أمير مكة المكرمة يفتتح فعاليات سوق عكاظ امس الخميس15يناير

الطائف : عبدالقادر الحسيني

وسط حضور حافل من رجال الأدب والثقافة السعوديين والعرب،افتتح سمو أمير منطقة مكة المكرمة / سمو الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالــعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ فعاليات النسخة الثامنة من فعاليات سوق عكاظ في “العــرفاء” بمحافظة الطائف بحضور صاحب السمو الملكي / الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالــعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار .

وفور وصول سموه قام بجولة على أنحاء السوق ، مطلعاً على بعض الأنشطة المـشاركة في السوق ، كما شهد سموه توقيع اتفاقيتين لشركة سما الطائف السياحية مع الهيئة العامة للسـياحة والآثار وإدارة سجون الطائف، كما قام سموه والمرافقــين أجنــحة الجهات الحكومية المشاركة في فعاليات السوق.

كما سلم سموه جائزة الإبداع لوزير التربية والتعليم الأمـير/ خــالد الفيصل، ورئيـس الهــيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان. كما قلد الفائزين بجوائز عكاظ ، وهم: الشاعر التونسي المنصف الوهيبي الفائز بجائزة شاعر عكاظ لهذا العام ، والشــاعر الــسعودي الشـاب علي الدندن الفائز بجائزة شاعر شباب عكاظ،كما يتم تـسليم جائزة شــاعر عكاظ وشاعر شباب عكاظ، وجوائز عكاظ الأخرى.

وتبدأ اليوم الجمعة العروض المسرحية واستــعراضات القوافل ، وبدء الفـعاليات الثقافية التي تستمر 4 أيام. كما تشــهد جــادة سوق عكاظ في موقــعها التاريخي بالعرفاء ، مسيرات الخيالة والقوافل التي تنشد الشعر وتستعيد أيام العرب القدمــاء ، بالإضافة إلى عرض مسرحية عمرو التي تحمل اسم (فارس قومه) وهي من تأـيف عبد الرحمن الزهراني، وإخـــراج ممدوح سالم، ويشارك في تقديمها نحو مائتي ممثل،وترصد المسرحية ملامح من ســيرة الشــاعر عمــــــرو بن كلثوم.

ويشكل سوق عكاظ حدثاُ هاماً على المستوى المحلى العربي في المملكة العربية السعودية، ورافداً مهماً من روافد السياحة، حيث يقوم السوق في ذات المكان الذي أقيم فيه سوق عكاظ التاريخي ، ويقصده اليوم الكثير من السائحين لمشاهدة السوق كمعلم تاريخي من الماضي، مازال يحتفظ برائحة التاريخ، ونضارة الحاضر، ويرى الزائرون مفارقة تجمع بين التقنيات الحديثة التي تم توفيرها في مكان المهرجان، مع جغرافية المكان وقيمته التاريخية الأصيلة التي تم تحديدها بعد دراسة الآثار المتاحة وتحديد الأودية والجبال وفق الوثائق المدروسة بعناية لتحديد موقع السوق بدقة وبكفاءة علمية.