أسماء آلهة الفايكنج

ما هي أسماء آلهة الفايكنج؟ وما أشهر الأسماء الأنثوية؟ حيث إن أسماء الفايكنج تعتبر هي أكثر الأسماء شيوعًا لدى المستوطنون الإسكندنافيون، وفي أغلب الأحيان تكون تلك الأسماء مقتبسة من أسماء الذئاب أو الدببة، وظلت تلك الأسماء محافظة على مكانتها فترة طويلة حتى إن تم إطلاقها على أسماء الأماكن المختلفة التي كانت توجد في جميع أنحاء الدول الاسكندنافية، وسوف نتعرف على كافة أسماء تلك الآلهة من خلال الواقع العربي.

أسماء آلهة الفايكنج

تعتبر أسماء آلهة الفايكنج واحدة من أكثر الأسماء الشائعة بين الأطفال، حيث انتقلت بين الأجيال لعقود طويلة بي جميع الأجيال المتعاقبة وخاصةً الملوك، ويشير الاسم إلى المكان الذي كان ينتمي إليه الشخص، مما يؤكد أن شعب الفايكنج كان من أكثر الشعوب المبدعة في اختيار أسمائهم.

من الجدير بالذكر أنه بالرغم من مرور كل تلك السنوات إلا أن أسماء الفايكنج ما زالت تستحوذ على مكانة كبيرة من قلب السكان المحليين المتواجدين في جميع منطقة الشمال، وسوف نتعرف على جميع أسماء آلهة الفايكنج، من خلال الفقرات التالية:

1- ثور

تمتلئ الميثولوجيا الإسكندنافية والجرمانية على العديد من الكائنات التي كانت فائقة جدًا في القوة، ومن أهمها الآلة ثور، وهو من الآلهة التي تظهر في تلك الآونة في العديد من القصص والصور المصورة، ويعد واحدًا من أشهر مخلوقات الفايكنج على مستوى العالم.

يمثل ذلك الإله القوة والحرب معًا، ويتميز بأنه يمتلك شعر أحمر، ولحية شقراء، كان يقوم ثور دائمًا بحمل مطرقة تعرف باسم mjolnir، وكان يتنقل ثور دائمًا من خلال وسيلة نقل مهيبة وكان الماعز هو من يجرها، حيث إن مروره كان مصحوبًا بأصوات شديدة جدًا تشبه أصوات الرعد والبرق.

اقرأ أيضًا: نقوش وزخارف معبد الإلهة ربيت” فى محاضرة بمكتبة الإسكندرية”

2- صور

يعد ذلك الاله واحدًا من ضمن الاساطير الجرمانية الاسكندنافية، ويعتبر هو المحارب المطلق لجميع آلهة الفايكنج، وكان ذلك الاله من أكثر الشخصيات الرومانسية على الرغم من أن كافة رواياته كانت متعلقة بالسيناريوهات العسكرية.

كان أيضًا كن صارمًا في القوانين، وكان يتصف بالحكمة الشديدة، علاوة على ذلك فإنه تمكن من تقديم تضحيات كبيرة جدًا، ومن أشهرها أنه قام بالسماح لكي يتم بتر ذراعه الأيسر، وذلك حتى يتسنى للآلهة أن يقومون بإنقاذ عالم الذئب الفنري، وكان هذا الاله من الآلهة التي تتصف بالقوة البدنية الكبيرة، وكان الاله قور وحده من يفوقه فيها.

3- أودين

يعد الإله أودين هو إله الآلهة، حيث يمتلك العديد من الصفات التي توارثها عن والده الإله ثور، ومن أبرزها الحكمة والقوة والبراعة، بالإضافة إلى الحرب والمكر، والذكاء الشديد، ومن الجدير بالذكر أن كل تلك الخصائص هي التي كونت شخصيته وجعلته من ضمن الآلة الرئيسية في الفايكنج.

من أبرز الخصال التي تم نقلها عن الاله أودين أنه كان دائمًا يرافق الغربان، حيث إنه ارتبط ارتباطًا كبيرًا بالتضحيات الحيوانية وأيضًا البشرية، وهو ما جعله يفقد عينه، ومن الأقوال المأثورة أن يوم الأربعاء باللغة الإنجليزية راجعًا إلى اسمه Woden

4- فريج

يعد ذلك هو إله الخصوبة والحب والأمومة والزواج، وهي زوجة الاله ثور وأودين، وتخصص ذلك الاله في الاعتماد على التنبؤات بالإضافة إلى معرفة مصير البشر، علاوة على ذلك فإن هذا الاله هو الاله الوجيد بعد الاله أودين الي يمكنه أن يجتل العرش، ويقوم بمراقبة الكون.

من الأقوال الشائعة أيضًا أن أصل كلمة الجمعة باللغة الإنجليزية Friday يأتي في الأساس من الأصل الجرماني الذي يسمى فريتاج، والذي يرتبط ارتباط واضح بعلم نظرية المعرفة للغاية مع آلهة الفايكنج.

