قال وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور اشرف العربي الخميس ان مصر تشعر بروح ايجابية سواء على صعيد البنك او صندوق النقد الدوليين بخلاف الفترة السابقة التي كانت تتسم “بالارتباك” تجاه مصر وهو ما جعل مصر تتردد في حضور اجتماعات الخريف الماضي للبنك وصندوق النقد الدوليين.

واضاف العربي الذي يزور واشنطن حاليا ان هدف حضوره اجتماعات الربيع لكل من البنك وصندوق النقد الدوليين هو شرح التحديات الاقتصادية التي تواجه مصر حاليا وكذلك الخطوات التي تتبعها مصر لمواصلة تنفيذ خارطة الطريق.

وذكر ان مصر تسير حاليا في الطريق الصحيح مشيرا الى ان اجتماعاته مع مسئولي البنك وصندوق النقد الدوليين تتركز على توضيح السياسات الاصلاحية الاقتصادية التي تتبناها الحكومة الحالية.

وافاد العربي أن مستوى التعاون الحالي بين مصر والبنك الدولي جيد جدا اذ ان البنك يقوم حاليا بتمويل مشروعات ذات اهمية لمصر بقيمة 4.5 مليون دولار كما سيتم التوقيع على قرض بقيمة 300 مليون دولار مع البنك الدولي السبت المقبل.

واكد الدكتور العربي مجددا أن مصر تعمل على استخدام المساعدات الموجهة من دول الخليج بشكل امثل اذ تم تخصيص جزء منها لمشروعات استثمارية ذات اهمية مثل مشروع بناء 50 الف وحدة سكنية لمحدودي الدخل كما تم الاستعانة ببعض تلك المساعدات في حل مشكلات الطاقة في مصر مع العمل على وضع استرتيجية متكاملة لاصلاح منظومة دعم الطاقة