السبت, سبتمبر 19, 2020
الرئيسيةالأخبارالمناظرة الرئاسية تطرح مسار كل من السيسى وحمدين ولك ان تختار الاصلح
الأخبارمصر

المناظرة الرئاسية تطرح مسار كل من السيسى وحمدين ولك ان تختار الاصلح

199400_0

تقرير محمد قادوس

ينقل الواقع العربى  كل افكار المرشحين للرئاسة المصرية وفكرهم متوازيا مع  الهاشتاج #المناظرة، الذي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، بين المرشحَين الرئاسيين عبد الفتاح السيسي وحمدين صباحي، ومقتبسة من إجاباتهما على نفس الأسئلة التي طرحت عليهما في حوارات ولقاءات تليفزيونية وجماهيرية.لتتيح للقارىء التعرف على فكر الرجلين ومساره المخطط له

كيف ستتعامل مع مشكلة القطاع العام؟

 صباحي: سأعيد تشغيل مصانع القطاع العام بعد تطهيره من الفاسدين، وسأوفر فرص العمل للشباب، وسأعمل على أن يستعيد القطاع عافيته، حتى لا يمثل عبئًا على الدولة، وسأعمل على إنشاء هيئة للقطاع العام وحل 9 شركات قابضة وتمويل القطاع العام الذي تمت سرقته ونهبه إلى جانب تطوير الماكينات وتطوير خطوط الإنتاج.

– السيسي: لا أعتزم خصخصة شركات القطاع العام في حال فوزي بالرئاسة، ومشكلة القطاع يجب أن تستند إلى إصلاح الشركات الخاسرة بمساعدة الجميع.

كيف ستتعامل مع مشكلة البطالة والفقر؟

صباحي: نحتاج 100 مليون جنيه لإعادة تشغيل المصانع وتوفير طعام آمن ومسكن صحي وتعليم عصري ورعاية صحية جيدة وحق في التعيين بدون وساطة، وأجر عادل وتأمين ضد البطالة والعجز والشيخوخة والمرض، ومعركتي هي محاربة الفساد والفقر والبطالة.

– السيسي: أمتلك برنامجًا طموحًا لمواجهة مشكلة البطالة، وهذا المشروع يرتكز على حشد طاقات المصريين، وهذا البرنامج يحتاج إلى تمويل ضخم جدًا يتحمل جزءًا منه المستثمرون المصريون والعرب والأجانب، بينما يتم تمويل الجزء الآخر بالمساعدات التي تحصل عليها مصر من الأصدقاء، ويتحمل المصريون أنفسهم جزءًا من المسؤولية، وضمن برنامجي القضاء على الفقر ومنع استغلال المواطن.

كيف ستتعامل مع معتقلي الرأي في مصر؟

– صباحي: سأقوم بالعفو الشامل عن كل معتقلي الرأي، فالسجون ليست مكانًا إلا للمجرمين.

– السيسي: إجابة السؤال مش دلوقتي فلكل حادث حديث.

كيف ستتعامل مع مشكلة الكهرباء؟

– صباحي: من ضمن برنامجي مشروع الطاقة الشمسية الذي سيكون مصدر الطاقة الجديد للمصريين، خاصة أن مصر تتمتع بسطوع الشمس طوال العام، وهناك العديد من الشركاء الأوروبيين ممن يرغبون في بدء تنفيذ تلك المشروعات العملاقة بأموال المصريين، وسيتم إنشاء محطة عملاقة في الظهير الصحراوي الخاص بكل محافظة لتوليد الكهرباء، وهناك مشروع جديد لتوليد الكهرباء بالمنازل، وسينتج كل مصري استهلاكه من الكهرباء وما يفيض عنه سيصدّره للشبكة، وهناك بحث جديد بجامعة دمنهور نجح في توليد 1 ميجا بتكلفة مالية أقل من نظيرتها في العالم.

– السيسي: سأقترح تغيير لمبات الإضاءة، ما يسهم في توفير 4 آلاف ميجا، ودرست توفير اللمبات الموفرة الموجودة في الأسواق ووجدتها غير مناسبة بسبب سعرها وكفاءتها، وأسعى لتوفير أجهزة ولمبات تخفض الاستهلاك من 25 وات إلى 3 وات، ما يقلل استهلاك الإضاءة من 6 آلاف وات إلى 4 آلاف وات.

كيف ستتعامل مع جماعة الإخوان المسلمين؟

– صباحي: لن يكون هناك مجال لجماعة الإخوان المسلمين كتنظيم على الساحة السياسية إذا أصبحت رئيسًا، والتعامل مع أنصار الإخوان سيجري بالقانون حال فوزي بالانتخابات الرئاسية، ومن سيُمارس الإرهاب منهم سيعامل بسيف القانون، أما من سيعبر عن رأيه سلميا فلن يُضار أو يُطارد أو يُلاحق.

