كتبت : جميلة حسن

غالبًا ما نسمع عن أطعمة تسوّس الأسنان أو مؤذية وتضرّ بها، ولكن قليلاً ما نسمع عن نظام غذائى أو أطعمة مفيدة للأسنان ولها دورٌ أساسي في تبييضها والمحافظة عليها.

والرغبة فى الحصول على أسنان بيضاء ولؤلؤية أمر تتمنى كلّ امرأة الحصول عليه، لكن خوفها من المواد الاصطناعية الموجودة في أدوية تبييض الأسنان يمنعها من ذلك.

لذا نعرض لكِ بعض الأطعمة والعادات الغذائية لتساعدك فى الحصول على أسنان بيضاء :

الفواكه والخضروات التي تحتاج إلى مضغ  counter  تعمل كفرشاة الأسنان أثناء الوجبات وتساعد على تنقية سطح الأسنان ، كالتفاح والجزر والقرنبيط والفاصوليا الخضراء والكرفس كلها خيارات صائبة.

-الأجبان الصلبة فهي أيضًا فعالة، لأن مضغها يزيل جزيئات الطعام الأخرى، ويمنع تراكم المواد الدهنية ، وهذه الأنواع من الغذاء تساعد أيضًا على تدليك اللثة جيّدًا، وتحفّز بالتالي تدفّق الدم الذي يحافظ على صحتها.

زيادة تدفق اللعاب يساعد أيضا فى الحفاظ على أسنان ناصعة ،لذا أكثرى من تناول الأطعمة التى تساعد على هذا الأمر، مثل الحمضيات كالجريب فروت، والليمون، والبرتقال ، أمّا الفراولة فهي جيدة جدًّا في هذا الصدد، لأنها تحتوي على حامض الماليك، وهو الانزيم الذي يشجع على إنتاج اللعاب.

الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف مثل البروكلي جيدة لإزالة التهاب اللثة، في حين أن المثير للاهتمام، هو أنّ الأناناس هو الغذاء الوحيد الذي يحتوي على البروملين، وهو مركب طبيعي يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات.

أمّاالكالسيوم، فيساهم هو أيضًا في تبييض الأسنان، لذلك منتجات الألبان بما في ذلك الحليب والزبادي هي أيضا تستحق إضافتها إلى نظامك الغذائي.

وبطبيعة الحال، أضيفوا إلى جانب نظامكم الغذائي هذا الماء، فهو كفيلٌ في تنظيف أسنانكم وله فوائد ضخمة في المحافظة على صحّتها وتبييضها.