أشهر الملحنين السعوديين

أشهر الملحنين السعوديين خلدوا أسمائهم من خلال أعمال غنائية كان لها الفضل في رسم هوية الأغنية السعودية لسنوات، كما كان لأولئك المُلحنين الدور الأكبر في اكتشاف نجوم الساحة الغنائية، وفي الواقع العربي يسعنا أن نوافيكم بقائمة من أعمدة التلحين السعودي.

أشهر الملحنين السعوديين

أسماء خالدة في قائمة ملحني السعودية، أغلبهم رحل عن الحياة، وآخرهم كان “سامي إحسان” “صالح الشهري” من كان لهم إبداعًا مُحققًا في التلحين والتأليف الموسيقي، فوصلا بالأغنية السعودية إلى ذروة المجد، لأن موهبتهم الفريدة كانت هي المحرك الأساسي وراء إبداعهم الفني.

كما ظهر عدد من ملحني السعودية المذكورين أدناه كانوا قادرين على انتشال الأغنية السعودية وجعلها كسابق عهدها المجيد، إلا أنهم بعد فترة فضلوا الانسحاب إثر تغير الأمزجة العامة في الساحات الغنائية، حيثُ سيطرت الأجواء الشبابية في ظل غياب الطرب ونضوب الإبداع.

إلا أن من أشهر المُلحنين السعوديين الذي استطاع بألحانه الجميلة أن يواجه الرداءة المحققة، كان “ناصر الصالح” وظهر بجانبهُ عدد من الأسماء الشابة ذات الألحان الجميلة والمُميزة، وفيما يلي نذكر أولئك المُلحنين:

  • ياسر بوعلي.
  • ناصر الصالح.
  • ممدوح سيف.
  • مطلق الذيابي.
  • مدني عبادي.
  • محمد عمر.
  • محمد عبده.
  • محمد شفيق.
  • محمد خلاوي.
  • محمد المغيص.
  • محمد السليمان.
  • فيصل لبان.
  • فوزي محسون.
  • غازي علي.
  • عيسى الأحسائي.
  • عمر كدرس.
  • علي عبد الكريم.
  • عزازي.
  • عدنان خوج.
  • عبده مزيد.
  • عبد الناصر الزاير.
  • عبد المجيد عبد الله.
  • عبد الرحمن الشومر.
  • عبادي الجوهر.
  • طلال مداح.
  • طلال باغر.
  • طارق محمد.
  • طارق عبد الحكيم.
  • صالح الشهري.
  • سراج عمر.
  • سامي إحسان.
  • راشد الماجد.
  • رابح صقر.
  • خالد عبد الرحمن.
  • جواد العلي.
  • جميل محمود.
  • أحمد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود.
  • إبراهيم الحكمي.

اقرأ أيضًا: أروع ما لحن بليغ حمدي

أفضل ملحن سعودي

إن الأغنية السعودية قد تشكلت بوتيرة سريعة حتى وصلت إلى شكلها الحالي الحديث بعد كثير من الألحان المُتقاربة والفلكلورية.. وبالاستماع إلى أغلب الأغاني السعودية نجد أن ملحنين فترة الثمانينات والتسعينات في السعودية هم الأفضل، حيث نكون بصدد (طلال مداح، محمد شفيق، طلال باغر) يتميز كلًا منهُما بالألحان السهلة والأسلوب المميز.. علاوةً على الأغاني الوطنية احتفاءً بالوطن السعودي.

أما عن “عدنان خوخ” فيعتبرهُ البعض أفضل الملحنيين السعوديين لأنه صاحب لحن أسطوري وهو “المعازيم” إلا أن ألحانُه الأُخرى تعتبر عادية مقارنةً بسابقيه، كما يرى البعض أن “عبد الرب إدريس” ذو ألحان أُسطورية في السعودية.

كما يذهب آخرون إلى اعتبار “محمد عبدُه” مُلحن كبير ومُمتاز كما يُفكر بعقلية الملحن إلا أنه يُعيبه الاستلهام والاعتماد على القديم، فقليل من الأغاني التي لحنها تعتمد على أفكار موسيقية جديدة.. إلا أنه ملحن فذ يُجيد تركيب اللحن على كلمات الأغنية المُنتقاة، ويتميز عن غيرُه من أشهر المُلحنين السعوديين في أنه يُقدم أفكارًا موسيقية مميزة، ولا يُكرر نفسُه.

هذا ويصف البعض الملحن السعودي “فوزي محسون” بأنه واحدًا من مصادر الإلهام في التلحين، وهو من ألهم البقية، وألحانه نبعت من التُراث السعودي.. وهكذا اختلفت الآراء حول أشهر الملحنين السعوديين من حيث الأفضلية.

الملحن السعودي سهم

في موسم جدة السياحي استطاع “سهم” المُلحن السعودي الشاب أن يحوز على حضور جماهيري عريض مع كوكبة من الفنانين العرب، في أمسية سُميت بـ “ليلة سهم”، للتعبير عن عهد الثقافة الحقيقية من خلال الفعاليات المُقامة، والنجوم المصطادفين في تلك الأمسية:

  • أسماء المنور.
  • راشد الفارس.
  • أصالة.
  • رابح صقر.
  • نوال الكويتية.

من الجدير بالذكر أن سهم كانت بدايته الفنية مع “راشد الفارس” وهو من مهد له الفرصة حتى تصل ألحانُه إلى جمهور الخليج بأُسره، وفي مصر كان “هاني فرحات” هو أول من بدأ معه المسيرة الفنية.

من هو عمر كدرس؟

أحد أعلام الموسيقى العربية والسعودية التُراثية، ويندرج بدورُه في قائمة أشهر الملحنين السعوديين، وقد تردد اسمه كثيرًا نظرًا لتاريخُه الطويل ومهاراتُه البارعة، فقد وُلِدَ في 1933 في المدينة المنورة، وكان له صالون ثقافي يجمع الأدباء والمثقفين، على أنه أحب الألحان والأغاني ليُصبح فيما بعد من أشهر ملحني العرب أجمع لا السعودية فحسب.

كما تميّز بأفكاره المستنيرة في التلحين، وعمل في إذاعة جدة، واستطاع أن يُلحن لكبار الفنانين السعوديين، إلى أن أثبت نفسُه في الساحة الفنية، وأعجب بموهبته الكثيرون وقد لحن مجموعة من الأغاني منها:

  • يا أعذب الحب غناء محمد عبده وتأليف طاهر زمخشري.
  • أغنية “يا موقد النار في قلبي” لطلال مداح.
  • أغنية “وهم” غناء محمد عبده وتأليف فائق عبد الجليل.
  • أغنية “مقبول منك” لطلال مداح.
  • أغنية “ليلة خميس” لمحمد عبده وتأليف خالد بن يزيد.
  • أغنية “في الطريق مرة قابلني” لطلال مداح.
  • أغنية “العقد عناء” محمد عبده وتأليف خالد بن يزيد.
  • أغنية “الشديد القوي” غناء محمد عبده وتأليف عبد العزيز النجيمي.

إن اللحن العبقري لا يرى النور إلا بعد أن يتأكد من أبدعهُ أنهُ حقًا سيصل إلى آذان المستمعين.. باعتبارُه مبنيًا على أبعاد موسيقية نابعة من رحم الموهبة.