قراءة في كتاب تدرج التحريم في القران الكريم

كتاب تدرج التحريم في القران الكريم للدكتور شاكر كريم عبد

كتب : فاطمة منصور

قراءة في كتاب تدرج التحريم في القران الكريم للدكتور شاكر كريم عبد / العراق .. بقلم الدكتور مزهر النوري
بسم الله الرحمن الرحيم
وقل ربي زدني علما
نحن في فرح وسرور عندما طالعنا مؤلفكم الإيماني الممتاز فخر الإيمان واطمئنان النفوس لرجال وأنت واحد منهم عرفتهم الأيام الصعبة وأيام الشدة وفحوصات التجارب الحلوة والمرة، وسموتم بنزاهتكم ووطنيكم في اطر إيمانكم العميق، إيمانا مطلقا بالباري عز وجل وبأول الكلام ،كلامه العظيم القران الكريم، ومع تسجيل افتخارنا بهذا الانجاز ومحبتنا لكم وللعلم..:
أمعن الاخ الدكتور شاكر كريم عبد في رؤيته التي ضمنها في كتابه المحتكم الى البعد الروحي الايماني “تدرج التحريم في القران الكريم” على موضوعة الاستيعاب والتطوير لمتطلبات الاهتداء. الانتقال. المترحل الموضوعي. وعي الضرورات المعمقة بالإيمان نحو تجسيد التشريع القرآني في شؤون الحياة.
اذ سلك المؤلف الأسلوب العلمي( البحثي) في التعرف على مراحل الانتقال من مرحلة الى أخرى في الحس والمعنى للتشريع على أساس المناهج والقوانين التي سنها الله سبحانه وتعالى لعباده ولرسم حرية الأفراد في علاقاتهم مع ربهم، وتسيير شؤون حياتهم فيما بينهم بوضوح المفاهيم والمبادئ الناظمة للعقاب والثواب في معاني الأصول الثابتة في القران والسنة النبوية الشريفة، وما كان أصله إجماعا او قياسا.
تفاعلت مادة الكتاب وفق أسلوب التسلسل المنطقي بروحية الباحث المؤمن الواثق، اذ لم يحصل بتر او استفهام او غفله وصولا الى حقيقة : إن القران الكريم ، راعى ظروف المدعوين – وهم الجيل الأول جيل الصحابة- في صعوبة التخلي عما دأبوا على فعله فتدرج بهم على سبيل التربية لأجل أن يسهل عليهم امتثال التشريع.
تمكن المؤلف امعانا وعلمية في ترتيب الآيات الكريمة ومراحل الانتقال والتدرج المستوعب لضرورات الحياة ووعي البشر برسالة الإسلام وقوانينه.
هذا الكتاب سيكون كتابا إيمانيا مباركا تتجلى فيه صورة المؤلف وثقته المطلقة بالباري عزوجل وبكلامه وهو اول الكلام وسنته النبوية الشريفة ،نسأل الله تعالى ان يوفقكم لما فيه الخير والبركة