الأحد, سبتمبر 19, 2021
الرئيسيةالاقتصادالرياض تبحث مع موسكو صفقة مولدات ضخمة
الاقتصاد

الرياض تبحث مع موسكو صفقة مولدات ضخمة

57ecef5fc46188eb4c8b462d

طبقا لما ذكره موقع “روسيا اليوم” نقلا عن “وكالات” تعتزم السعودية شراء شحنة كبيرة من مولدات الكهرباء الهوائية، من روسيا، المستخدمة في تحلية مياه البحر.

وقال مكسيم كوزين، مصمم مشروع مولدات توليد الكهرباء الهوائية الروسية لتحلية المياه ، للصحفيين خلال معرض الأسلحة في باكو “أديكس-2106″، الخميس 29 سبتمبر : ” نرى أن سوقنا الرئيسية ستكون في المملكة العربية السعودية، التي أعلنت أنها تخطط للحصول على الطاقة الكهربائية لمنشآتها في تحلية المياه بمساعدة الرياح. وتجري المفاوضات بهذا الشأن منذ أربعة أشهر”.

وأشار كوزين إلى أن أذربيجان وبيلاروس مهتمتان أيضا بهذا المشروع. ومن المقرر، بحسب كوزين، أن يقوم مصنع “أورال فاغون زافود”(مصنع المولدات) في وقت قريب، بتركيب هذه المولدات الهوائية لاختبار عملها في البلاد، التي تخطط لشرائها.

وحول المواصفات المميزة التي تتسم بها المولدات قال كوزين: ” تتمتع مولداتنا الهوائية ذات الشكل العمودي، بعمل خال من الضجيج ودوران قليل. وتستطيع هذه المولدة توليد نحو 10 كيلوواط من الكهرباء خلال 24 ساعة، وتتمتع بسرعة إقلاع منخفضة- يكفيها فقط 1.4 متر في الثانية لبدء الدوران”.

يشار إلى أن السعودية تعد أكبر منتج للمياه المحلاة في العالم، باستحواذها على 30% من الطاقة الإنتاجية في العالم.

وشهدت جميع دول مجلس التعاون الخليجي تقريبا، وإن كان بدرجات متفاوتة، زيادة مساهمة القطاع الخاص في مثل هذه الاستثمارات. وتتجسد هذه المساهمة من خلال شركات مشاريع الكهرباء والماء المستقلة التي تجمع بين إنتاج الماء وتوليد الكهرباء. وقد أنفقت الرياض أكثر من 25 مليار دولار لبناء وتشغيل مصانع تحلية المياه.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: