا في التغذية إلي جانب حصوله علي تمهيدي ماجستير مما أفاد الشركة كثيرا بدراساته. فلقد ادخل تجميد الفراولة حيث كانت الكمية حوالي نصف طن يوميا وباصراره ومحاولاته زاد الإنتاج إلي ٢٠ طن يوميا وبالرغم من عدم توافر نفق تجميد الا انه قام باستخدام المتاح وتغلب علي كل العقبات من أجل الوصول الي اعلي طاقة تشغيلية .

وبعد كل هذه الإنجازات التي قام بها المهندس أيمن ابو العنين للاسف تم إقالته من منصبه كمدير عام للمصنع ووقفه عن العمل دون أسباب تذكر …!! لصالح من كل ما يحدث …؟؟!! خاصة وأن مصنع ادفينا حاليا متوقف تماما عن العمل !! نناشد السادة المسؤلين بالتحقيق في هذا الموضوع وإنقاذ مصنع ادفينا من الانهيار بعد أن أصبح قلعة صناعية يفخر بها جميع أبناء محافظة دمياط .