أشهر شخصيات بني سويف لها المكانة والدور الكبير في المجتمع، مما جعل الكثيرون يتساءلون حول مكان النشأة، حيث تعد بني سويف من أهم المحافظات التي تتواجد في جمهورية مصر العربية، لذا من خلال موضوعنا اليوم دعونا نتعرف بشكل أكثر تفصيلًا حول أشهر الشخصيات في محافظة بني سويف وذلك عبر السطور القادمة.

أشهر شخصيات بني سويف

هناك الكثير من الشخصيات التي خرجت من محافظة بني سويف وكان لهم الدور المؤثر والفعال في المجتمع، وهذا ما سوف نتطرق إليه عبر موضوعنا اليوم في الفقرات الآتية:

1-  السيدة حورية “رضي الله عنها وأرضاها”

هي السيدة زينب الحسينية والتي تنسب إلى الإمام عبد الله الحسين، بن الإمام على بن أبي طالب، والجدير بالذكر أنها قد جاءت إلى مصر مع الفتوحات الإسلامية، حيث جاءت مع جيوش المسلمين عند فتح المحروسة، وظلت في بني سويف إلى أن توفاها الله سبحانه وتعالى، وبعد وفاتها، قد تم بناء مسجد ضخم في بني سويف يحمل اسمها بالإضافة إلى الضريح الخاص بها، والذي أصبح جزء هام من المسجد.

2- الشيخ سديد الدين التزمنتي

في ظل التعرف على أشهر شخصيات بني سويف، فالشيخ سديد هو الإمام لمذهب الشافعية في مصر، وكان من الأعيان خلال القرن التاسع الهجري، وكان له كتاب يختص بشرح الوسيط، وتوفى عام 685 هـ.

3- قداسة البابا كيرلس الخامس

كيرلس الخامس

استكمالًا لتعرفنا على أشهر الشخصيات في بني سويف نجد أن البابا كيرلس الذي كان أول رئيس للكنيسة المصرية، وقد عرف عنه كونه من الشخصيات الطيبة المحبة للعلم، وكان له الدور الشعبي الفعال في تكاتف المساجد مع الكنائس، ويشتهر كونه أولى الشخصيات التي رفضت حماية قيصر روسيا لأقباط مصر.

بالإضافة إلى ذلك تقلد المناصب الكبرى في مجلس الشورى وكان له دور مؤثر في حياة سعد زغلول، وقد توفى عام 103.

4- الشيخ رضوان الشافعي

الشيخ رضوان الشافعي أشهر شخصيات بني سويف

إذا كنت تهتم بالتعرف على أشهر الدعاة الذين يدعون إلى التقرب إلى الله سبحانه وتعالى وذلك من خلال استخدام المذاهب الأربعة، والدفاع عن الدين الإسلامي في كل مكان، فنجد أن الشيخ رضوان أول من فعل ذلك، وهو من أبناء محافظة بني سويف، وقد حصل على الشهادة العالمية له من الأزهر الشريف، وهو الآن حصل على الدكتوراه في مجاله.

5- أنطونيوس العظيم

أنطونيوس العظيمفي ظل التعرف على أشهر شخصيات بني سويف، أولى الشخصيات التي أسست الرهبانية في العالم، ويعود تاريخ ولادته إلى 251 م، وقد خرج من أجل العبادة بداية من عام 285 م واستمر لمدة 25 يوم يجمع حوله الكثير من الأتباع، كما أنه كان يحاول أن يحمى المضطهدين من الامبراطور مكسيميانوس، لذا حرص على إنشاء دير الأنبا أنطونيوس، واستمر في العيش فيه إلى أن توفى عام 356، وينصف كونه هو أولى الشخصيات التي اتجهت إلى العبادة البرية.

6- الإمام أبى يعقوب البويطى

مازلنا نتحدث في نطاق أشهر شخصيات بني سويف، وهو الإمام أبى يعقوب البويطى، وأصبح المسؤول الأول عن المذهب الشافعي بعد وفاة مؤسسه ، وقد ولد في بني سويف عام 160هـ ، 782 م، وكان يتميز كونه يستمع إليه في الافتاء، فكان محل ثقة الجميع من حوله في المسائل الفقهية.

7- الدكتور صموئيل حبيب

الدكتور صموئيل حبيب

من أشهر شخصيات بني سويف، وقد ولد عام 1927 وحصل على بكالوريوس في الجامعة الأمريكية عام 1952، وكان يترأس الطائفة الأنجيلية في مصر خلال عام 1980، ومن ثم أصبح من أهم الأعضاء في الكنيسة الإنجيلية في مصر، وأصبح من رئيس الطائفة الأنجيلية على مستوى الشرق الأوسط عام 1991، كما أنه وصل إلى منصب رئيس الكنائس المسيحية لعام 1977، وكان عضو لجنة تنفيذ خلال ذلك الوقت.

