السبت, يناير 18, 2020
الرئيسيةالأخبارالعربتشييع جنازة السلطان قابوس بن سعيد من مسقط

تشييع جنازة السلطان قابوس بن سعيد من مسقط

السلطان قابوس بن سعيد

شيعت جنازة السلطان قابوس بن سعيد رحمه الله منذ عدة ساعات بدولة مسقط عاصمة عمان، حيث توفى عن عمر يناهز التاسعة وسبعين عاماً، طبقاً لما نقل من وكالة أنباء عمان الرسمية.

وصرح تلفزيون عمان الرسمي، اليوم السبت الموافق 11 يناير 2020م، تعيين هيثم بن طارق آل سعيد، سلطان لدولة عمان، ليكون خليفاً لحكم السلطان قابوس بن سعيد رحمه الله.

وقد تم ذلك بعد قيام مجلس الدفاع الأعلى اليوم السبت في عمان، بعمل دعوة للعائلة المالكة من أجل أن يتم عقد اجتماع لمعرفة من الذي سوف تنقل إليه سلطة الحكم بعمان ليعقب بذلك ولاية السلطان قابوس بن سعيد.

تولى السلطان قابوس بن سعيد سلطة الحكم منذ عام 1970م، ولا يملك أي أولاد حتى يخلفوا حكمه، بالإضافة إلى أنه لم يقم بتعيين أي شخص ليكون خليفاً له في الحكم.

وطبقاَ للنظام الرئيسي الخاص بسلطنة عمان، الذي أنشأ في عام 1996م، فإن على العائلة الحاكمة اختيار خليفاً للحكم في خلال ثلاثة أيام من خلو عرش الحكم، وفي حالة عدم اختيار شخص ما لتولي الحكم والاتفاق عليه خلال الثلاثة أيام، فلابد اتخاذ خطوة لتعيين شخص ما عن طريق الاستعانة بأحد المجالس التي تضم مسئولين الأمن والعسكريين، ورئيس مجلس الدولة، ورؤساء المحكمة العليا، ورئيس مجلس الشورى، لكي يقوموا بالإعلان عن تولي شخص ما يكون قد قام السلطان بتحديد اسمه بصورة سرية داخل الرسالة المغلفة الخاصة بحكم السلطنة.