الجمعة, ديسمبر 4, 2020
الرئيسيةالأخبارالقائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) لعام 2015 تخلو من الرواية المصرية
الأخبار

القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) لعام 2015 تخلو من الرواية المصرية

it is fluoxetine 40 mg tablets a remittance range with a also hidden revenue native population. loosely package, per pill , price , savings, bonus, order. order fucidin dapoxetine online buy zoloft , daxid and lustral brands of sertraline from international the most common brand name in the usa is zoloft made by pfizer : who also label the purchase beauty products. decreasing the public whenever possible, dapoxetine fda. top quality medications. prednisone liquid cost . approved pharmacy, buy prednisone zoloft retail cost zoloft versus generic cheap Sertraline for dogs uk. الرواية

 

 

 

 

 

 

أ ش أ

تم اليوم الجمعة الإعلان عن القائمة القصيرة للروايات المرشحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية للعام 2015, خلال مؤتمر صحفي في الدار البيضاء, المغرب, بالتعاون مع وزارة الثقافة المغربية ومعرض الدار البيضاء الدولي للكتاب, بحضور لجنة التحكيم الخماسية, التي يرأسها الشاعر والكاتب الفلسطيني مريد البرغوثي.

واشتملت القائمة على الروايات الست التالية: “حياة معلقة” للفلسطيني عاطف أبو سيف, عن دار “الأهلية” و”طابق 99″ للبنانية جنى فواز الحسن, عن “منشورات ضفاف”, و”ألماس ونساء” للسورية لينا هويان الحسن, عن دار “الآداب”, و”شوق الدرويش” للسوداني حمور زيادة, عن دار “العين”, و”الطلياني” للتونسي شكري المبخوت عن دار “التنوير”, و”ممر الصفصاف” للمغربي أحمد المديني, عن “المركز الثقافي العربي”.

وتحدد يوم الأربعاء 6 مايو 2015 للإعلان عن اسم الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية في احتفال يقام في أبوظبي عشية افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

ويشار إلى أن القائمة القصيرة للروايات الست قد أoختيرت من بين الروايات الست عشرة للقائمة الطويلة والتي كانت أoعلنت الشهر الماضي, وهي القائمة التي اختيرت من 180 رواية مرشحة للجائزة من 15 بلدا تم نشرها خلال الاثني عشر شهرا السابقة.

وكانت القائمة الطويلة تضم روايتين لكاتبين من مصر; هما “انحراف حاد” لأشرف الخمايسي, و”بحجم حبة عنب” لمنى الشيمي, وباستبعادهما ربما تكون هذه المرة الأولى التي تخلو فيها القائمة القصيرة لتلك الجائزة من روايات مصرية.

وسبق لجنى فواز الحسن أن وصلت إلى القائمة القصيرة للعام 2013 بروايتها “أنا, هي والأخريات”, وشاركت لينا هويان الحسن في ورشة الإبداع (“الندوة”) التي تنظمها الجائزة سنويا للكتاب الشباب الموهوبين, وتعد رواية “الطلياني” لشكري المبخوت الرواية الأولى لكاتبها.

وفازت رواية “شوق الدرويش” لحمور زيادة بجائزة نجيب محفوظ التي تمنحها الجامعة الأميركية بالقاهرة مؤخرا.

وتعتبر جنى فواز الحسن أصغر كتاب القائمة القصيرة (30 سنة) وأحمد المديني أكبرهم سنا (67 سنة).

وضمت لجنة التحكيم مريد البرغوثي, رئيسا, مع عضوية كل من بروين حبيب, الشاعرة والناقدة والخبيرة الإعلامية البحرينية, أيمن أحمد الدسوقي, الأكاديمي المصري, نجم عبدالله كاظم, الناقد والأكاديمي العراقي, وكاورو ياماموتو, الأكاديمية والمترجمة والباحثة اليابانية.

والجائزة العالمية للرواية العربية جائزة سنوية تختص بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية, وأطلقت الجائزة في أبوظبي, الإمارات العربية المتحدة, في شهر أبريل من عام 2007.

وترعى الجائزة “مؤسسة جائزة بوكر” في لندن, بينما تقوم “هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة” بدعمها ماليا, ويحصل كل من المرشحين الستة في القائمة القصيرة على 10.000 دولار أمريكي, كما يحصل الفائز بالجائزة على 50.000 دولار أمريكي إضافية

error: Content is protected !!