8- محمد شحاتة زعيري الكبير

كما أن بني سويف تعد من المحافظات التي خرج منها الكثير من الشهداء على مر السنوات العديد، حيث يعد محمد شحاتة زعيري الكبير أول شهيد سقط خلال ثورة 1919، وكان يعرف كونه يحمل القوة البدنية الكبير الخارقة، على الرغم من طيبة القلب فكان لديه حب كبير للوطن، وكان يترأس المظاهرات الغاضبة خلال عام ثورة 15 مارس 1919 في بني سويف إلى أن سقط شهيد من ضمن أحداث الثورة.

9- محمد إبراهيم ميهوب

ثاني شهيد يسقط خلال ثورة 1919، وقد عرف عنه أنه من الشخصيات الوطنية في المقام الأول، وكان يقود الكثير من المظاهرات خلال هذه الفترة إلى أن توفاه الله رب العالمين.

10- النقيب طيار: توفيق أحمد يوسف

خلال عام 1967 حصل على أوامر من أجل قيادة التشكيل الجوي في المنطقة، وذلك لحماية قوتنا هناك إلا أنه واجه طابور كبير من الطيران الإسرائيلي الذي أجبره على الفرار، وكان يمتلك القدرة على حماية قواتنا في المنطقة، إلا أنه أثناء العودة تلقى رصاصة في قلبه أسفرت عن وفاته.

اقرأ أيضًا: أدباء من محافظة المنيا

11- الصاغ عبد الحليم الدرباشي

كان أحد أهم أفراد العدوان الثلاثي على مصر عام 1956، وذلك لأنه كان يساهم في حماية القوات المصرية باستخدام مدفعته الخاصة، فكان يتولى مسئولية تأمين انسحاب القوات، وكان يمتلك القدرة على مواجهة الكتائب الانتحارية التابعة لانجلترا وفرنسا وإسرائيل، إلى أنه في يوم من أحرج المعارك للعدوان الثلاثي تفاجأ بفوج كبير من طائرات العدو وألقي عليه الكثير من القنابل والتي استشهد على أثرها.

12- العميد أركان حرب: نور الدين عبد العزيز عبد الغني

كان قائد لإحدى المدرعات الحربية خلال حرب 1973 في سيناء وكان قد صدرت له الأوامر بالإنطلاق على مسافة 12 كيلو متر عن سيناء، مما جعله يشترك مع العدو الإسرائيلي في مهاجمة قوية دارت على معركتين، وتوفى في النهاية مستشهدًا.

13- دولة رئيس الوزراء يحيى إبراهيم باشا

يحيى إبراهيم باشا

من أهم شخصيات بني سويف، وذلك لأنه كان رئيس الوزراء المسئول عن قرار الإفراج عن سعد زغلول زعيم الأمة كما أنه ساعده على العودة إلى الوطن من المنفى، وهو في الأساس من أبناء بني سويف، وقد التحق بكلية الحقوق وشغل الكثير من المناصب في القضاء المصري، خلال عام 1923 كلف من قبل الملك أحمد فؤاد أن يقوم بتنظيم وتشكيل أفراد الحكومة الجديدة لتسيير أمور البلاد.

14- المحافظ اللواء/ محمد مبارك رفاعي

كان من أهم الضباط الأحرار المشاركين في ثورة 1952، وشغل منصب محافظ الاسماعيلية خلال الستينات، وكان قد عمل في الكلية الحربية وتقلد الكثير من المناصب المختلفة في الجيش المصري، علاوة على أنه كان من أقرب الشخصيات إلى الرئيس جمال عبد الناصر، كما أنه كان يمتلك الدور الفعال في تأمين الإسماعيلية خلال أحداث ثورة 1967.

15- جيهان السادات

جيهان السادات

أول من لقبت بسيدة مصر الأولى، وهي زوجة الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات، والذي تولى حكم البلاد بداية من عام 1970 إلى عام 1981، وكان لديها الدور الفعال والاجتماعي في البلاد من أجل علو شأن المرأة المصرية والأسرة بشكل عام.

16- الفنان رشوان توفيق

رشوان توفيق

أما عن فناني بني سويف، فيعد من أشهرهم الفنان رشوان توفيق، وهو من مواليد عام 1933، وقد مثل العديد من الأدوار القيمة والخاصة سواء كانت في المسلسلات التلفزيونية أو المسرح حيث ساهم في تقديم العديد من الأدوار المختلفة التي تتنوع ما بين الشر والطيبة والكوميدي والدراما والصعيدي والاجتماعي وغيرها من الأدوار الأخرى.

17- الشيخ علي جمعة

الشيخ علي جمعة

من أشهر شيوخ الأزهر الشريف، كما أنه كان يشغل منصب مفتى الجمهورية بداية من عام 2003 وحتى عام 2013، ويعد من أفضل الشخصيات التي تتخصص في علوم الفقه والدين الإسلامي، وهو يسير على المنهج الشافعي.

هناك الكثير من الشخصيات التي خرجت من بني سويف وأصبحوا من المشاهير على مستوى جمهورية مصر العربية، والتي تتنوع ما بين الشهداء والأقباط والمسلمين والفنانيين والسياسيين، وغيرهم الكثير.