الإثنين, سبتمبر 21, 2020
الرئيسيةالأخبارفريد أبو حديد: تجربتنا بالاستزراع السمكي نموذج يحتذى به عالمي
الأخبار

فريد أبو حديد: تجربتنا بالاستزراع السمكي نموذج يحتذى به عالمي

womans health, buy buy lioresal online after comparing prices. order baclofen without a prescription . how much does lioresal cost? generic estrace buy zoloft online from canada drugs, an online canadian pharmacy that remember to store zoloft in a cool and dry location so that it does not get spoilt. cream , buy estradiol 2mg tabs without prescription – bayofmanycoves.co.nz. nov 28, 2014 – buy cheap generic estrace online without prescription nov 2, 2014 – estrace online sales, buy estrace no prescription online . us med  الزراعة

كشف الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن مصر حققت تقدماً كبيراً في مجال الاستزراع السمكي خلال العقدين الأخيرين جعلها تحتل المرتبة الثانية بعد الصين في هذا المجال، كما جعل التجربة المصرية نموذجاً يحتذى به على مستوى العالم.

وقال أبو حديد – في كلمته التى ألقاها نيابة عنه الدكتور جمال النجار مدير المركز الدولي للأسماك في مصر التابع للأمم المتحدة خلال ندوة (تهيئة بيئة مساعدة لصناعة الاستزراع السمكي في مصر) – “إن مصر تحتل المرتبة الثامنة في مجال الإستزراع السمكي على مستوى العالم والمرتبة الثانية بعد الصين في إنتاج البلطي، مشيرا إلى أن معدل إنتاج المزارع السمكية تضاعف من 60 طنا سنويا إلى أكثر من مليون طن خلال العقدين الأخيرين”.

وأضاف أن مساحة الأحواض السمكية تضاعفت أيضا من 100 ألف فدان إلى نحو 300 ألف فدان، كما شهد النشاط إقبالاً كبيراً من المستثمرين وتضاعف متوسط إنتاج الفدان من طن سنوياً إلى أكثر من 5 أطنان بسبب التطور الكبير الذى شهدته تكنولوجيا الاستزراع السمكي.

وكشف النجار عن أن من أهم مميزات إنتاج المزارع السمكية ولاسيما البلطي ثبات متوسط السعر مما جعله من أكثر السلع شعبية حيث يتراوح سعر الكيلو ما بين 10 إلى 15 جنيها للكيلو على مدى أكثر من 15 عاما، منوهاً بأن زيادة المعروض بصورة كبيرة مع زيادة الطلب أدى إلى وفرة الانتاج في الأسواق فضلا عن حرص المنتجين على عدم زيادة السعر من أجل الحفاظ على حركة البيع والنشاط.

وأوضح أن من أهم التحديات التى تواجه الاستزراع السمكى في مصر “أعلاف الأسماك” التى يتم استيراد نسبة كبيرة منها من الخارج، لافتاً إلى أنه سيتم السعي خلال المرحلة المقبلة إلى زيادة الانتاج المحلي من أعلاف الأسماك وتقليل الفجوة بين الانتاج المحلي واحتياجات السوق حتى لا يصبح هذا النشاط أسيراً لاستيراد احتياجاته من الخارج وكذلك مسألة التشريعات التى تنظم هذا النشاط والتى تقنن احتياجات المستثمرين في مختلف مجالات الانتاج والتخزين والتوزيع والبيع ولاسيما احتياجاتهم من المياه وخاصة مزارع المياه العذبة

error: Content is protected !!