– السيسي: لا عودة لجماعة الإخوان المسلمين إذا ما فزت بالانتخابات الرئاسية القادمة، وإرادة المصريين هي التي أنهت حكم الاخوان ودعتني للترشح للرئاسة.

ما موقفك من قانون التظاهر في حال توليك الرئاسة؟

– صباحي: سأعدل قانون التظاهر لينظمها لا ليمنعها.

– السيسي: كنت أحد أعضاء الحكومة، وكنت شايف إن الأمر في مصر لن يستقيم بحالة الفوضى اللي كانت موجودة، وكان إحدى أدوات ضبطه قانون التظاهر، فقانون التظاهر آلية قانونية لضبط التظاهر وليس منع التظاهر.

ما خططك بالنسبة للأمن؟

– صباحي: مواجهة الإرهاب بالأمن محل اتفاقنا، لكن الأمن وحده يمثل معضلة، كما أن مواجهة الإرهاب تحتاج إلى رؤية اقتصادية سياسية أوسع من الأمن والجيش، الذي يجب أن يتفرغ لحماية النقاط الحدودية المصرية ولا نريد أن نشغله بأمور داخلية.

 السيسي: الوضع الأمني في سيناء والحدود الجنوبية والغربية يمر بشكل جيد، وطول ما الجيش المصري موجود لازم المصريين يطمئنوا، وبالنسبة للمعالجة الأمنية فتخضع لحسابات ومعايير كثيرة جدا، على سبيل المثال المراقبون للوضع الأمني في شبه جزيرة سيناء أشاروا إلى أن الأمر سوف يأخذ سنوات كثيرة جدا قياسا بتجربة القوات الأمريكية في أفغانستان، لكن الجيش المصري خالف التوقعات وقطع شوطا كبيرا في فرض الأمن هناك، أما بالنسبة لوزارة الداخلية فسوف نسعى إلى التوازن بين إدارة الموقف الأمني وعدم التجاوز في حقوق الإنسان مع ضرورة مراعاة أن الدولة المصرية تمر بظروف طارئة، ولذلك يجب دراسة القوانين والإجراءات التي يجب أن تُتخذ حتى لا يتكرر التعدي على حقوق الإنسان.

كيف ستتعامل مع مشكلة سد النهضة؟

– صباحي: لديّ خطة تفصيلية للتعامل مع المخاطر المحدقة بأمننا المائي، وأسعى إلى احتواء أزمة سد النهضة.

– السيسي: أنا شايف إنه مهم قوي إن الصراعات الاستراتيجية يبقى فيها حوار ونقدّر مصالح الآخرين ومصالحنا.. وزي ما التنمية مهمة عندك فالمياه مهمة بالنسبة لي.

كيف ستتعامل مع دولة قطر؟

– صباحي: قطر مشكلة ثانوية يتم تعظيمها، كما أن تلك الدولة تمتلك فوائض مالية ضخمة يتم توظيفها لمناهضة إرادة الشعب المصري، ومن كسر قطر هو الشعب المصري البسيط ونحن نراها الآن مضطرة للتكيف مع إرادة الشعب عندما وقّعت على وثيقة الرياض بعد الضغط من مجلس دول التعاون الخليجي، ولا تستطيع أن تتحدى العلاقة المباشرة مع الخليج أو مصر، كما أنها دفعت أموالا من أجل أهداف مرفوضة شعبيا، وقطر ستعزل خليجيا وعربيا إذا هاجمتنا.

 السيسي: رسالتي إلى دولة قطر لا تخسروا الشعب المصري أكثر من ذلك والأزمة لم تقتصر فقط على الحكومتين، وإنما وصل الأمر إلى الشعب الذي أحزنه موقف الإدارة القطرية بشكل غير مسبوق.

كيف ستتعامل مع إسرائيل ومعاهدة السلام؟

– صباحي: سأعدل اتفاقية السلام مع إسرائيل ولن أقطع علاقتي معها.

– السيسي: dec 30, 2014 – online , click here!discount estrace vaginal cream – visit our online pharmacy ! order estrace vaginal cream online and save your money!  لن أستقبل رئيس وزراء إسرائيليا إذا لم تقدم إسرائيل تنازلات للفلسطينيين في محادثات السلام، ويتعين على إسرائيل أن توافق أولاً على إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس، وأحترم اتفاقية السلام لأنها مستقرة في وجدان المصريين.

كيف ستتعامل مع الدعم؟

– السيسي: الدعم يبلغ 200 مليار جنيه من الميزانية الحكومية التي تشهد عجزا بنحو 300 مليار جنيه، وتوفيرالغاز والكهرباء دون دعم أمر غير ممكن، ويجب إغناء الناس أولا وتحريك الاقتصاد والمشاريع قبل تخفيض الدعم.