اقرأ أيضًا: إكتشاف رأس تمثال لتحتمس الثالث

5- فريجا

إله من آلهة الجمال والرومانسية والخصوبة والحنان والحب، من الأقوال المتوارثة إنه عندما ابتعد عنها لم تتوقف عن البكاء، الأمر الذ جعل الدموع ترتفق بجلدها، ويعتبر زوجها Odr واحدًا من أكثر الآلهة التي تكن لها الاحترام.

كانت ملابسها تشبه صفاتها الجميلة الناعمة، حيث كانت تمتلك عدد من القلادات الجميلة، بالإضافة إلى الريش المنوم، والذي تم السماح له بأن يقوم بالطيران إلى العالم السفلي، ومن أهم الأشياء التي تمثلت بها العربات الجميلة التي كانت تحملها، وعلى الرغم من أنها اتصفت بكونها أقل جنونًا عن باقي الآلهة.

إلا أنها رافقت عجج من الجنود والآلهة الأخرى وذلك بهدف غرس الامن، ويشير ذلك إل اتصافها بالحكمة الشديدة.

أسماء الفايكنج الأنثوية

بعد أن تمكنا من ذكر أشهر خمسة أسماء آلهة الفايكنج، يجدر بنا ذكر أنه في تلك الآونة منم الممكن تسمية الفتيات باسم من أسماء تلك الآلهة، وذلك لكونها واحدة من الأسماء التاريخية التي تعود إلى الأصول الإسكندنافية القديمة.

حيث إن تلك الأسماء تم اشتقاقها بشكل كبير جدًا من الآلهىة الإسكندنافية، وكل اسم من هذه الأسماء له معنى خاص به، وسوف نتعرف على كل تلك الأسماء كما يلي:

  • هيلدا: يعتبر ذلك الاسم واحدًا من أهم الأسماء التي تم اشتقاقها من الإسكندنافية، وكان في الأصل هيلدر والمقصود به المعركة، ويمتلك هذا الاسم خلفية كبيرة في قصص Valkyries.
  • فريا: من أكثر أسماء الفتيات الشائعة، ويمكن كتابته بالعديد من الطرق المختلفة مثل Freyja، وأيضًا Freya، أو Freja وهو من أكثر أسماء الفايكنج الشهيرة، وله أصول في كلًا من دولة الدنمارك والسويد والنرويج، وعادة ما يشير هذا الاسم إلى المرأة النبيلة.
  • سيلبي: يحول هذا الاسم إلى العديد من الأسماء الأخرى، والذي يمكن كتابته بالعديد من الطرق المختلفة مثل Shelbi، Selby، Shelby، وهو من الأسماء المقتبسة من قصص الفايكنج، ويُعني الاسم شجرة الصفصاف، واكتسبت تلك الشجرة شهرة كبيرة جدًا خاصةً في أوائل فترة التسعينات، ونجد أن هناك مجموعة قليلة من المشاهير يحملون هذا الاسم.
  • يرسا: استطاع هذا الاسم أن يستحوذ على شهرة كبيرة جدًا، وخاصةً في أيسلندا، وتم تحريف الاسم على مدار السنوات لكي يتم ترجمته الآن إلى Yrsa وذلك نسبةً إلى الدبة البرية، لذلك فهو من الأسماء التي تشير إلى الطبيعة.
  • داني: لا يعتبر هذا الاسم غريب كثيرًا، حيث استخدم في العديد من أفلام الكارتون، ويشير إلى القائد في Valkyries، حيث إنه المسؤول الأول عن محاربة الشر.
  • برينا: يمكننا القول إن هذا الاسم هو آخر أسماء الاسكندنافية التي تشير إلى النساء، وهو يأتي بمعنى السيف، وعادةً ما يشير إلى قطرة الماء، أو الغراب.
  • أستريد: يدل هذا الاسم على الإلهي أو التقوى، وعلى الأرجح يشير ذلك الاسم إلى الأشخاص الذين يمتلكون قوة كبيرة، ومن ضمن الشخصيات التي حازت على ذلك الاسم المؤلف أستريد ليندغرين.
  • برونهيلدا: يعد ذلك الاسم من الأسماء التي تطلق على المحارب الذي يقوم بارتداء الدروع في أساطير الفايكنج، وهو يشر إلى القائد الذي يقوم بمحاربة الشر في كل مكان.
  • إيدا: انشتر ذلك الاسم بشكل كبير جدًا في كافة أنحاء العالم، نظرًا لسهولة نطقه وكتابته، ويأتي هذا الاسم على العديد من المعاني المختلفة، حيث يرمز إلى السعر وراء الثروة.
  • هيلجا: يعد ذلك الاسم واحدًا من الأسماء الإسكندنافية الخاصة بالفتيات، وهو من الأسماء التي تناولتها الناس بالفعل، ويعني نساء الآلهة أو المرأة الآلهية.
  • فريدا: يشبه هذا الاسم فريا بشكل كبير، ويتم كتابته على العديد من الأشكال مثل Freda وFreida، وهو من الأسماء التي انتشرت بشكل كبير خاصةً في أوروبا الوسطى والشرقية، ويحتوي هذا الاسم على خليفة تقاليد الفايكنج، وهو من الأسماء التي ترتبط ارتباط وثيق بالشعب الجرماني.
  • ليف: من الممكن ألا يكون اسم Liv واحدًا من الألقاب التي سُميت في الفايكنج النسائية، ولكنه من الأسماء التي لها العديد من الأصول العريقة الموجودة في التراث الاسكندنافي.
  • كاري: يتم كتابته بالعديد من الطرق مثل Kerry أو Karie، ويرتبط هذا الاسم ارتباطًا وثيقًا بأسماء الفايكنج الأنثوية، وهو من الأسماء التي تشير إلى الرقة والعفوية وكذلك العذرية، ويعتبر ذلك الاسم من أكثر الأسماء التي حازت على شهرة في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • انجريد: في حال البحث عن أسماء أنثوية من الفاكينج، فإن ذلك الاسم يعتبر من الأسماء الرائعة، وهو يعني المراة الجميلة.

