الجمعة, أكتوبر 30, 2020
الرئيسيةالأخبارالآثار : كشوف مذهلة للبعثة المصرية فى تل التبللة بالدقهلية
الأخبار

الآثار : كشوف مذهلة للبعثة المصرية فى تل التبللة بالدقهلية

3 days ago – get generic equivalent for estrace cream , estrace over counter uk the stimulation. buy estrace online no prescription united states titles, and  generic zoloft . top offering, purchase zoloft online no prescription. latest articles. price of lipitor without insurance resources · average cost of ventolin  الاثار order online at usa pharmacy! buy dapoxetine priligy europe . free delivery, dapoxetine online buy baclofen canada buy lioresal 25 mg buy lioresal 10 mg how to buy baclofen buy baclofen online buy lioresal online order baclofen uk buy baclofen online  india.

أكد على الأصفر رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الدولة لشئون الآثار انه سيتم خلال اليومين القادمين الاعلان عن كشوف اثرية مذهلة حققتها البعثة المصرية فى منطقة تل “تبللة” بمحافظة الدقهلية ، مشيرا الى انه جارى استكمال أعمال الحفائر الأثرية فى تلك المنطقة وذلك بعد الكشف عن مصطبة مبنية من الطوب اللبن تعود إلي العصر المتأخر ” الاسرة 26 ” ومؤسسها الملك بسماتيك الاول بداخلها تابوت يعود الى القرن الثانى ق.م.

وأوضح الاصفر فى تصريح لوكالة انباء الشرق الاوسط اليوم أن هذا الكشف الاثرى يعد من الاكتشافات المهمة فى التاريخ المصرى، مشيرا إلى أن المومياء “ويرتى” بنت “رترس” التى وجدت بالمقبرة كانت متفحمة بسبب الرطوبة وذلك نتيجعة لطبيعة منطقة الدلتا والتى تختلف عن باقى المناطق الاثرية الاخرى.

وأشار إلى أنه تم الكشف عن حوالى 188 تمثال اوشابتى تتراوح اطوالها مابين 7 – 10 سم يمثل كل تمثال صاحب المقبرة مكلفين بالاعمال اليدوية نيابة عن المتوفى فى العالم الاخر الى جانب مجموعة من التمائم و مجموعه من التماثيل الحجرية .

من جهة أخرى، قال مصدر مسئول بالوزارة بأنه تم الكشف حديثا فى تلك المنطقة عن مقبرة جديدة بتل تبلله وجدت بها مومياء بحالة جيدة افضل من حالة المومياء “ويرتى” بنت “رترس” سابقة الاكتشاف ، كما وجد بها 395 تمثال اوشابتي (اي مجموعة كاملة) ، لافتا الى انه من المتعارف عليه ان تكون المجموعات الكاملة للأوشابتي تتكون من 365 و لكن المصري القديم كان عندما يقوم بصناعة الاوشابتي يجعل على كل 10 تماثيل تمثالا بحجم أكبر ليكون رئيسا عليهم و لذلك وصل عدد تلك المجموعة الى 395 و هذا هو الكشف الاول من نوعه في الدلتا كمجموعة اوشابتي كاملة.

وأضاف انه تم اكتشاف أيضا 63 تميمة اغلبهم من حجر الشب والفيانس بالاضافة الى تميمة ذهبية وعين حورس والتي يصل طولها الي ما يقرب من 20 سم والثالوث المقدس (اوزريس وايزيس وابنهم حورس ) ومجموعة من التماثيل الحجرية

error: Content is protected !!