الخميس, يوليو 16, 2020
الرئيسيةالمرأةالولايات المتحدة تختار طبيبة مصرية ضمن 10 نساء متميزات فى العلوم بالشرق الأوسط
المرأة

الولايات المتحدة تختار طبيبة مصرية ضمن 10 نساء متميزات فى العلوم بالشرق الأوسط

 

كتبت:جميلة حسن

وجّهت السفارة الأمريكية بالقاهرة التهئنة للدكتورة عزة شهاب، أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة المنيا، بعدما اختارتها وزارة الخارجية الأمريكية لتكون ضمن قائمة المشاهير من العالمات المتميزات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وكتبت السفارة الأمريكية بالقاهرة، في حسابها على «فيس بوك»، مساء الخميس: «ألف مبروك للدكتورة عزة شهاب، التي اختيرت من قبل وزارة الخارجية (الأمريكية) لتكون ضمن قائمة المشاهير من العالمات».

وأضافت: «تكرم هذه المبادرة النساء المتميزات في مجال العلوم في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا».

وقدمت السيرة الذاتية لـ«عزة»، التي أنجزت في دراستها برنامج فولبرايت، موضحة أنها «تمثل مصر في قائمة المشاهير وأصبحت بمثابة قدوة للنساء والفتيات اللاتي يتطلعن إلى الدراسة والعمل في مجال العلوم».

وجاءت القائمة على النحو التالى ،بحسب ما قدمته الخارجية الأمريكية على مواقع سفاراتها:

can i get fluoxetine 90 pills over the counter how to ask your doctor to prescribe fluoxetine buy cheap fluoxetine from nj without prescription

عزة شهاب -مصر

من أبرز الأطباء والباحثين في مجال العيون والعلوم المرئية.

كاتبة متخصصة في مجال اضطرابات العيون الوراثية، حيث ألفت وشاركت في تأليف أكثر من 20 إصدارا في هذا المجال cost of advair diskus in canada when will advair diskus go generic cheap Flonase .

تشغل حاليا منصب أستاذ العيون بكلية الطب بجامعة المنيا منذ عام 2007.

تمت دعوتها لإجراء أبحاث في العديد من المؤسسات المرموقة كباحث زائر مثل معهد جول شتاين للعيون وجامعة أوتاوا في كندا وجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس.

– تحمل شهادة الطب من جامعة المنيا وجامعة أوتاوا في كندا، كما حصلت على درجة الماجستير والبكالوريوس من جامعة القاهرة، وحصلت على منحة فولبرايت كباحث متقدم في عام 2001.

الدكتورة مريم مطر – الإمارات

مؤسس ورئيس مجلس إدارة في جمعية الإمارات للأمراض الجينية.

أسست جمعية الإمارات للأمراض الجينية في عام 2006، وهي جمعية رائدة في مكافحة الأمراض الوراثية.

تشغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة دبي العطاء، وهي منظمة تعمل على تحسين فرص حصول الأطفال على التعليم الأساسي السليم في البلدان النامية.

في عام 2014، اختيرت ضمن قائمة النساء الأكثر نفوذاً في العالم الإسلامي من قبل مجلة «العلوم الإسلامية» ومقرها المملكة المتحدة، واحتلت المرتبة 41 في قائمة أقوى 100 امرأة عربية، التي أطلقتها مجلة سيدات الأعمال.

– في عام 2012، اختيرت من قبل برنامج التنمية الإنسانية لمنظمة المرأة العربية كسفيرة للنوايا الحسنة للمرأة والطفل العلمية، وجامعة الدول العربية.

 

 

رنا الدجاني – الأردن

أستاذ مشارك في الأحياء الخلوية الجزئية في الجامعة الهاشمية.

تعد من الداعمين لنظرية التطور البيولوجي والإسلام.

تتركز أبحاثها على دراسة الروابط على نطاق الجينوم المتعلقة بمرض السكري والسرطان والخلايا الجذعية.

cheapest rates, buy fluoxetine online. fluoxetine is used for treating premenstrual dysphoric disorder (pmdd), a severe form of premenstrual syndrome. دعت إلى إنشاء قانون لأبحاث الخلايا الجذعية والعلاج في الأردن، وهو القانون الأول من نوعه في المنطقة العربية والإسلامية.

