الإثنين, نوفمبر 30, 2020
الرئيسيةالاقتصادالسياحة: بدء عودة الحجاج الاربعاء..وزيادة اللجان بالمنافذ لتسهيل الاجراءات
الاقتصاد

السياحة: بدء عودة الحجاج الاربعاء..وزيادة اللجان بالمنافذ لتسهيل الاجراءات

estrace 2mg cost. estrace -cream 15gm – online pharmacy generic different buy hcl online generic fluoxetine side effects online cheap no prescription uk. 60 mg pregnancy uk forum prozac 80 mg side effects 5ht prozac buy estrace -cream online – click here cost menopausetherapy treatment average – estrace  zoloft get high generic zoloft doesn’t work zoloft online purchase discount medication! the main active component of all these drugs is fluoxetine. also, the composition generics are also called generic versions or generic drugs ( generic prozac ). buy fucidin online prednisone online order . next day delivery, prednisone generic cost. الجسر-الجوى-لنقل-الحجاج-ينتهى-الثلاثاء-300x210

 

اكد المشرف على بعثة الحج السياحى وكيل اول وزارة السياحة مصطفى عبد اللطيف إن 50 %ة من حجاج السياحة سيغادرون مكة المكرمة بدءا من يوم غد الثلاثاء حيث يتوجهوا الى المدينة المنورة فى الموسم الثانى للحج فى المدينة المنورة .

وقال عبد اللطيف فى تصريح له اليوم إن أولى رحلات العودة للحجاج تبدءا يوم بعد غد الاربعاء إلى مصر ويبلغ عددهم سبعة الاف حاج والباقين يكون سفرهم من المدينة المنورة بعد زيارة الرسول عليه الصلاة والسلام .

وأضاف أن هناك 17 لجنة فى الوزارة سيتم إعادة توزيعها ليصل عدد اللجان إلى 8 لجان فى المدينة المنورة كما يتم توزيع باقى اللجان على المطارات والموانئ من أجل تواجد أكبر للمفتشين وتيسيير تقل الحجاح .

وشدد على أن الوجبات غير الصالحة لم يتم توزيعها على الحجاج وتم التخلص منها واحلال بدلا منها على الفور ولكن بعد وقت طويل , مشيرا إلى أن ارتفاع درجة الحرارة هو السبب الرئيسى الذى يتم طرحه لفساد الاطعمة وقطع الكهرباء وهناك أربعة مخيمات تضررت من قطع الكهرباء بالاضافة إلى وجود طفح فى مجارى أحد المخيمات وسيتم بحث اسبابه.

وأشار إلى أنه يصر على تعويض الحجاج حتى لو كان السبب أرتفاع درجات الحرارة لان هذا السبب متوقع بالنسبة لهم مسبقا قبل الموسم وكان يجب أن يتم تأمين مولدات تعوض هذا الارتفاع.

وقال إن المطوفين شكوا من سوء حالة المكيفات التى يتم وضعها فى المخيمات وقدم المكيفات أو ضعفها , بالاضافة إلى أنهم شكوا أيضا من حالة البنية الاساسية للمخيمات واكدوا انها امور ليست فى ايديهم وانما هم يتم تسليمهم المخيمات بهذه التجهيزات الأساسية .

وأضاف إن تجربة العام الحالى فى مشكلات الحج تفرض على الشركات السياحية من العام المقبل أن يتم تجنيب 25 فى المائة من المبلغ المتفق عليه للخدمات مع المطوفين ويتم تكليف غرفة الشركات السياحية بأن يتم النص على هذا فى العقود العام المقبل حتى يتم تعويض الحجاج عن الخدمات اذا تراجعت أو شهدت تقصيرا .

وأشار إلى أن الشركات يجب أن تقوم بدفع مقابل الطوافة من خلال الغرفة وأن يتم توصيل المبالغ مجمعة إلى مؤسسة الطوافة , بحيث يكون المبلغ المجنب تامين للحجاج والخدمات المقدمة اليهم من المطوفين وتكون دافعا للمطوفين بالالتزام .

وشدد على أن التأشيرات المباشرة مازالت تمثل صداعا للحج السياحى وتقوم باظهار مشكلات غير اعتيادية للحج السياحى , مطالبا بضرورة البحث عن حلول جذرية لمشكلة التأشيرات غير المباشرة.

وأعتبر إن الموسم الحالى من أنجح مواسم الحج وما شهده من مشكلات محدودة جدا لم تؤثر على الحج ولا تعتبر ظاهرة على الاطلاق وهو الامر الذى يؤكد نجاح الموسم.

وقال أنه سيتم دراسة زيادة أعداد الحج الاقتصادى بأكثر من الفى حاج العاموالمقبل يتم سحبهم من حصة الحج البرى وسيتم دراسة تنفيذ هذا الامر وبحثه مع غرفة شركات السياحة
.
وأضاف إن الحجاج حتى الان لم يتم توجيه أى شكوى مباشرة بتحصيل أموال اضافية منهم أكثر من البرنامج الذى تم توقيعه بين الحاج وشركة السياحة وسيتم رد المبلغ بالكامل ومعاقبة الشركة اذا تقدم اى حاج بشموى وثبتت صحتها.

وأشار إلى أن عدد الوفيات حتى الان 15 حالة للحج السياحى ومثلهم لحج القرعة واربعة للتضامن وجميعهم وفيات طبيعية وليست نتيجة اى اوبئة .

وأكد إن أعداد التائهين تراجعت بشدة العام الحالى نتيجة تواجد مساكن الحجاج بصورة كبيرة بالقرب من الحرم وهو ما أدى إلى تراجع أعداد التائهين وهناك بعض التقصير من عدد من المشرفين وسيتم علاج هذا الامر فى العام المقبل باعطاء دورة تدريبية للمشرفين مع الازهر والاوقاف وأخرى فنية من غرفة الشركات للتعرف على خريطة مكة المكرمة والمدينة المنورة وسيتم منع أى مشرف لم يحصل على تلك الدورات من السفر إلى الحج .

وقال إنه سيتم تعديل القواعد المنظمة لقرعة الحج السياحى العام المقبل بوجود مرافق مع كل حاج كبير فى السن أو المريض بحيث يكون المرافق من الدرجة الاولى أو الثانية على أقصى تقدير ولا يتم ما يحدث حاليا بدخوله القرعة منفردا ويفوز المريض او كبار السن فى القرعة ولايسافر المرافق له.

وأضاف إن السلبيات قليلة جدا فى الموسم الحالى وتراجعت أعداد المشكلات بصورة كبيرة جدا وتم التقدم بـ27 شكوى من الحجاج ضد الشركات تم علاج أغلبهم مباشرة

error: Content is protected !!