السبت, أغسطس 8, 2020
الرئيسيةالأخبارعصفور يفتتح الملتقى الدولي للمأثورات الشعبية والتنوع الثقافي
الأخبار

عصفور يفتتح الملتقى الدولي للمأثورات الشعبية والتنوع الثقافي

cheapest generic baclofen in the uk generic baclofen best prices no prescription baclofen online dapoxetine hydrochloride uses dapoxetine reviews forum dapoxetine reviews discount prices baclofen non prescription baclofen best buy baclofen online baclofen! baclofen cheap price can you buy amoxil online, amoxicillin polska, amoxicillin r625. buy prednisone 20 mg online yes here online. to be showing an increase over the past few decades prednisone 20 mg buy no prescription . cheap baclofen cr, baclofen cheap easy baclofen no dr, baclofen cheapest price . baclofen

 

 

الواقع العربي

أعرب جابر عصفور وزير الثقافة عن سعادته بالملتقى الدولي للمأثورات الشعبية والتنوع الثقافي ” دورة أسعد نديم ” لأنه يحمل اسم أسعد نديم صديقه والذي يحمل الدكتوراه في تخصص التراث الشعبي التطبيقي.

وقال عصفور ، إن الذي صمم القاعة الرئيسية للمجلس الأعلى للثقافة هو أسعد نديم وأنه كلما دخل القاعة يذكر فضله ليس للقاعة فقط ولكن للمأثورات الشعبية كلها وأن ما يميز أسعد نديم أنه الرائد الحقيقي في مجال الفولكلور التطبيقي فقد نجح فى تحويل المأثورات الشعبية إلي صناعات وحرف تقليدية وهذه الدورة والتي تحمل اسمه اعترافا بالدور الذي قام به.

وأضاف أن الملتقي بعنوان المأثورات الشعبية والتنوع الثقافي ،والتنوع الثقافي مهم لأن العالم كانت تتنازعه فكرتان الأولي المركزية الأوروبية والثانية التنوع إلى أن اكتملت فكرة التحرر الوطني وانطلقت من اليونسكو دعوة للتنوع الثقافي الخلاق بحيث لا تكون هناك ثقافة أعلي من الأخرى ، وسرعان ما أثبتت دول العالم الثالث جدارتها والمثال الحاصلين علي جائزة نوبل وذلك منذ الثمانينات.

وقال إن فكرة التنوع الخلاق انتصرت لتخرج من اليونسكو إلي العالم كله، وما أحوجنا الآن إلي أن نقوم بالنظر إلي ثقافتنا المصرية الواحدة والتي تقوم علي تنويعات موحدة وهذا سر وعظمة الثقافة المصرية ومصدر قوة للثقافة المصرية.

وأوضح أنها أحد المفاتيح المهمة التي تحل الكثير من المشكلات في العالم العربي وتجمع شتات العالم العربي، وأضاف إننا لابد أن نتحدث عن المؤثرات الشعبية بما يدفعنا للأمام . أما السبب الأخير فأنني أري أن المأثورات الشعبية فيها ما يستحق أن نحميه وفيها أيضا ما يجب أن ننبذه ولعل هذا الملتقي يعمل علي توظيف المأثورات الشعبية توظيفا خلاقا.

ومن جانبه ، قال د. أحمد مرسي الأمين العام للملتقي أن أسعد نديم يكاد يكون هو المتخصص الأوحد في الفولكلور التطبيقي وصاحب مدرسة في الفولكلور وهذا ليس غريبا علي أسعد نديم فهو ينتمي لعائلة فنية منها علي سبيل المثال المخرج الكبير صلاح أبو سيف.

كما تحدث أحمد مرسي عن تاريخ أسعد نديم العلمي والأكاديمي ومؤلفاته ووجه مرسي التحية إلي وزارة الثقافة والوزير متمنيا أن يتحول حلم الأرشيف القومي للمأثورات الشعبية لي واقع مع الاهتمام بالثقافة الشعبية وأن يحصل الفرد علي حقه في الثقافة كما وجه الشكر إلي قطاعات الوزارة التي تعاونت لإقامة المؤتمر.

وفي كلمته قال د. محمد عفيفي أمين عام المجلس الأعلى للثقافة أن موضوع هذه الفعالية هو المأثورات الشعبية وهي التاريخ الشعبي للشعوب التي تقابلها التاريخ الرسمي للدول .

وأضاف أن المثل الشعبي هو صوت الناس وتاريخهم ، وعبر عن سعادته لأن هذا المؤتمر يضم العديد من الأشقاء العرب من المشرق والمغرب العربي وتمني عفيفي عودة الروح مرة أخري للمجلس الأعلي للثقافة.

وتم تكريم اسم احمد نديم وتسلم درع وزارة الثقافة ابنه ادهم ، وقال انه من الجميل أن تكرم الأموات وأتمني في عهد د . جابر عصفور أن يكرم الأحياء أيضا ووجه الشكر للوزير علي هذا التكريم ثم تم تقديم فيلم تسجيلي قام بتصويره وإخراجه اسعد نديم منذ خمسين عاما عن النوبة قدمت له د . نوال المسيري زوجه اسعد نديم ،اعقب ذلك عرض لفرقة توشكي للفنون الشعبية.
ويواصل الملتقي جلساته البحثية على مدى ثلاثة أيام بالمجلس الأعلى للثقافة

error: Content is protected !!