حصلت على زمالة أيزنهاور، عام 2014، وتمت تسميتها في نفس العام كواحدة من أكثر النساء العالمات نفوذا في العالم الإسلامي من قبل مجلة العلوم الإسلامية ومقرها المملكة المتحدة، وحصلت على المرتبة 13 على قائمة أقوى ١٠٠ امرأة عربية في قائمة مجلة «سي آي أو» بالشرق الأوسط.

– مؤسسة ورئيس «نحن نحب القراءة»، وهي مبادرة لإنشاء مكتبة في كل حي في المساجد لتشجيع الوالدين والأطفال للتمتع بالقراءة معا.

 

نسرين مشاقة حوري – لبنان

تعد أكثر من مجرد داعمة للبيئة، فهي أيضا باحثة في علم النبات بخبرة تمتد لأكثر من 14 عاما.

حصلت على شهادة الدكتوراه في علم البيئة من جامعة ريدينج في المملكة المتحدة في الوقت الذي كانت فيه أما لـ3 أطفال.

أتمت دراسات ما بعد الدكتوراه في جامعة بيركلي، حيث حصلت على دعم من صندوق هيكارد مما سمح لها بإجراء أبحاث تتعلق بالنباتات.

خدمت كمستشار للعديد من المنظمات الدولية، وحصلت مؤخرا على منحة من صندوق الشراكة البيئية مكنتها من إصدار دليل مصور للأزهار البرية في لبنان.

– لا تزال نموذجا يحتذى للعديد من الطلاب الطامحين للحصول على تعليم عال متميز في لبنان.

 

 

فاطمة الجسمي – الإمارات

مساعد العميد للشؤون السريرية وأستاذ مساعد في قسم طب الأطفال بكلية الطب والعلوم الصحية في جامعة الإمارات العربية المتحدة.

تشغل أيضاً رئيس قسم الأيض والوراثة في مستشفى توام.

تقوم بأبحاث تتعلق بتحليل الأكسجين كأداة فحص للاضطرابات في الطاقة الحيوية الخلوية.

تهتم بتصميم وتطوير البرامج التعليمية الإلكترونية في عيادة هنتر وسجل الأمراض الوراثية.

حائزة على درجة بكالوريوس الطب والعلوم الصحية من جامعة الإمارات العربية المتحدة، عام 2000.

أكملت دراساتها العليا من جامعة تورنتو ومستشفى أمراض الأطفال بكندا، عام 2006.

حصلت على البورد الكندي في طب الأطفال بعد الانتهاء من برنامج الطبيب المقيم.

– حصلت على الزمالة في علم الوراثة البيوكيميائية وتم اعتمادها، عام 2008، من قبل مجلس الوراثة الطبية للكلية الكندية.

 

 

رولا جاد الله – فلسطين

أستاذ مساعد في علم الأحياء في الجامعة العربية الأمريكية في جنين.

ركزت أبحاثها في المقام الأول على الأمراض ذات الخطورة العالية في شمال الضفة الغربية، بما في ذلك فيروس الورم الحليمي البشري والتهاب الكبد ب، وفيروسات أخرى.

قامت بتأسيس أول مختبر للطب الشرعي في فلسطين في العام 1998.

حصلت على شهادة الدكتوراه في علم الأحياء الدقيقة الطبية في العام 2009 من جامعة عين شمس في مصر.

أكملت درجة الماجستير في علم الأحياء المجهرية من جامعة النجاح، والبكالوريوس في البيولوجيا التطبيقية من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، بالإضافة إلى التدريس.

تمت دعوة الدكتورة جاد الله في عام 2013، لتكون مساعد نائب الرئيس للتخطيط والتطوير ومدير المشاريع في AAUJ، وهو منصب لا تزال تملكه.

– انتخبت كنائب عمدة بلدية عرابة في عام 2012، ومازالت تشارك في العديد من مشاريع التعليم والمجتمع بمثابة مدير معهد الديمقراطية العميقة في فلسطين والذي يسعى إلى تعزيز القيادة والخبرة في تسهيل الديمقراطية، والتنمية الشخصية، وحل النزاعات، ومواضيع أخرى عديدة.

 

 

ماجدة القطان – الكويت

أول امرأة تحصل على منصب وكيل وزارة مساعد في وزارة الصحة في الكويت.

تعتبر مناضلة لا تكل في مهمتها لتعزيز الصحة العامة والتوعية في جميع أنحاء الكويت.

