تتواصل فعاليات مؤتمر (الهوية في حالة تشكل) بمكتبة الإسكندرية الذي تنظمه (مؤسسة دوم للثقافة) ويستمر حتى مساء غد الاحد وقالت كريستينا فايس وزيرة الثقافة الألمانية السابقة أن الهدف من المؤتمر هو إبراز ما الذي يمكن للأدب أن يفعله وما لدور الممكن أن يلعبه فى فهم تنوع وتعدد الثقافات ذات الأصل الواحد , وأضافت “أنا سعيدة بوجودي في مكتبة الإسكندرية وفي مصر بلد الثقافة والابداع “.

ومن جانبه قال الكاتب خالد الخميسي رئيس مؤسسة دوم للثقافة ورئيس المؤتمر ` فى الجلسة الافتتاحية ` أنه ومنذ الستينات بدأت أفكار مرتبطة بالتشارك والتفاعل , بمعنى أن يشارك الجمهور فى بناء العرض وتطوير أفكاره , وأضاف ” فى هذا المؤتمر لدينا أمل أن يكون لهذه التفاعلية أثر حقيقي بمشاركة الحضور فى طرح أفكار مرتبطة بقضية الهوية”.

وتابع ” إننا سنعمل على نشر فعاليات المؤتمر وان يصل إلى أكبر عدد من الناس خاصة أن قضية الهوية والإبداع تشغل أذهان الكثير من المشتغلين بالشأن الثقافي والفكري منذ زمن طويل وخلال الأعوام القليلة الماضية ومع تفجر أزمات سياسية واقتصادية وانشغال العديد من الحركات الاجتماعية برسم طرق جديدة لإبداع عالم جديد, وقد فجرت مع هذه الحركات والأزمات اتجاهات فلسفية سعت لإيجاد حلول فكرية وأخلاقية للأسئلة الكبرى لعالم المستقبل ولم تكن قضية الهوية بعيدة عن كل هذا.

وقد شهد اليوم الأول افتتاح معرض الكاريكاتير والذي وصل عدد اللوحات المشاركة إلى 50 عملا عن الهوية بشكلها العام الثقافية وعلاقتها بالبيئة والموروث والتاريخ بمشاركة فنانين من خمس دول هى : مصر وإسبانيا والبرازيل والصين وأوكرانيا, ومن مصر يشارك حسن حاكم ومحمد عفت وسمير عبد الغنى.

ثم بدأت فعاليات المؤتمر بتنظيم أربعة ورش 1 – هوية أم هويات ? (هل الانتماء الى طبقة اجتماعية أو مهنة, أو فئة بعينها “هوية عالمية” أكبر من الهويات المحلية ?) 2 – مدى تأثير الجغرافيا على الأديب (التشابه في القصص والحكايات الشعبية رغم اختلاف الهويات والثقافات) , 3 – الأديب بين الهوية الشعبية والهوية الرسمية , (هل يبذل الأديب مجهودا واعيا لنقل الهوية أو الدفاع عنها أو تغييرها?) , 4 – الفنون البصرية والهوية.

ويشارك في فعاليات المؤتمر كريستينا فايس وزيرة الثقافة الألمانية السابقة, وخواكيم سارتوريس (كاتب ألماني) والدكتورة فاطمة قنديل (شاعرة) , وأحمد أبو خنيجر (روائي) , وعلاء خالد (شاعر) , وخالد الخميسي (روائي) , والدكتورة سحر الموجي (روائية) , وجوليا شوش (أديبة ألمانية).

ويناقش الحضور في كل ورشة أسئلة متعلقة بقضية الهوية والكتابة والإبداع والهوية داخل إطار موضوع الورشة وتعتمد كل ورشة على وجود كاتب من مصر وآخر من أوروبا و15 مشاركا , وسوف تكون مدة الورشة ست ساعات مقسمة على ثلاث ساعات وثلاث ساعات.

وسيتم تسجيل الحوار في كل ورشة لنشر كتاب يحوي نتاج ورش العمل الأربعة ومن المنتظر أن يشارك الجميع في حوار حول موضوع كل ورشة للتعبير عن وجهة نظره الخاصة في القضايا المطروحة, وسيقوم كل مشارك بكتابة نص في النصف الثاني من كل ورشة يتعلق برؤيته حول قضية بعينها في موضوع الهوية والإبداع