نشرت شركة هاينز مصر بيانًا على صفحتها على موقع فيس بوك، أكدت فيه أن مقطع الفيديو المعروض على إحدى القنوات الفضائية والمواقع الالكترونية غير صحيح ومضلل . وأكدت أيضاً أن الصور المنشورة غير صحيحة وليست من داخل مصنع هاينز وانها لاتعكس مراحل الجودة المتبعة فى جميع مراحل الانتاج ، وطالبت عملائها بأن يثقوا فى سلامة المنتجات .

 

ومن جانب أخر نشبت مشادة كلامية بين الكاتب الصحفى خالد صلاح، والدكتور محمد حمودة، محامى شركة “هاينز”، على خلفية وقائع فساد أطنان من الطماطم غير الصالحة للاستخدام الآدمى، حيث حاول المحامي تبرير الواقعة بتحويلها إلى قضية إعلامية وإقحام الإعلام طرفا فى المعادلة بنشره الصور والتحقيقات، ومهاجمة شخص مقدم البلاغ الدكتور أحمد مهران، فيما أكد “خالد صلاح”، أننا أمام واقعة تحقق فيها النيابة العامة التي أمرت بحبس مدير المصنع على ذمة التحقيقات، واصفا محاولة إقحام الإعلام بـ”الذكاء الكبير”، كما طالبه بالرد على الوقائع والتحقيقات والصور الموجودة بدلا من التطرق للأمور الشخصية والفرعية. وادعى محمد حمودة، المحامى بالنقض، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “على هوى مصر” المذاع على فضائية النهارOne، أن قضية فساد المنتجات بشركة هاينز، سببها الإعلام بقوله “اللى بيحصل ده يتحمل مسئوليته الإعلام، إنك تمشى وراء كلام أحمد مهران”، فقاطعه الكاتب الصحفى خالد صلاح مؤكدا أننا أمام بلاغ تحقق فيه النيابة، بينما تحاول الشركة إقحام الإعلام للتقليل من شأن الواقعة، قائلا: “ده بلاغ يا دكتور حمودة.. يبقى أنت اللى صغت البيان يا دكتور، النيابة بعتت وتحفظت على 62 طن ولو أنت عاوز تحولها إعلام دى قصة تانية، وذكاء مبالغ فيه”. وتابع الكاتب الصحفى فى حديثة لـ”حمودة”: “كلمنى فى الوقائع لو سمحت يا دكتور، وأنا بشتغل بضميرى، عاوز ترد فى الوقائع أهلا وسهلا، عاوز تقولى الإعلام كلم النيابة، والإعلام يروح للنيابة، هنحولها لخناقة إعلام ملهاش معنى، ويبقى نستنى النيابة”. من جانبه رد “حمودة” قائلًا “أنت لم تتحدث فى واقعة جنائية، أنت هاجمتنى من غير ما تسمع الرد”، فقاطعه خالد صلاح: “على فكرة أنا ما هاجمتكش، يا دكتور حمودة إحنا أمام بلاغ فى النيابة ومخازن بتتفتش وواحد محبوس 4 أيام، كلمنى فى الوقائع، الإعلام لازم يقول علشان لو دى حقيقة يبقى إحنا بناكل سم هارى، فكلمنى فى الوقائع من فضلك”. وبرر محامى الشركة بقوله: “لو أنت قدام بلاغ فى النيابة مكنش لازم تتكلم لغاية ما ينتهى، لكن لو أنت بتتكلم يبقى أنت سمحت للإعلام أن يتدخل فى بلاغ النيابة”، فرد عليه خالد صلاح: “أنت عارف إن فى طلبات إحاطة فى المجلس ولا لأ، ولا أنت عاوز تتخانق معايا؟”، وأشار المحامى إلى أن النيابة صاحبة الاختصاص الأول والأخير، وليس هناك جهة أخرى رقابية على البلد سوى النيابة العامة. وأشار محامى الشركة، إلى أن شركة هاينز لم تجرم فى حق المصريين، وأن من أجرم فى حق المصريين هو الذى صور الواقعة بهذه الصورة، لأن الشركة عالمية وتعمل بمصر منذ 25 عامًا، مضيفًا “الموضوع ده وراه لعبة كبيرة أوى هتتكشف بعدين، فاكر قصة القمح الروسى، إحنا بنتعرض كل يوم لمصيبة من المصايب دى وبنخسر.. والعالم كله يبصلك على أنك دولة محدش يخشها، ودا كله لعب”، فرد خالد صلاح: “عشان لازم اللى يخشها يأكّلنا طماطم فاسدة يا دكتور حمودة، يعنى عشان يبقى فيه صناعة عندنا ناكل طماطم فاسدة، ويبقى فيه 62 طن فاسدين”.

وكان  “حمودة”،اوضح خلال مداخلة هاتفية في برنامج “هنا العاصمة” المذاع عبر فضائية “سي بي سي” مساء يوم الثلاثاء الماضى ، أنه لا يفهم الرسالة التي يتم توجيهها للمستثمرين بالخارج من اتهام شركة لها سمعتها العالمية

 

ورداً على هذا البيان وعلى مداخلة محامى الشركة هاتفية مع الكاتب الصحفى خالد صلاح ،قال الدكتور أحمد مهران مقدم البلاغ ضد شركة هاينز، إن بيان الشركة يدل على أنهم استشعروا أنهم لا يستطيعون إدارة حملة إعلامية لكى “يداروا” على ما هو موجود، مضيفاً أنهم يتعاقدون الآن مع شركة دعاية وإعلان دولية لتتولى حملة دعاية تغطى على ما حدث.

وعلق مهران، خلال مداخلة هاتفية مع الكاتب الصحفى خالد صلاح ، على ما جاء فى بيان شركة هاينز بأن الفيديوهات مضللة”، قائلاً: “أفترض أن البيان يتكلم كلام صحيح، لكن مش واخد باله أن ما تم عرضه من فيديوهات وصور جزء مما هو معنا مما يكشف تفاصيل وأجزاء المصنع وبوابته وأركانه وفروعه جزء جزء، وتم تسليمه للنيابة”.

وأوضح أن محضر ضبط المباحث قال:”وردت لدينا معلومات أكدت التحريات أن مصنع القاهرة للصناعات الغذائية هاينز يعمل بدون ترخيص، وبمداهمة المصنع وجد كمية 62 طن من معجون الطماطم غير مطابق للمواصفات وألوانه وشكله غير سليم، وهناك 16 عاملا يعملون بدون شهادات صحية، هل هذا مفبرك؟”.

وتابع :”انت بتعدم كام طن، ومستنى كام عشان تعدمهم، ليه مابتعدمش أولا بأول، والمفاجأة، إنه نما إلينا وجود مخزن مخالف من المخازن لهذه الشركة، وقدمنا بلاغ للنيابة التى أبلغت مباحث التموين التى داهمت المخزن”.

واستطرد مهران، قائلا “وفى إخطار مديرية أمن الجيزة بأكتوبر: تمكنت الإدارة العامة لمباحث التموين من ضبط المسئولين عن مخزن تابع لشركة الصناعات الغذائية التابع لدائرة قسم ثان 6 أكتوبر، بتخزين السلع الغذائية من معجون صلصة غير صالح للاستهلاك الآدمى، لوجود تغيير فى الخواص الطبيعية واحتوائها على حشرات حية وميتة تميهداً لإدخالها فى عملية التصنيع وإنتاج الطماطم والصلصة مدخلين الغش والتدليس على جمهور المستهلكين بهدف تحقيق أرباح طائلة غير مشروعة، وضبط 8 طن و300 كيلو”.