الإثنين, مايو 10, 2021
الرئيسيةالأخبارخبير آثار: المصريون القدماء احتفلوا بعيد الأم
الأخبار

خبير آثار: المصريون القدماء احتفلوا بعيد الأم

baclofen order free viagra sample pills canadian pharmacy best prices buy baclofen dec 6, 2014 – how did you hear about the program?:


lioresal 25mg, purchase lioresal, purchase lioresal online , generic lioresal, order lioresal online , baclofen tablets, order baclofen .

looking for cheap estrace ? not a problem!

 

 

 

كشف خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان عن أن المصريين القدماء أول من احتفل بعيد الأم كعيد مقدس ابتداء من الدولة القديمة واستمر حتى عهد البطالمة.

مشيرا إلى أنه قد ورد ذكر “عيد الأم ” في أكثر من بردية من برديات كتب الموتى وخاصة كتابي انى ونبستى، وقد وجدت ضمن مقابر الدولة الحديثة كثير من البرديات والأوستراكا نماذج من النصوص التقليدية للدعاء للأم في عيدها.

وقال ريحان – في تصريح له اليوم – إن عيد الأم في مصر القديمة كان آخر شهور فيضان النيل عندما تكون الأرض الخصبة معدة لبذر البذور، وهى بذور الحياة التي تبعث الحياة في الأرض، وهو شهر هاتور في التقويم المصري القديم، مشيرا إلى أن “هاتور أو حتحور” هي معبودة الجمال عند قدماء المصريين وتعنى “حت – حور” مرضعة المعبود حور.

وأضاف أنه لذلك شبهوا الأم بنهر النيل الذي يهب الحياة والخصب والخير واعتبروا تمثال إيزيس التي تحمل ابنها حورس رمزا لعيد الأم فيضعونه في غرفة الأم ويحيطونه بالزهور ويضعون حوله الهدايا المقدمة للأم في عيدها الذي يبدأ الاحتفال به مع شروق الشمس ويعتبرون نورها وأشعتها رسالة من السماء لتهنئتها، مستندا في ذلك لما جاء في كتاب الدكتور سيد كريم “لغز الحضارة المصرية”.
ونوه ريحان لبرديات الحكماء التي حوت نصائح للأبناء بطاعة الأم ومنها الحكيم سنب حوتب “ضاعف لها العطاء فقد أعطتك كل حنانها وضاعف لها الغذاء فقد غزتك من عصارة جسدها وأحملها في شيخوختها فقد حملتك في طفولتك.. أذكرها دائما في صلواتك ودعواتك

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: