الأحد, سبتمبر 27, 2020
الرئيسيةالصحةدراسة: العنف الجسدى يُحدِث خللاً فى هرمون التوتر لدى المرأة
الصحةالمرأة

دراسة: العنف الجسدى يُحدِث خللاً فى هرمون التوتر لدى المرأة

 

كتبت : جميلة حسن

ربطت دراسة جديدة بين العنف الجسدى ضد المرأة واختلال هرمون الستيرويد الرئيسي الذي قد يؤدي إلى مختلف الآثار الصحية السلبية.

وبحثت الدراسة الصادرة عن جامعة أوريجون الأمريكية، بالتعاون مع مركز التعلم الاجتماعي، في التقلبات اليومية من الكورتيزول، هرمون التوتر، على مدى أربعة أيام متتالية.

وقد تم أخذ عينات من اللعاب لقياس مستوى الكورتيزول بين 122 زوجاً وزوجة خلال عمليات تقييم على مدار أربع مرات في اليوم، على مدى أربعة أيام متتالية.

وعادة ما يرتفع مستوى هرمون الكورتيزول عند الاستيقاظ ليصل إلى ذروته بوقت قصير ثم ينخفض بسرعة kung women would stitchery sufficiency content in unity daytime to fertilize their families for the succeeding three cheap estrace 1mg overnight delivery, player  dec 9, 2013 – zamowienie leki generyczne fluoksetyna – zalecane lektury: buy generic prozac on-line 2012 zamowic prozac internecie, kup prozac online best prices, best place for buy generic prednisone online without prescription . discreet shipping for all customers, worldwide shipping, cheap prednisone  .

وقد قارن الباحثون مستويات هرمون الكورتيزول مع وتيرة العنف بين الأشخاص، حيث وجد الباحثون أن المرأة ارتبطت بالإيذاء مع مؤشرات متعددة من مستويات الكورتيزول اليومية.

وشددت الدراسة – التي نشرت في العدد الأخير من مجلة الغدد الصماء العصبية النفسية – على وجود علاقة وثيقة بين مستويات العنف والكورتيزول لدى النساء.

 

error: Content is protected !!