– صباحي: سأزيد الدعم المخصص للفقراء وسألغي الدعم بالنسبة للأغنياء من أجل إزالة الفوارق بين الطبقات، وسيتم دراسة كيفية تطبيق الدعم النقدي، وسنطبق سياسات تجعل الدولة مسؤولة عن حد أدنى من الحياة الكريمة للفئات الفقيرة.

propecia for hair generic propecia ماذا عن القطاع الخاص؟ can i get high off zyrtec d uses bactrim ds antibiotic nizoral canada head legal to buy canadian drugs online purchase baclofen cheap generic buy zebeta 100

– السيسي: سأترك السوق ممهدًا ومفتوحًا أمامالقطاع الخاص وعليهم العمل ولكن لابد من مراعاة الفقراء, والمساندة لحل الأزمة المصرية، وإذا لم أجد مساعدة من القطاع الخاص سوف أضع آليات موازية لضبط الأسواق،و ستتدخل الدولة في ضبط الأسواق بقوة وبآليات محددة، ولابد أن يتعاون القطاع الخاص ويخفض هامش الربح، وبرنامجي يتضمن مشروعات يتم تنفيذها في فترات قياسية، وجميع مؤسسات الدولة ستشارك في مشروعات البرنامج بما فيها القوات المسلحة، وسيتم تطويل الأسواق خلال أشهر قليلة.

– صباحي: سأمنع كل عمليات التعسف التي يتعرض لها آلاف العمال في القطاع الخاص، ومع تشغيل كل مصانع القطاع الخاص التي صدر بشأنها حكم قضائي بالتشغيل، وسأطبق الحد الأقصى للأجور عليهم.

كيف ستتعامل مع مطالب العمال؟

السيسي: لو مكنتوش تصبروا لغاية مع الأمور تتحسن، فالبلد مش هتقوم، وأحنا مش هانهزر، أنا مش هقدر أديك، أدوا فرصة للبلد عشان ننهض وأديك حقك، ومش هانهزر، ومينفعش ناكل مصر يعني أو نموتها.

– صباحي: العمال لهم مكانة خاصة عندي، وإذا أصبحت رئيسا لن يكون هناك عامل مشرد في مصرولن يكون هناك عامل له حق مهدور، وتطهير القطاع العام من الفاسدين سيحل كل المشاكل.

كيف ستتعامل مع المعاشات؟

– السيسي: إن شاء الله لن يضار أحد من أصحاب المعاشات، وستحل مشكلاتهم في إطار إمكانيات الدولة وقدراتها واصطفاف المصريين لبناء وطنهم، في المرحلة القادمة، وأنا عارف أن ليهم حقوق عند الدولة، وبأذن الله بالجهد والعمل سيعود إليهم.

– صباحي:لدينا برنامج جاد لاسترداد أموال المعاشات ويجب ألا تقل في حدودها الدنيا عن 80 % من الحد الأدنى للأجر.

كيف ستتعامل مع ملف السياحة؟

– السيسي: قطاع السياحة أضير على مدار 50 عامًا بسبب الخطاب الديني المتطرف، وأعد بتلبية جميع مطالب العاملين بالقطاع السياحي حال فوزي بالرئاسة، وسأعمل على النهضو بالقطاع لاستيعابه عددًا كبيرً ا من العاملين ويساهم في حل أزمة البطالة،.

– صباحي: برنامجي به حلول مبتكرة لحل أزمات قطاع السياحة وتشجيع السياحة.

وماذا عن تنمية الصعيد؟

– السيسي: الصعيد هو الثروة القومية لمصر كلها، وإن شاء الله هتشوفوا صعيد مصر ، وهتتعجبوا من مستوى التطور والتنمية الذي سيتحقق فيه، مع البرنامج الانتخابي الطموح الذي تتم خلاله إعادة تشكيل مساحات محافظات مصر من جديد، وفق خريطة استثمارية، وصناعية وزراعية متكامل.

– صباحي: الصعيد شاهد تهميشًا لفترة طويلة، وسيعمل على تنميته، وأتعهد بالعمل على تفعيل فكرة بنك الصعيد الذى يمول المشروعات الصغيرة للشباب، وسأسقط ديون الفلاحين. natural fertility pills for twins. order atarax online. legitimate online pharmacies. buy atarax

 

كيف ستتعامل مع الجيش؟

– السيسي: الجيش كله أهل ثقة ولا يوجد به مكان للمحسوبيات من أول الجندي إلى أعلى رتبة فيه، فضلا عن أن الجيش المصري مجتمع مغلق جدا وشديد الحساسية، وله آليات عمل شديدة السرية ومنضبطة ولا يجب أن يتدخل أحد فيها، والجيش في قلبي وهيفضل في قلبي، والمؤسسة العسكرية ليست منفصلة عن الشعب فنظام عملها وتطورها ونتائجها مطمئنا على جميع المستويات، والجيش يستطيع التدخل في أي وقت لحماية أي دولة عربية بموافقة الشعب، والجيش لم ولن يحكم، وأرفض كلمة عسكر، ولن أسمح بقولها مرة آخرى.

– صباحي: الجيش يحمي و لا يحكم و هذا يوفر له إجماع شعبي، ولن يتدخل في السياسة.

كيف ستتعامل مع الشرطة؟

– السيسي: رغم ما تعرضت له الداخلية من تدمير فى بنيتها التحتية وأجهزتها الأمنية خلال العامين الأخيرين، إلا أنها قامت بإنجار غير مسبوق وليس العكس كما يعتقد البعض، وفي حالة وصولي إلى سدة الحكم سأقوم بتدعيم الشرطة بشكل أكبر، والجيش سيساعد الشرطة لو تطلب الأمر، والمرحلة القادمة لابد وأن تشهد تغليظا للعقوبات يتم في إطار إعادة الأمن الاستقرار الأمني للشارع الذي يعتبر مفتاح تحقيق مسيرة التقدم وإعادة السياحة

– صباحي:عقيدة الداخلية يجب أن تكون الأمن للمواطن وليس للنظام، وهناك أولوية للأمن الجنائي ويجب إعادة هيكلة الوزارة بهذا الشكل، واحترام حقوق الإنسان وكرامة المواطن يجب أن يكون أساسًا لعلاقة الشرطة والمصريين، والشرطة تحتاج لرفع الكفاءة والتطوير حتى لا تلجأ للتعذيب.

 

zoloft average price . get discounts on drugs. zoloft is used for treating depression or obsessive-compulsive disorder (ocd). is generic zoloft expensive ! كيف ترى التعامل مع دول الخليج؟

– السيسي: المساعدات الخليجية لمصر تجاوزت الـ20 مليار دولار، ونتوجه بالشكر للسعودية وملكها عبدالله بن عبد العزيز كبير الأمة العربية، وأدعو الله أن يحفظ السعودية وأهلها، ويحميها من كل شر، كما أن الإمارات وسمو الشيخ خليفة بن زايد رئيس الدولة وشيوخ الإمارات قدموا دعماً كبيراً لمصر، مما جعلني أشعر بأن حكيم العرب الشيخ زايد رحمه الله لم يمت، وأؤكد استمرار دعهمهم لنا خلال الفترة المقبلة.

– صباحي: أمن الخليج خط أحمر، ومصر هي قلب الأمة العربية، وإخواننا في الخليج دعمونا، ولكنهم دافعوا عن أمنهم أيضًا، وعلاقاتنا يجب أن تقوم على شراكة دول الخليج.

كيف ستتعامل مع الولايات المتحدة؟

– السيسي: الإدارة الأمريكية كان لديها رؤية للمشهد المصري وأن القانون الامريكي يلزمها بالتعامل مع الواقع، وأمريكا تهمها استقرار المنطقة ومرفق مثل قناة السويس له تأثير كبير إذا تعطل وسيؤدي لمشاكل لهم.. أمريكا لها أجهزة مخابرات تخبرهم إلى أين تذهب المنطقة، والولايات المتحدة الأمريكية عارفة هذا الإنسان مباشر وصادق ووطني لأقصى حد، دي تقاريرهم.

– صباحي: سنحافظ على العلاقات مع أمريكا، لكننا لسنا متزوجين بأحد وعصمتنا في أيدينا، ولن نكون تابعين، ولن أقبل المعونة الأمريكية فلسنا في حاجة لها، وعلاقاتنا بأمريكا ستكون ودية وندية وسأراهن علي منظمات المجتمع المدني في أمريكا، وسأكون منفتحًا على الهند وأوروبا وأمريكا اللاتينية، وسأحترم كل الاتفاقيات وسيتم تعديل أى اتفاقية وفقا لمصالح مصر.

وماذا عن العلاقة مع روسيا؟

– السيسي: مايصحش ننظر لروسيا بشكل بديل والعلاقات الدولية حصل فيها تطور وزيارتي لروسيا مش على حساب حد، والعلاقات العسكرية مع روسيا لم تنقطع والكتير من المعدات للجيش جاية من روسيا والتعاون العسكري مع روسيا مستمر.

– صباحي: روسيا تربطها مع مصر علاقات تاريخية وموقفها من الأحداث التي مرّت على البلاد ايجابي ويستحق التحية، والحرص على علاقات مصر مع روسيا يصب في مصلحة مصر وفي مصلحة نظام عالمي جديد أكثر عدالة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

error: Content is protected !!