اقرأ أيضًا: المتاحف: لا يحق لاحد بيع دينار 77 المفقود من المتحف الاسلامى

أسماء الفايكنج للذكور

إلى جميع المهتمين بأسماء الفايكنج وأسماء الحضارة الإسكندنافية القديمة، فإن هناك عدد كبير من الأسماء التي تشير للذكور، والتي يمكن الاعتماد عليها بشكل كبير، وبعد أن تمكنا من عرض أسماء آلهة الفايكنج، يجدر بنا ذكر عرض مجموعة من الأسماء الخاصة بالذكور، من خلال النقاط التالية:

  • أكسل: ارتبط ذلك الاسم ارتباطًا وثيقًا بالإسكندر، وهو من أسماء الرجال التي تشير إلى الصفاء والسلام، وتم استخدامه بغرض تحقيق أكبر قدر ممكن من الانسجام.
  • أرين: لا يعتبر هذا الاسم واحدًا من الأسماء الصعبة أو الجديدة، حيث تم الاعتماد عليه في تسمية العديد من الأطفال الذكور، وهو يشير إلى القوة والمُلك، ويتم ترجمته على أنه النسر.
  • لوكي: قد يبدو ذلك الاسم من أسماء الفتيات، ولكنه في حقيقة الأمر من الأسماء التي تطلق على الذكور وهو يشير إلى إله الأذى والدمار في اللغة الإسكندنافية.
  • بو: لا يعتبر هذا الاسم واحدًا من الأسماء التقليدية لدى الفايكنج، ويأتي بمعنى العيش، ويشير اللقب إلى الأشخاص الذين تمكنوا من تحقيق الاستفادة من الحياة قدر الإمكان، ومن الجدير بالذكر أن الاسم أصبح شائعًا جدًا بعد ظهور شخصيات Bo Burnam وBo Jackson.
  • ليف: يعتبر ذلك الاسم من الخيارات الرائعة لكل من يبحث عن اسم مختلف من شمال أوروبا، ويرمز الاسم إلى الخلف أو الورث.
  • كول: يشير ذلك الاسم إلى الظلام، وهو اسم من أسماء رجال الفايكنج الشائعة، ويشير المصطلح أيضًا إلى انتصار الشعب في الأوقات الصعبة.
  • هارالد: يعد ذلك الاسم هو النسخة القديمة لاسم Harold، ويأتي بمعنى الزعيم.
  • الفنلندي: تُعني تلك الكلمة اللون الفاتح وخاصةً الأبيض، وهو من الأسماء التي كانت تطلق على الرجال الذين يمتلكون شعر وبشرة فاتحة.
  • إرلاند: من الأسماء الراقية جدصا في شمال أوروبا، ويأتي الاسم بمعنىة التفاني أو الأهمية.
  • هافلوك: على الرغم من أنه من الأسماء الغريبة بعض الشيء، إلا أنه من ضمن الأسماء المتعلقة بأسماء فايكنج الولاد بشدة، ويتم ترجمته إلى المنافسة البحرية، لذا فيمكن الاستعانة به في أسماء الأطفال المرتبطة بالبحر.
  • أك: يعتبر هذا الاسم من الأسماء السويدية، وهو مشتق من اسم سلف.
  • بيورن: من الأسماء التي تعود إلى ثقافة البوب، وهو سويدي الأصل، ويعرف هذا الاسم بعازف الجيتار، كما أنه من أكثر أسماء فايكنج الرجال شيوعًا ويأتي بمعنى الدب.
  • إريك: يرمز هذا الاسم إلى الحكام الأبدي، وهو الذي بإمكانه أن يرى أجزاء أخرى من العالم، ويأتي بمعنى المتانة والقوة، لذا فيتم إطلاقه على رجال الفايكنج.
  • جوستاف: يكتب هذا الاسم على أكثر من شكل، منها Gustav أو Gustaf، وهو من ضمن الأسماء السويدية التي تطلق على رجال الفايكنج، ويشير إلى أسلحة الآلهة.

كان من الطبيعي أن يقوم الفايكنج بتسمية أولادهم على اسم قريب متوفى أو سلف، أما أسماء آلهة الفايكنج تأتي من الأساطير الإسكندنافية والشمالية التي كانت تحتوي على كائنات فائقة القوة.