الجمعة, يناير 22, 2021
الرئيسيةالصحةرئيس “التثقيف الصحي بدمياط”: أدوية السيولة ضرورية بعد التعافي من كورونا
الصحة

رئيس “التثقيف الصحي بدمياط”: أدوية السيولة ضرورية بعد التعافي من كورونا

التعافي من كورونا

الواقع العربي

حذر الدكتور أحمد عريف، رئيس إدارة التثقيف الصحى بمديرية الصحة فى محافظة دمياط، من تعرّض بعض مصابى كورونا بجلطات بعد التعافى وتعرّضهم للوفاة. وقال إن تساؤلات كثيرة تُثار حالياً عن سبب موت شباب وكبار السن بجلطات بعد التعافي من كورونا. وأضاف: «بعد التعافى من كورونا لا بد من الحصول على أدوية سيولة لعدم التعرّض لجلطات لمدة ٣ شهور، لأن فرصة التجلط تكون عالية، وهو ما اكتشفه علماء إيطاليون».

وتابع «عريف» أن الغالبية من كبار السن يواظبون على الدواء كأسلوب حياة، حفاظاً على صحتهم، وقليل جداً منهم من يتعرّض لجلطة، أما الشباب فبمجرد التعافى يقاطعون الأدوية بكل استهتار، مما يعرض حياتهم لبداية جلطة فى المخ. وأكمل قائلاً «الموضوع ده مافيهوش هزار وهذا رأى معظم الأطباء المتخصصين، ونحذر كل المتعافين بضرورة إجراء تحاليل بشكل اعتيادى، خصوصاً di dimer test، ويراجعوا الطبيب وبعدها يواظبوا على دواء سيولة لمدة ٣ شهور».

وطالب «عريف» الجميع بالحرص والالتزام بالكمامات وغسيل الأيدى والتباعد الاجتماعى لتزايد حالات الإصابات، وشدّد على عدم الانشغال بالجدل الدائر الآن عن فاعلية وأمان لقاحات كورونا بغض النظر عن أسماء الشركات المنتجة حتى تتضح الأمور.

وشهدت مديرية الشئون الصحية بكفر الشيخ أمس وفاة 4 حالات جديدة من مصابى كورونا فى مستشفى سيدى غازى المركزى، الذى يستقبل المصابين بالفيروس، وقال مصدر بالمديرية إن الحالات التى تم تسجيل وفاتها بالمستشفى 3 سيدات ورجل تتراوح أعمارهم بين الـ50 و70 عاماً. وأضاف أن 13 حالة تم تسجيل وفاتها بالفيروس فى الساعات التى سبقت الحالات الأربع فى سيدى غازى، وأن من بين المتوفين الـ13 رئيس مكافحة العدوى بمستشفى سيدى سالم المركزى، إضافة إلى رئيس قسم النساء والتوليد الأسبق بمستشفى كفر الشيخ العام.

ونجح فريق طبى بمستشفى قلين المركزى فى كفر الشيخ، فى إجراء عملية ولادة لسيدة فى العقد الثانى من عمرها مصابة بالفيروس. وأكد مصدر طبى أنها كانت حاملاً فى الشهر التاسع، وأن الطفلة حالتها جيدة، بينما تستكمل الأم علاجها فى العزل الصحى.

%d مدونون معجبون بهذه: