أسماء مناطق المملكة العربية السعودية

أسماء مناطق المملكة العربية السعودية واحدة من الأشياء التي شملها التقسيم الإداري الجديد، حيث إن ذلك التقسيم كان يهدف إلى تنظيم مساحة المملكة، وتسهيل طريقة التنقلات والمواصلات، وتوفير عدد كبير من المرافق والخدمات التي يحتاجها المواطنين، وسوف نتعرف على جميع أسماء المناطق الواردة في هذا التقسيم، من خلال الواقع العربي.

أسماء مناطق المملكة العربية السعودية

جاء التقسيم الإداري الجديد يضم ثلاثة عشر منطقة، وتم مراعاة عدد السكان والمساحة في هذا التقسيم، وبلغ عدد المحافظات به 134 محافظة، كما أن القانون السعودي نص على أن تحتوي كل منطقة من تلك المناطق على ثلاثة فئات مختلفة من المحافظات، وهما (الفئة أ، والفئة ب، والفئة ج).

لذا سوف نقوم بالتعرف على أسماء مناطق المملكة العربية السعودية، من خلال الفقرات التالية:

1- منطقة الرياض

تأتي منطقة الرياض في صدارة المناطق التي كفلها التقسم الإداري الجديد للمملكة العربية السعودية، حيث إنها أكبر مناطق التقسيم، وتم تقسيمها إلى 21 محافظة، وتأتي كل محافظة بثلاثة فئات مختلفة كلًا منها عن الأخرى في المرافق والخدمات.

كما أن محافظة الرياض هي أكبر محافظة تلك المنطقة، وهي عاصمة المملكة، كما أنها المقر الإداري لمنطقة الرياض كلها.

2- منطقة مكة المكرمة

تأتي مكة المكرمة في الترتيب الثاني من بين أسماء مناطق المملكة العربية السعودية، ومن أشهر محافظها مكة لأنها تحتوي على المسجد الحرام الذي يقصده الحجاج كل عام لتأدية مناسك الحج، لذا فهي لها أهمية اقتصادية وسياحية كبيرة.

أما الواجهة الرئيسية للمنطقة هي محافظة جدة، لكونها من أهم المدن السياحية التي تحتوي على العديد من المقاصد السياحية، بالإضافة إلى احتوائها على أكبر ميناء بحري على البحر الأحمر جعل لها قيمة اقتصادية كبرى.

من المحافظات التي حازت على شهرة كبيرة أيضًا في تلك المنطقة هي محافظة الطائف، وتعود تلك الشهرة لكونها تحتوي على ميقاتين للإحرام، علاوة على ذلك المناخ المتميز طوال العام، لوجود الجبال التي ترتفع عن سطح الأرض، ولذلك فنجد أن أغلب العائلات تقصدها كل عم لقضاء العطلات.

3- منطقة المدينة المنورة

إن المدينة المنورة هي ثالث منطقة ذكرها التقسيم الإداري الجديدة للمملكة، وهي تحتوي على 9 محافظات فقط، ومحافظة المدينة المنورة هي الأشهر، ويرجع ذلك إلى كونها مقصدًا دينيًا هامًا، لاحتوائها على العديد من المعالم الإسلامية مثل المسجد النبوي، ومسجد القبلتين، بالإضافة إلى مسجد قباء.

كما أن محافظة العلا واحدة من المحافظات الشهيرة في المنطقة أيضًا، لكونها تحولت إلى واحدة من المناطق التراثية والسياحية التي يقام بها مجموعة كبيرة من الفاعليات بصورة مستمرة.

4- منطقة القصيم

تعد مطقة القصيم من المناطق الكبيرة التي تحتوي على 13 محافظة، ومن أشهر هذه المحافظات هي محافظة بريدة، وتعد هي المقر الخاص بالإمارة للمنطقة، علاوة على ذلك فإن بريدة تحظى بشهرة كبيرة لاحتوائها على عدد كبير من المزارع، وخاصةً المزارع التي تهتم بزراعة التمور.

تحتوي محافظة بريدة أيضًا على سوق عالمي خاص بالتمور، أصبح مقصدًا تجاريًا كبيرًا.

5- المنطقة الشرقية

تعتبر المنطقة الشرقية واحدة من أكبر مناطق إنتاج النفط ومشتقاته في المملكة العربية السعودية، كما أنها تحتوي على 12 محافظة وفقًا لِما ورد في التقسيم الإداري الجديد، ومن أكبر المحافظات الاقتصادية بها هي محافظة رأي تنورة.

يرجع ذلك لاحتوائها على مجموعة كبيرة من المشاريع المتعلقة بالنفط، ومن أهمها مشروع أكبر مصفى للنفط في العالم، وتحتوي أيضًا على محطة كهرباء بخارية من أكبر المحطات في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى ميناءين تكمُن وظيفتهم في شحن النفط.

أصبحت محافظة رأس تنورة واحدة من المقاصد السياحية مؤخرًا، حيث تم عمل العديد من الفاعليات بها مؤخرًا، كما أن محافظة الخبر من المحافظات الشهيرة في المنطقة الشرقية أيضًا، وهي من أعلى المحافظات بالنسبة لمستوى المعيشة.

كما أن الخبر من المحافظات السياحية التي يقام بها العديد من المهرجانات والفاعليات المختلفة.

6- منطقة عسير

المقر الإداري لتلك المنطقة هي محافظة أبها، وهي تحتوي على 17 محافظة، ولكن تعتبر أبها بمثابة أفضل محافظة من حيث المناظر الطبيعة، حيث تنتشر فيها الزراعة بشكل كبير جدًا، وعمِل ذلك على احتوائها على العديد من الأصناف المختلفة.

تتميز محافظة أبها أيضًا بالمناخ الجغرافي المتميز، وعلاوة على ذلك فهي من المقاصد السياحية الهامة لاحتوائها على العديد من المناطق الأثرية.

7- منطقة تبوك

احتلت منطقة تبوك المرتبة السابعة من بين ترتيب أسماء مناطق المملكة العربية السعودية الواردة في التقسيم الإداري الجديد، وهي تحتوي على 7 محافظات من أهمهم محافظة تبوك، حيث يقع بها مقر الإمارة الخاص بالمنطقة.

كما أن تبوك هي أهم معبر يقصده الحجاج والمعتمرين، وتحظى تلك المحافظة على العديد من النشاطات، ومن أهمها الأنشطة الزراعية لتوافر العديد من الأراضي الخصبة بها.

8- منطقة حائل

احتلت حائل المرتبة الثامنة من بين المناطق الجديدة، وهي تحتوي على 9 محافظات من أهمهم محافظة حائل لكونها العاصمة الإدارية للمنطقة، وهي عبارة عن منطقة جبلية لاحتوائها على أشهر جبال المملكة وهما جبل أجا، وحبل سلمى.

كما تحتوي على العديد من المحافظات الشهيرة، مثل محافظة شنان التي يعتمد سكانها على رعي الأغنام وزراعة الأراضي كنشاط اقتصادي لهم، ومحافظة بقعاء التي تصنف على أنها من أكبر المحافظات امتلاكًا للمناطق الزراعية، ويرجع ذلك لكونها تحتوي على كميات كبيرة من المياه الجوفية.

تحتوي أيضًا على محافظة الشملي التي تعد مقصدًا سياحيًا لاحتوائها على العديد من المناطق الأثرية، أيضًا محافظة الحائط التي تمتلك مجموعة من أقدم المناطق الأثرية في المملكة، والعديد من المحافظات الأخرى التي تحظى بأهمية اقتصادية كبيرة.

9- منطقة الحدود الشمالية

إن الحدود الشمالية تحتوي على 4 محافظات أساسية وهما محافظة طريف التي تحتوي على كميات كبيرة من الفوسفات والغاز الطبيعي، بالإضافة إلى محافظة العويقلية، وأيضًا محافظة عرعر التي تعتبر هي المركز الحضاري للمطقة الشمالية كلها.

كذلك محافظة رفحاء من محافظات المنطقة الشهيرة التي تحتوي على ثلاثة ميزات، لامتلاكها العديد من المناطق الأثرية التي جعلتها مقصدًا سياحيًا، بالإضافة إلى الطريق الدولي الذي يربط العديد من الدول معًا، وعلاوة على ذلك وجود العديد من الشعاب والأودية.

10- منطقة جازان

الترتيب العاشر كان من نصيب منطقة جازان، حيث إنها تحتوي على 17 محافظة أهمهم محافظة جيزان التي تعد العاصمة الإدارية لمنطقة جازان، كما أنها اشتهرت بزراعة العديد من المحاصيل الهامة نظرًا لاحتوائها على مناخ معتدل.

علاوة على ذلك فهي اشتهرت بوجود العديد من المناطق الأثرية التي جعلتها من المناطق النشطة اقتصاديًا، كما أن محافظة صبيا تعتبر واحدة من المحافظات الشهيرة في تلك المنطقة، حيث إنها حظيت على أهمية سياحية كبيرة جدًا.

تحتوي المنطقة على العديد من الأماكن الأثرية والقصور القديمة، بالإضافة إلى الشواطئ الرائعة التي يستمتع الزوار بالنزول فيها وقضاء أوقات ممتعة، وهناك العديد من الأنشطة المائية والرياضية التي يمكن فعلها في تلك المحافظة.

11- منطقة نجران

من المناطقة التي تحتوي على 8 محافظات فقط، ومن أشهرها محافظة نجران، وهي تعتبر العاصمة الإدارية لهذه المنطقة، بالإضافة إلى أنها تحتوي على أكبر سد في المملكة العربية السعودية كلها، وهي من المناطق الأخدودية التي ذُكرت في القرآن الكريم في سورة البروج، واشتهرت تلك المنطقة بزراعة أشجار النخيل.

12- منطقة الباحة

هي المنطقة قبل الأخيرة من بين المناطق الواردة في التقسيم الإداري الجديد للمملكة، وتحتوي على عشرة محافظات أهمها محافظة الباحة التي تعد هي العاصمة ومقر الإدارة للمنطقة كلها، وبها العديد من المميزات لاحتوائها على المحميات الطبيعية والآثار.

على الصعيد التجاري، فهي تحتوي على العديد من المناطق التجارية التي تحتوي على المصانع، بالإضافة إلى أهميتها من الناحية الزراعية لكونها تحتوي على العديد من الأراضي الزراعية التي تحتوي على الفواكه الصيفية بأنواعها المختلفة.

13- منطقة الجوف

الجوف هي آخر منطقة في التقسيم الإداري، وتحتوي على 4 محافظات، وأهمها محافظة سكاكا التي تعد هي المركز الإداري لمنطقة الجوف بأكملها.

ما هي أكبر المناطق الإدارية؟

بعد أن تمكنا من التعرف على أسماء مناطق المملكة العربية السعودية بشيء من التفصيل، يجدر بنا ذكرى أن أكبر هذه المناطق من حيث المساحة هي المنطقة الشرقية التي تعتبر من أغنى المناطق اقتصاديًا في هذا التقسيم.

كما أن المنطقة الشرقية تستحوذ على 27.6% من المساحة الكلية للمملكة العربية السعودية، ومساحتها تقدر بحوالي 540 ألف كيلو متر مربع.

وفقًا للأمر الملكي، تم تقسيم المملكة العربية السعودية بشكل إداري لكي تتكون من 13 منطقة مُقسمة إلى محافظات، تُقسم إلى فئات، ولعب ذلك التقسيم دورًا هامًا في تسهيل عملية السيطرة على جميع نواحي المملكة.