الأحد, يوليو 12, 2020
الرئيسيةالأخبارالعربتمكين الناخبين الجزائريين من الانتخاب ببطاقة التعريف فقط
العرب

تمكين الناخبين الجزائريين من الانتخاب ببطاقة التعريف فقط

الناخبين الجزائريين

أقرت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بأن الناخبين الجزائريين المسجلة أسماءهم ضمن بيانات وقوائم الانتخابات، يستطيعوا الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية الجزائرية 2019م، وتنفيذ الواجب الانتخابي لوطنهم الجزائر على أكمل وجه و ذلك دون الحاجة إلى بطاقة ناخب شريطية فإن هذا الأمر لا يتطلب منهم سوى امتلاك وثيقة رسمية من أجل إثبات هويتهم.

كما قامت أيضاً السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات التي يرأسها محمد شرفي، خلال بيان أصدرته اليوم الثلاثاء الموافق 10 ديسمبر 2019م، توضح فيه أن جميع الناخبين الجزائريين والمواطنين المسجل أسماءهن ضمن قوائم و سجلات الانتخابات، والذين لم يتلقوا بطاقة الناخب إلى الآن لهم إمكانية التوجه إلى أقرب مصلحة انتخابات ببلدية الإقامة الخاصة بهم لطلب بطاقة الناخب منها و الحصول عليها.

بالإضافة إلى أن ذلك البيان الرسمي أشار أيضاً إلى أن في حالات عدم امتلاك المنتخب لبطاقة الناخب، يستطيع المواطن إتمام العملية الانتخابية وواجبه الانتخابي عن طريق توجهه إلى مكتب أو مركز التصويت المسجل فيه و لكن شرط أساسي امتلاك وثيقة رسمية ثابتة لهويته وتقديمها بدلاً من بطاقة الناخب.

و الجدير بالذكر أن عملية الانتخاب الجزائرية ستبدأ يوم الخميس القادم، و هناك أكثر من 24 مليون مواطن جزائري له أحقية الإدلاء بصوته في هذه الانتخابات، و أن هذا الحدث يعد حدث مصيري في تاريخ الجزائر لأنه سيبعدها عن الانسداد السياسي الذي عاصرته خلال العشرة أشهر السابقة.

هذا بالإضافة إلى أن انتخاب البدو الرحل والمغتربين الجزائريين قد بدأ بالفعل أمس.

أما فيما يتعلق بهيكلة العملية الانتخابية فقد أوضحت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات أنه تم تحديد 61.014 مكتب تصويت خلال التراب الوطني، يتضمنه 135 مكتب متنقل، شامل مكاتب خاصة بالرجال تصل إلى 30.301 مكتب، ومكاتب خاصة تضم 569 مكتب، ومكاتب مختلطة مجموعهم 4.009 مكتب.