الأحد, مايو 31, 2020
الرئيسيةالمرأةسكر النوع الأول قد يؤثر على نمو مخ الأطفال
المرأةطفلك

سكر النوع الأول قد يؤثر على نمو مخ الأطفال

dapoxetine availability purchase . affordable health care. dapoxetine is used as a treatment for premature ejaculation. buy generic dapoxetine online! cheapest prices pharmacy. buy zoloft 50 mg . free delivery, zoloft cost without insurance. buy baclofen buy baclofen online, intrathecal baclofen pump withdrawal, intrathecal baclofen ndc. online. in stock – same day worldwide shipping. money back guarantee. buy cheap generic or brand baclofen online. no rx. save up to 80 %

 

كتبت : جميلة حسن

حذرت دراسة طبية من أن مرضى السكرى النوع الأول من الأطفال ، قد يعانون من بطء نمو المخ مقارنة بالأطفال الأصحاء، مشيرة إلى أن استمرار التعرض لارتفاع مستوى السكر فى الدم قد يضر نمو المخ فى مراحله المبكرة .

وأوضحت نيلى موراس رئيس شعبة الغدد الصماء والسكر والأيض فى عيادة الأطفال التابعة لجامعة “واشنطن”، أن مستويات الجلوكوز المرتفعة بشكل غير طبيعى، حتى فى حال كانت مدة الإصابة غير طويلة نسبيا، تظهر الضعف المحتمل لخلايا مخ الأطفال فى مراحل نموها الأولى.

وكانت نيلى موراس والفريق البحثى التابع لها، قد أجرت أبحاثها على مجموعة من الأطفال مرضى السكر النوع الأول تراوحت أعمارهم ما بين 4 إلى 9 سنوات، وذلك بالإستعانة بأشعة الرنين المغناطيسى وعدد من الاختبارات المعرفية ، بالإضافة إلى خضوعهم إلى مراقبة مستوى السكر فى الدم باستخدام أجهزة استشعار الجلوكوز .

وأشارت المتابعة، التى نشرت فى مجلة “مرض السكر الأمريكية”، إلى أن خلايا مخ الأطفال الذين يعانون من مرض السكر كان نموه أكثر تباطوءا، خاصة فيما يتعلق بتطور المادة الرمادية والبيضاء، وذلك مقارنة بالأطفال غير المصابين بمرض السكر .

وتشير النتائج المتوصل إليها إلى وجود اختلافات كبيرة فى الوظائف المعرفية بين الفئات المعرضة على مدار الـ 18 شهرا  ، كما لوحظ أن بعض المناطق فى المخ أثرت فى المعالجات البصرية والوظائف التنفيذية مثل الذاكرة بين المشاركين فى الدراسة .

وينتج السكّري النوع الأول عن تدمير مناعي ذاتي لخلايا بيتا المنتجة للإنسولين في البنكرياس ، ونقص الإنسولين الناتج عن ذلك يؤدي الى ارتفاع مستويات السكر في الدم والبول ، ولا يزال حتى يومنا هذا سبب سكري النمط الأول غير معروف.

وعلاج الإنسولين يجب أن يستمر طوال الوقت وعادة لا يتضارب مع النشاطات اليومية عند الوعي والرعاية السليمة وكذلك الانتظام في أخذ الجرعات وقياس مستوى سكر الدم، وعادة يكون الأشخاص مؤهلين لإدارة السكري بشكل مستقل.