أخطر شواطئ مرسى مطروح

ما هي أخطر شواطئ مرسى مطروح؟ وما الإجراءات الأمنية التي يجب اتخاذها؟ أي شخص معرض لخطر الغرق أثناء السباحة خاصةً في شواطئ مطروح في حالات اضطرابات الطقس، بسبب انتشار الصخور والدوامات والارتفاع الشديد للأمواج، لذا يجب التعرف على أكثر الشواطئ خطورة والإجراءات التي يجب أتباعها، وسوف نوضح لكم كل هذا بالتفصيل من خلال الواقع العربي.

أخطر شواطئ مرسى مطروح

هذه المدينة التي يتكاثر بها الزائرين من مختلف مدن مصر لجمال شواطئها ومناظرها الطبيعية قد واجهت الكثير من الكوارث التي تسببت في غلق عدد من الشواطئ وحذر نزول مياهها لفترة طويلة، وذلك بسبب كثرة حوادث الغرق التي قد شاهدتها في الآونة الأخيرة.

فكانت السبب في فقدان عدد لا بأس به من الشباب، فقد انتشرت بعض من الحوادث التي تشكل صرخة تحذيرية لمختلف المواطنين من عدم زيارة تلك الشواطئ خلال انتشار ظاهرة النحر وانهيار الكورنيش، فقد حدث وارتفع مستوى أمواج البحر عن المعدل الطبيعي وحدوث انخفاض أرضي واضح في كورنيش مطروح.

هو الأمر الذي دفع المسؤولين للتحرك واتخاذ الإجراءات الأمنية، سوف نعرض لكم أخطر شواطئ مرسى مطروح التي حذر المسؤولين بعدم نزول مياهها فيما يلي:

1- شاطئ أم الرخم

شاطئ أم الرخم أخطر شواطئ مرسى مطروح

أحد الشواطئ التي تتميز بالمياه الفيروزية النقية والجزيرة التي تقع في منتصف البحر والخدمات العديدة التي تتوفر به جعلت الكثير من الزوار يندفعون إلى زيادة الشاطئ والاستمتاع فيه، ولكن تحولت الضحكات والسعادة إلى بكاء وقهرة قلب أسر الزوار بسبب الحوادث التي انتشرت فيه ولعل أشهر تلك الحوادث.

حادثة الأب الذي ضحى بحياته من أجل إنقاذ ابنتيه من الغرق بسبب انتشار دوامات البحر العميقة التي تحاول سحب الإنسان إلى الأسفل، فقد أوضحت الفتيات تلك مشاعر الخوف عندما كانوا يستمتعون بالسباحة وبصورة مفاجأة فؤجتا بعملية سحب سريع إلى داخل المياه بعد محاولتهم المتكررة الهرب إلا إنها باءت جميعها بالفشل حتى تمكن الأب من عملهما على رأسه لينقذهم.

لكنه بعد إنقاذهم قد مات بسبب دخول كمية كبيرة من المياه في رئته أثناء مصارحته للدوامات لمدة وصلت 3 دقائق لكي ينقذ بناته، ولأنه لا يوجد أطباء طوارئ في تلك القرية كان الأب بعد بضعة دقائق جثة هامدة وهذه الحادثة المروعة واحدة من الكثير من الحوادث التي جعلته من أخطر شواطئ مرسى مطروح، مما تسبب في دفع المسؤولين للتحرك والبدء في اتخاذ إجراءات أمنية عاجلة لحماية الزائرين من تلك الحوادث.

منها تم غلق هذا الشاطئ لفترة طويلة حتى تتحسن حالة الطقس وتنخفض الأمواج قليلًا، ثم بعد فتح الشاطئ أصبح للاستمتاع دون نزول المياه حتى تم توفير كافة الإجراءات الأمنية من الغطاسين وغيرها وتم فتح كافة الخدمات بالشاطئ مرة أخرى.

2- شاطئ عجيبة

شاطئ عجيبة

المعروف أن الشواطئ المفتوحة تنتشر بها المخاطر أكثر من غيرها، ولأن الكثير من السائحين والمواطنين لا يلتزمون بالنصائح والإجراءات التي تحددها وحدات الأمن والحماية الخاصة بالشواطئ يكونوا أكثر عرضة لخطر الغرق، وذلك بسبب ارتفاع مستوى الأمواج الشديد، والمعاناة من مشكلة سحب المياه والنشاط الشديد للرياح، وعدم استقرار البحر.

لعل من أشهر حوادث هذا الشاطئ هو ذلك الشاب القهراوي الذي لفظ أنفاسه الأخيرة على هذا الشاطئ بسبب الاضطرابات الجوية الشديدة، فبعد مصارعته الموت وبكل قوته إلا أنه بعد إنقاذه وإرساله إلى  المستشفى كان قد تحول إلى جثة هامدة بسبب استنشاقه كمية كبيرة من المياه وتوقف النفس، وهذه الحادثة كانت ناتجة عن الإهمال وعدم تطبيق إدارة الشاطئ قرارات مجلس الوزراء، لذا اتخذت الدولة إجراءات صارمة تجاه هذا الأمر وتم معاقبة المقصرين وتحددت إجراءات أمنية شديدة.

