الخميس, أبريل 2, 2020
الرئيسيةالأخبارالعربالكشف عن نسب المشاركة الأولية في الانتخابات الرئاسية بالجزائر
العرب

الكشف عن نسب المشاركة الأولية في الانتخابات الرئاسية بالجزائر

الانتخابات الرئاسية بالجزائر

الانتخابات الرئاسية بالجزائر: قام رئيس السلطة الوطنية المستقلة لهذه الانتخابات بالكشف عن نسبة المشاركة الأولية في هذه الانتخابات التي بدأت اليوم الخميس 12 ديسمبر 2019م، وكانت ضمن المطالب المعارضة من الحراك الشعبي.

وقد بلغت تلك النسبة 7.92 ٪ في تمام الساعة الحادية عشر صباح يوم الخميس (10:00 ت غ).

حيث قام الناخبين االجزائرين اليوم بالتوجه إلى مراكز التصويت للإدلاء بأصواتهم و اختيار الرئيس الجزائري الذي سيخلف عهد الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة المستقيل نتيجة الضغوطات القوية التي جاءت من الشارع الجزائري للمطالبة بعزله والتي استمرت لمدة 10 أشهر متتالية، لذا من التوقعات أن تشهد الجزائر نسبة كبيرة من مقاطعة الانتخابات الرئاسية.

نسبة المشاركة الأولية في الانتخابات الرئاسية بالجزائر منذ حوالي خمس أعوام سابقة أي في عام 2014م بلغت 9.15 ٪ ومع نهاية اقتراع الانتخابات الرئاسية في هذا العام وصلت النسبة إلى 50.7٪.

وبالرغم من تلك النسبة إلا أن المقاطعة خفضت من النسبة المتوقعة على وجه الخصوص بمناطق القبائل، فالنسبة في تلك المناطق لم تتخطى الـ 0.02 ٪ في كلاً من تيزي وزو بالإضافة إلى منطقة بجاية فلم تتخطى هي أيضاً نسبة الـ 0.12 ٪، و هاتان المدينتان يعدوا من المدن الأكبر بمنطقة القبائل فعدد السكان فيهما يتخطى العشرة مليون نسمة من إجمالي اثنان وأربعين مليون نسمة في الجزائر كلها.

أما بالنسبة للعاصمة الجزائرية ذاتها التي كانت المركز الأساسي للحركات الاحتجاجية و المظاهرات، فإن النسبة بها قدرت بـ 4.77 ٪ طبقاً للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.

كما خرج عديد من المتظاهرين الغير مؤيدين للانتخابات وسط العاصمة في الجزائر، من أجل تحدي الانتشار الواسع والمكثف للشرطة، وذلك برغم أن شرطة الجزائر سيطرت على مظاهرة غير حاشدة قامت صباحاً طبقاً لوكالة فرنس برس.
وتوطن المتظاهرين بأعدادهم الضخمة من شارع ديدوش مراد إلى ساحة البريد المركزي، وقاموا بتدمير الحاجز المبني من قبل الشرطة الجزائرية.