الخميس, يوليو 9, 2020
الرئيسيةالتعليمأخبار الجامعاتأنهت جامعة القاهرة جميع إجراءات التهيئة لامتحانات الفصل الدراسي الأول
أخبار الجامعات

أنهت جامعة القاهرة جميع إجراءات التهيئة لامتحانات الفصل الدراسي الأول

جامعة القاهرة

جامعة القاهرة أتممت بالفعل الاستعدادات الخاصة ببدء امتحانات الفصل الدراسي الأول لعام 2019-2020م، والتي سوف تكون بداية من يوم السبت الموافق 28 من ديسمبر الجاري، وسوف تنتهي في يوم الجمعة 24 من شهر يناير القادم.

قامت جامعة القاهرة بالإعلان عن ميعاد الامتحانات والجداول والأماكن التي ستقام بها الامتحانات، متخذه جميع الإجراءات الضرورية اللازمة لسير الامتحانات على أفضل وجه، والتي سيقوم بتأديتها نحو مائتان وستين ألف طالب جامعي في حدود تنفيذ قواعد وضوابط الامتحانات.

كما أكد الدكتور الخشت رئيس جامعة القاهرة على أهمية تنفيذ مواعيد بدء ونهاية الامتحانات خلال الفترة الزمنية المحددة لها، مع أخذ أعياد الأخوة المسيحيين في عين الاعتبار.

كذلك قام بالتأكيد أيضاً عن ضرورة شمول نظم الامتحانات المواصفات محددة لها مثل توافر نظام الأسئلة الموضوعية، وتنفيذ مواصفات فنية في ورقة الامتحان لتتطابق مع المقاييس الدولية المقررة فيما سبق نحو نظام الورقة وما تحتويه من أشكال ومضمونات، و التي من أهمها هو أن تتضمن الورقة كل أركان المقرر الدراسي في الاختبار، وأن تتصل الأسئلة بموضوعات المقرر وأهدافه، وأن تتنوع الأسئلة وتكون بأسلوب شامل لجميع مستويات التفكير الناقد، والفهم، والابتكار، والاكتشاف، والتحليل، والتطبيق، و ضرورة وضع الأسئلة بالنمط الذي يلائم قياس جميع مستويات الطلبة، مع الأخذ بعين الاعتبار تدرج أسئلة الامتحانات من من الأسئلة السهلة إلى الصعبة، على أن تكون في جميع الأحوال ذات معني صريح ومحدد وأن تكون إجابات الأسئلة ملائمة للوقت الزمني المحدد لها.

كما أشار إلى ضرورة تنفيذ نظام البابل شيت والالتزام به لكي يتم قياس درجة فهم الطلاب، وذلك بالإضافة لسؤال حل المشكلة الذي يتطلب من الطالب تدبير حل مشكلة ما بأسلوب علمي بدلاً من أسئلة علل والأسئلة المقالية الصغيرة.

وفي نهاية حديثه شدد الدكتور خشت على أهمية تنفيذ إرشادات وقواعد الامتحانات، ومنع وجود الهواتف المحمولة أو التابلت أو غيرهم من الوسائل التكنولوجية الحديثة في اللجان لأن هذا قد يعرض الطلبة للتعرض للعقوبة.