3- شاطئ كليوباترا

شاطئ كليوباترا

كما أنضم هذا الشاطئ إلى قوائم شواطئ الموت في مطروح، ذلك بسبب زيادة حالات الغرق التي يتعرض لها المصيفين والمواطنين، وكان السبب في خطورة هذا الشاطئ هو ارتفاع الأمواج والدوامات التي تسببت في سحب 3 أشخاص، وقد حاولوا إنقاذ أنفسهم بقدر المستطاع وبالنهاية تم إنقاذ شخصين ولكن الثالث تم إخراجه من المياه بعد موته.

كان هؤلاء الشباب من الجيزة وأعمارهم تتراوح ما بين 17 و19، والجدير بالذكر أن الحالات التي تم إنقاذها كانت تعاني من اضطرابات تنفسية شديدة ولكن بفضل الكوادر الطبية تم معالجة المشكلة في وقت قياسي.

وقد حذرت الحكومة المواطنين من التسلل إلى الشواطئ المغلقة وذلك لعدم توافر فرق الإنقاذ، تم اتخاذ كافة الاحتياطات الأمنية وبالفعل تم إغلاق الشاطئ وفتحه بعد فترة بعد تحديد أماكن الغرق وطرح علامات البحر وتوفير فرق الانقاذ.

الإجراءات التحذيرية عند زيارة شواطئ مطروح

إليك بعض التحذيرات التي حددتها المدينة للزوار لتجنب التعرض للغرق أو المعاناة من الدوامات وارتفاع الأمواج التي قد تسبب غرق الفرد، وفي صدد حديثنا أخطر شواطئ مرسى مطروح فإن تلك التحذيرات هي:

  • تجنب السباحة في الشواطئ في حالات اضطراب الطقس، وذلك لأنها تسبب ارتفاع الأمواج عن المستوى الطبيعي وانتشار الدوامات.
  • يجب عليك اتباع كافة إجراءات السلامة التي يحددها الشاطئ.
  • قراءة اللافتات قبل نزول مياه البحر والتي تحدد الأماكن الخطرة التي يحذر العوم بها وغيرها من الإرشادات.
  • إذا كان لديك أطفال يجب مراقبتهم بدقة ولابد أن يتوفر معهم شخص على الأقل متمكن من السباحة تجنبًا لأي من المخاطر.
  • لتجنب الإصابة بالجفاف وضربات الشمس لابد من تناول كميات كبيرة من السوائل والابتعاد عن الأماكن التي تنتشر بها الشمس لتجنب الدوخة أثناء السباحة.
  • لابد من مراقبة درجة حرارة المياه باستمرار خاصةً للحوامل أو لمن يعانون من رهاب المياه.
  • يفضل ارتداء سترة النجاة ولا تظن أن العوامات وشبيهتها تغنيك عن تلك السترة.
  • لابد من تزويد الأطفال بكافة إجراءات أدوات السباحة مثل الكتافات والعوامات وسترة النجاة وغيرها.
  • يجب تعلم الإنعاش القلبي والرئوي السريع وذلك لأنه في حالة تعرض أحد الأشخاص لاستنشاق كمية كبيرة من المياه أو الغرق يمكن إنقاذه سريعًا.
  • أحرص على الذهاب للشواطئ التي يتوفر بها منقذين والالتزام بالعلامات المدونة التي تحدد حدود السباحة في البحر.
  • إذا شعرت بأي خلل أو واجهت أي مشكلة لا تنتظر حتى تخلص نفسك بل أرفع يدك ولوح كثيرًا لطلب المساعدة.
  • بينما في حال رأيت أي من حالات الغرق يجب التواصل مع المنقذين على الفور أو الاتصال على غفر الشواطئ.
  • إن كنت من مدمني الكحول لا تبدأ بالسباحة بعد شرب الكحوليات لأنك تكون في حالة من اللاوعي بالإضافة إلى عدم القدرة على تقدير المسافات بشكل صحيح.
  • إذا حدث وتعرضت لاندفاع تيارات قوية دفعتك لمنطقة عميقة يجب أن تتحلى بالهدوء ولا تقوم بالسباحة أبدًا بل إذا تمكنت من الوقوف توقف وأرفع يدك لطلب المساعدة وحاول أن تتمسك بلوحك بحرص لكي تطفو على سطح المياه.
  • تجنب نزول المياه من المناطق المرتفعة وذلك لتجنب الإصابات بسبب انتشار الصخور في مياه البحر، وقد تتعرض لصدمة بسبب مياه البحر الباردة وبالتالي ستواجه صعوبة بالسباحة.
  • إذا تعرضت لخطر الدوامات المد والجزر لا تحاول أن تعوم سريعًا في الاتجاه نفسه بل تحلى بالهدوء وحاول طلب المساعدة حتى تصل إليك فرق الإنقاذ، وبقدر المستطاع حاول تنظيم النفس وتجنب شرب المياه.

هذه ليست وحدها أخطر شواطئ مرسى مطروح ولكن أشهرها وكل شاطئ يكون على قدر من الخطورة بسبب اضطرابات حالة الطقس، لذا يجب اتباع الإجراءات السابقة لتجنب تلك المخاطر.