أسماء محاربين الفايكينج

أسماء محاربين الفايكنج اشتهرت بشدة في القرن التاسع.. حيث شملت الدراما الإنجليزية ملحمة أسطورية تظهر بطل الفايكينج الذي كان يحاول التوسع في الأراضي والحصول على مزيد من الغنائم بشن الغارات على الإنجليز، لذلك في الواقع العربي سنظهر شيء من التفصيل حول أشهر محاربين الفايكينج ولمحة عن عاداتهم وآلهتهم.

أسماء محاربين الفايكنج

الفايكينج هو مصطلح باللغة النوردية القديمة، ويشير إلى محاربي المنطقة الإسكندانافية الذي شاع عنهم الشراسة والوحشية، بسبب غاراتهم المتكررة على السواحل الفرنسية والبريطانية.

ظهر أشهر محاربي الفايكينج من سكان كانوا يقطنون مجموعة من البلدان التي تشمل الدنمارك والنرويج وآيسلندا والسويد، وأسمائهم كالتالي:

راجنر لوثبروك

راجنر لوثبروك

يأتي راجنر لوثبروك في مقدمة قائمة أسماء محاربين الفايكينج وفقًا لأنه بطل المسلسل الملحمي، حيث كان راجنر لوثبروك حاكم اسطوري في القرن التاسع من الميلاد.

تزوج من لاجراثا ثم الملكة آسلوج التي أنجبت له ستة ذكور هو بيورن الذي يعد من أشهر محاربي الفايكينج وفق ما دُون في التاريخ النوردي، ثم أوبا وفيتسريك وسيجارد عين الأفعى وآيفار الكسيح وهالفدان.

غني عن الذكر أن ذلك يختلف عن المسلسل الأسطوري الذي غيّر في عدة أحداث، فنفيت عدة مصادر تاريخية للأدب النوردي وجود راجنر لوثبروك واعتباره بطل.. فيبدو أنه شخصية خيالية نُسبت إليها الأحداث التاريخية.

اقرأ أيضًا عن: شجرة العوالم التسعة

إيريك بروداكس

ابن ملك النرويج عُرف عنه العنف في الحروب والتطلع إلى التوسع من خلال شن غارات متكررة على سواحل أوروبا، للسيطرة على حُكم النرويج قام بقتل جميع إخوته، وبالفعل تربع على عرش أبيه، لكن عكر صفو خطته أن أبيه كان له ابن آخر سعى إلى عمل انقلاب والحصول على حكم النرويج من أخيه بروداكس.

لكن لم يتوقف إيريك هُنا، بينما استمر في غاراته على سواحل إنجلترا حتى تمكن من السيطرة على مملكة نورثومبريا وأصبح حاكمها، لم يكن حكمه حتى في تلك المملكة يسوده السلام والتقدم بسبب الغارات المتكررة عليها ومحاربته طوال الوقت ليستمر في حكم المملكة.

فريديس ايريكسدوتير

هي المرأة الأشهر في قائمة أسماء محاربين الفايكينج التي شُهرت بقوتها، حيث كانت مستكشفة مثل أبيها إيريك الأحمر وأخيها الذي اكتشف أمريكا الشمالية قبل كولومبوس بحوالي خمسة قرون.

كانت تحاول السيطرة على حصة أكبر من الغنائم فادعت أن عدد من المُحاربين المُرافقين لها هي وزوجها في غاراتهم قاموا بالاعتداء عليها، وأصرت أن زوجها يقتلهم جميعًا وعندما فعل ذلك، طلبت منه أن يقتل عائلاتهم فأبى أن ينفذ لها ما تطلب.

فقامت هي بذلك، وذلك ما زاد شهرتها وصيتها في عصرها، حيث بدأ الرجال الأشداء في الانضمام لغاراتها طمعًا في المكوث إلى جانبها والحصول على الغنائم.

سوين فوركبيرد

كان خبير في فن الحرب، تمرد على والده وقتله حتى يفوز بالحرب الذي يُربعه على عرش الدنمارك، زادت طموحاته وطمع في الحصول على النرويج، وبعد عدة حروب قام بتقسيمها على نفسه وحلفاؤه.

لكن لم تهدأ حروبه مع إنجلترا المستمرة، حيث أمر ملك إنجلترا حينها بقتل المواطنين الدنمارك في إنجلترا، حتى الأمراء منهم.. وكان من بين الضحايا أخت سوين، ذلك أثار غضبه وجعله يشتد في غارات مكثفة على إنجلترا دامت لإحدى عشر عامًا انتقامًا لأخته.

هارالد هاردادا

هو من قاد الحرب مع أخيه ملك النرويج وهو في عمر الخامسة عشر، لكن بعد خسارته هرب إلى أوكرانيا ومنها إلى إسطنبول، وعاش هناك حتى تجاوز الثلاثين من عمره.

حتى أصبح قائد للحرس العالي في الإمبراطورية البيزنطية، لكن عندما علم بوفاة أخيه عاد إلى النرويج مرة أخرى ليتربع على العرش، بينما لم يكتفي بذلك حيث شن غارة على إنجلترا بثلاثمائة سفينة للوصول إلى الحكم.

لكن الغازي ويليام الفاتح كان يطمح أيضًا في حكم إنجلترا مما أجبر هارالد على محاربته حتى خسر معظم قاداته وقوته، ثم عاد إلى النرويج يضمد جراحه حينما تربع ويليام على عرش إنجلترا.

بيورن ايرونسايد

بيورن ايرونسايد

بيرون هو الأشهر في قائمة أسماء محاربين الفايكينج لأنه كان من الشخصيات البارزة في المسلسل الملحمي، فكان ابن راجنر لوثبروك لكن كافة الأحداث التي نُسبت إلى راجنر في المسلسل كانت لشخصية بيرون ايرونسايد.

حيث ادعى الموت لمحاولة الدخول إلى مدينة إيطالية عندما فشل في اقتحام أسوارها المرتفعة.. استمر بيورن يحارب طوال حياته حتى خسر جميع جنوده وسفنه في معركة عند مضيق جبل طارق، ذلك ما جعله يعيش باقي ما تبقى من حياته في هدوء محاطًا بكنوزه الثمينة.

اقرأ أيضًا عن: أسماء آلهة الفايكنج

جانار هاموندارسون

كان جانار يحارب بكلتا يديه في نفس الوقت، وكان له مهاراته الحربية لا تماثل مهارة أحد، لكن في معركة قتل رجلين من نفس العشيرة فأتوا إليه رغبةً في الانتقام، ولاقى حتفه في تلك المعركة.

آيفار الكسيح

آيفار الكسيح

ها تحمل قائمة أسماء محاربين الفايكينج بطل آخر من أبطال المسلسل الشهير، بالرغم من عجزه إلا أن له ييأس.. حتى كان يمتلك مهارة سياسية جعلته بطل يتمكن من المحاربة مع الجيش بالقوس والسهم، نجح آيفار في تنصيب نفسه ملكًا على دوبلين ونورثومبريا وأمر بإعدام الملك الذي كان السبب في إعدام والده.

ايجيل سكالاجريمسون

كان ايجيل شاعر فكتب أول قصيدة وهو في عُمر ثلاث سنوات، كما وقعت أولى ضحاياه وهو في عمر سبع سنوات، ثم أمر ملك النرويج بقتله بسبب أفعاله المشينة.. مات ابنه غرقًا في البحر لذا قام بالانتحار ولقى حتفه غارقًا.

آلهة الفايكيج

أتت النصوص القديمة بقصص مختلفة عن آلهة الفايكينج التي كانوا يتأثرون بها محاربين الفايكينج، فكانوا يعتقدون أن الموت على أرض المعركة يمنحهم شرف الدخول إلى فالهالا، وهناك يجتمعون بآلهتم ويتناولون أشهر الأطعمة معهم ويتقاتلون معهم.

إنها الحياة الأخرى التي كانوا يعتقدون بها وذلك مأخوذ عن مصادر متعددة كانت تحاكي زمن قبل الوثنية وحتى بعدها، وأشهر آلهة الفايكينج تأتي على النحو التالي:

  • ثور: هو الإله حامل المطرقة ميولنير، وهو المرتبط بالرعد والأشجار والعواصف الشديدة، فبمطرقته يتمكن من إصابة أي هدف حتى إن كان إطباق جبل أو اقتلاع الأشجار أو بث الرعد، ومن شدة تعلقهم به كانوا يرتدون شعارات مطرقته.
  • أودين: هو كبير الآلهة.. هو إله الحرب والحكمة والسحر والتنبؤ بالمستقبل، فقد تخلى عن إحدى عينيه ليمتلك حكمة الأزمنة، ويسخر غبان كثيرة تنقل له كافة الأخبار، ومكانه في فالهالا ينتظر المقاتلين الشجعان.
  • لوكي: هو ابن الإله أودين بالتبني وهو إله الحيل والخِداع، لكن بعض مصادر الأدب النوردية لا تذكر أنه ينتمي إلى معسكر فانيير أو آلهة أيسر، وتلك المعسكرات ما تضم كل آلهة الفايكينج.
  • فرييا: هي إلهة أنثى تتحكم في الحب والجنس والإنجاب والجمال، فلها عباءة من ريش الصقر وتركب عربة تجرها القطط، تزوجت فريا من أودين وأنجبت له ابنتين.
  • فري: هو إله الشمس والطقس والرجولة فيكون أخ فرييا، حيث يمنح البشر المتعة والسلام من على ظهر خنزيره الشهير غولينبورستي الذي أهداه له الأقزام في طفولته.
  • بالدر: هو إله الضوء والصفاء والنور، تؤكد مصادر الأدب النوردي أنه ابن الإله أودين.
  • نيورد: هو أب فرييا وفري، كما أنه تزوج الإلهة سكادي ويرتبط بالبحر والصيد والمحاصيل والزراعة، وكانوا يكرمونه في أي احتفالات شعبية ليشكروه على السمك الوفير الذي كان المنتج الأساسي لشعوب الفايكينج.
  • سكادي: تلك آلهة الجبال والشتاء والثلوج، بعدما قتلت الألهة والدها تزوجت من الإله نيورد تعويضًا عن ذلك، يُقال في بعض الأساطير أنها تزوجت أودين فيما بعد وأنجبت العديد من الأولاد.
  • هيمدال: هو الحامي والحارس وتكمن مهمته في النفخ بالبوق ليُنذر الآلهة بقدوم راغناروك، فهو يتمكن من رؤية وسماع كل شيء لأنه كان إله المعرفة والعلم.
  • فريغ: أكدت كافة المصادر التاريخية الإسكندنافية أنها زوجة أودين التي كانت مرتبطة بعلم الغيب والحكمة وعالم الأسرار.

بالرغم من اختلاف ثقافة شعوب الفايكينج إلا أن العديد من النصوص الأدب النوردي أكدت حقيقة تصرفاته المشينة الوحشية، وأنهم كانوا من أشرس المحاربين.