انضمت للدراسة في كلية الطب في جامعة الكويت في عام 1988، وذلك تأكيدا لإيمانها الشديد بأن قوة الطبيب المعالج هي المصدر الأساسي الذي يستمد منه المرضى قدرتهم على محاربة الألم.

حرصا على تمسكها بالقيم الأساسية لطبيب العائلة والتزامها نحو المرضى وأسرهم طوال مسيرتها، فقد بادرت بإنشاء وتأسيس أول عيادة لفحص ثدي المرأة والتي أثارت من خلالها الوعي العالي بين النساء في الكويت لممارسة الفحص الذاتي للثدي، وبدء أول برنامج إكلينيكي في الكويت مختص بذلك.

عام 2010، تم تعيينها مديرا لإدارة الشؤون الفنية في وزارة الصحة. buy cheap baclofen baclofen cheap buy baclofen lioresal cheap order baclofen online buy lioresal 10mg buy baclofen without prescription buy baclofen canada

وتمكنت من بدء الحملة الأولى على المستوى الدولي لتدريب 10% من المواطنين الكويتيين على برنامج دعم الحياة الأساسي والحصول على الاعتراف من جمعية القلب الأمريكية كمركز معتمد للتدريب.

– تعتبر عضوا نشطا لمكافحة سرطان الثدي والسمنة.

 

لبنى تهتموني – الأردن

أكملت الدكتوراه من جامعة ولاية كولورادو في عام 2005، وتم تعيينها في قسم العلوم الحياتية والتكنولوجيا الحيوية في الجامعة الهاشمية كأستاذ مساعد.

تتلخص اهتماماتها البحثية في مجال هجرة الخلايا وانتشار السرطان وأسباب عقم الرجال top quality medications. cvs zoloft price . cheapest rates, how to order zoloft online. .

مُنحت جائزة جامعة ولاية كولورادو للخريج الدولي المتميز للعام 2013، وجائزة لوريـال واليونسكو من أجل المرأة والعلم للزمالة العربية والإقليمية للعام 2011.

كانت ولاتزال صوتا قويا يدعو إلى دعم وتمكين الطالبات والعالمات العربيات.

– كانت المتحدث الرئيسي لبرنامج «خبرة الأبحاث لطلاب الجامعة» المدعوم من برنامج مؤسسة العلوم الوطنية في جامعة ولاية كولورادو وقد تحدثت عن «المرأة العربية في العلوم: التقدم والإنجازات».

 

 

فاطمة الملحم – السعودية

رئيسة قسم أشعة الأورام في مستشفى الملك فهد.

أول من تزعم حملات التوعية الخاصة بسرطان الثدي في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية.

السيدة الوحيدة المختصة بالأشعة في مستشفى الملك فهد التعليمي الجامعي.

أوكل إليها علاج كل مريضات سرطان الثدي.

قامت في عام 2008 بتأسيس اللجنة الخاصة بالكشف المبكر في جمعية السرطان السعودية.

وأطلقت حملة «الشرقية وردية» الخاصة بمكافحة سرطان الثدي في أكتوبر من العام 2009، وشملت الحملة وحدة متحركة للكشف عن سرطان الثدي.

قامت بالكشف على أكثر من 10 آلاف سيدة.

– توسعت هذه الحملة في السنوات التالية وتضمنت مؤتمرا و3 وحدات متحركة (الماموغرام) للكشف عن سرطان الثدي ونشرات ومطبوعات توعوية (توجد نسخ على طريقة برايل) ومجموعات لدعم مرضي سرطان الثدي.

 

 

نادية فنينة – تونس

مدير عام إدارة الصيدلة والدواء بوزارة الصحة وأستاذة استشفائية وجامعية بكلية الصيدلة في تونس.

قامت بالتدريس في كلية الصيدلة كأستاذ لعلوم الصيدلة منذ عام 1992، ممّا مكّنها من القدرة على التواصل المعرفي مع الطلبة في مجال التدريس والبحوث الصيدلية وهذا ما أهلها على متابعة العديد من البحوث العلمية المميزة والإشراف على الطلبة.

من خلال منصبها كمدير عام لإدارة الصيدلة والدواء بوزارة الصحة ورئيسة جمعية ذوي الاحتياجات الخاصة اكتسبت فن التعامل مع الآخرين والرغبة في مساعدتهم.

– لديها العديد من الدراسات والبحوث التي تمّ نشرها على المستوى المحلي والدولي.