محمد قادوس

 

مع اقتراب الانتخابات الرئاسية في مصر تبدأ فترة الصمت الانتخابي للمرشحين الرئاسيين المشير عبدالفتاح السيسي وحمدين صباحي عند منتصف ليل، اليوم الجمعة، حيث تحظر اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية الدعاية الانتخابية للمرشحين.

وتنتهى رسمياً اليوم المدة المحددة للدعاية الانتخابية لمرشحي الرئاسة، وتبدأ فترة الصمت الانتخابي المنصوص عليها في قانون الانتخابات الرئاسية، اعتباراً من منتصف الليل، وتستمر يومي السبت والأحد، على أن تبدأ عمليات التصويت للمرشحين يومي الاثنين والثلاثاء، المقبلين.

ومن جانبه قال المستشار طارق شبل، عضو الأمانة العامة للجنة العليا للانتخابات الرئاسية، في تصريحات صحافية إنه يحظر خلال فترة الصمت الانتخابي قيام مرشحي الرئاسة أو أنصارهم أو حملاتهم بالدعاية الانتخابية بأي وسيلة من الوسائل، بهدف إقناع الناخبين باختياره، وذلك عن طريق الاجتماعات المحدودة والعامة والحوارات، ونشر وتوزيع مواد الدعاية الانتخابية، ووضع الملصقات واللافتات واستخدام وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمطبوعة والإلكترونية، وغيرها من الأنشطة.

وأشار شبل خلال مداخلة هاتفية مع أحد البرامج الحوارية المصرية إلى أن مخالفة قانون الانتخابات ستعرض صاحبها لغرامة مالية قد تصل إلى 200 ألف جنيه.