أغاني من ألحان محمد القصبجي

أغاني من ألحان محمد القصبجي كان لها السبق في أغاني الزمن الجميل، حيث تغنى بألحانه كوكبة من كبار الفن، فكان مشواره زاخرًا بالأعمال الراقية القيمة، طوال 50 عام من التلحين، وقد استطاع أن يواكب الإيقاع الجديد في الموسيقى الشرقية، بانتقاء جمل لحنية منتقاة بعناية تنأى عن الارتجال.. وفي الواقع العربي يسعنا أن نقدم زُمرة من تلك الأغاني.

أغاني من ألحان محمد القصبجي

توفي القصبجي عام 1966 تاركًا خلفه روائع فنية فريدة من نوعها، استطاع بها أن يجذب العقول والاستحسان، واعتبره البعض الملحن الأكثر تميزًا مقارنة بأقرانه، نظرًا لأنه محل تقليد من الهواة، فانجذب كبار المطربين إلى ألحانه، ومن كان له نصيب الأسد كوكبة الشرق أم كلثوم، التي تأتي أغلب الأغاني من ألحان محمد القصبجي لها، وكانت بدايتها الفنية معه.

قد نشأ في عائلة موسيقية فوالده كان ملحنًا على العود، لذا كان من صغره محبًا للعزف والموسيقى، إلا أنه انتقل إلى الأزهر وحفظ القرآن الكريم، وتخرج معلمًا من دار المعلمين.. ولم ينقطع رغم ذلك عن الموسيقى، وفيما بعد ترك التدريس وتفرغ للفن، وكانت أول أغنية من ألحانه: (مليش في القلب غيرك) بصوت “زكي مراد” ومنها بدأت رحلة محمد القصبجي.

أما عن لحظة انطلاق القصبجي في العالم الفني تنسب إلى منيرة المهدية، التي كانت تؤمن بأن القصبجي له بصمة فريدة في أغانيها، وهي من كانت تُلقب بالسلطانة حينذاك، وبعد فترة.. تنوع القصبجي ليشمل أخريات من عمالقة الطرب الأصيل، مثل ليلى مراد وأغنيتها الشهيرة “أنا قلبي دليلي” والتي كانت واحدة من الأغاني من ألحان محمد القصبجي، وكانت بدورها من أشهر أغاني الزمن الجميل.

اقرأ أيضًا: جميع أعمال رياض السنباطي

ألحان ملك العود لأم كلثوم

على الرغم من تقديمه لها العديد من الألحان ما يصل إلى 72 أغنية إلا أن أقواها على الإطلاق “رق الحبيب” التي كانت من كلمات العبقري أحمد رامي، وفيما يلي أغاني من ألحان محمد القصبجي بصوت أم كلثوم:

  • أجل إن ذا يوم لمن يفتدي مصر.
  • أجمعي يا مصر.
  • اخذت صوتك من روحي.
  • اذكريني.
  • أراك عصي الدمع.
  • أرض الجدود.
  • أروح لمين.
  • أصوان كرامتي.
  • الاطلال.
  • أغار من نسمة الجنوب.
  • إفرح يا قلبي.
  • أقبل الليل.
  • أقولك أيه.
  • ان حالي في هواها.
  • ان كنت اسامح.
  • ان يغيب عن مصر.
  • انت فاكراني.
  • انتي فاكراني والا ناسياني.
  • أنشودة الربيع.
  • انظري.
  • أوبريت عايدة.
  • أيقظت في عواطفي.
  • أيها الفلك.
  • بأبي وروحي.
  • بالسلام وبالمجد.
  • بطل السلام.
  • بعد الصبر ما طال.
  • البعد طال.
  • بعدت عنك بخاطري.
  • بغداد.
  • بغداد يا قلعة الأسود.
  • تراعي غيري.
  • تشوف اموري وتتحقق.
  • توبة.
  • الثلاثية المقدسة.
  • ثوار ولأخر المدى.
  • ثورة الشك.
  • جددت حبك ليه.
  • الجيش.
  • حاقابلة بكرة.
  • الحب كدة.
  • حبيب الشعب.
  • حبيت ولا بانش علي.
  • حديث الروح.
  • حرمت اقول.
  • حسيبك للزمن.
  • حولنا مجرى النيل.
  • حيرانة ليه يا دموعي.
  • حيرت قلبي معاك.
  • خاصمتني.
  • خلي الدموع لعيني.
  • خيالك في المنام.
  • دليلي احتار.
  • رأيت خطاها على الشاطئين.
  • رباعيات الخيام.
  • رسالة.
  • رق الحبيب.
  • زارني طيفك.
  • الزعيم والثورة.
  • سكت والدمع اتكلم.
  • سلوا قلبي.
  • سلوا كؤوس الطلا.
  • سهران لوحدي.
  • السودان.
  • الشك يحيي الغرام.
  • شمس الاصيل.
  • صحيح خصامك ولا هزار.
  • صدق وحبك مين يقول.
  • صوت السلام.
  • صوت الوطن.
  • طاب النسيم العليل.
  • طالت ليالي البعاد.
  • طالما أغمت عيني.
  • طوف وشوف.
  • ظلموني الناس.
  • عرفت الهوى.
  • عطف حبيبي.
  • على بلد المحبوب.
  • على عيني بكت عيني.
  • عودت عيني.
  • عيد الدهر.
  • عيني فيها الدموع.
  • غلبت أصالح.
  • غنى الربيع بلسان الطير.
  • فاكر لما كنت جنبي.
  • الفجر الجديد.
  • فضلت اخبي.
  • فين العيون.
  • قال ايه حلف.
  • قالوا أحب القس سلامة.
  • قصة الامس.
  • قصة السد.
  • قصة حبي.
  • قضيت حياتي.
  • القلب يعشق كل جميل.
  • قلبك غدر بي.
  • قوم بإيمان وبروح وضمير.
  • لسة فاكر.
  • لما أنتي ناويه تهاجريني.
  • الله معاك.
  • الليل اهو طال.
  • ليلي ونهاري.
  • ليه تلاوعيني.
  • ليه يا زمان.
  • ما تروق دمك.
  • مادام تحب.
  • محتار يا ناس.
  • مصر تتحدث عن نفسها.
  • من أجل عينيك عشقت الهوى.
  • منصورة ياثورة الاحرار.
  • منيت شبابي.
  • نامي يا ملاكي.
  • نهج البردة.
  • نورك يا ست الكل.
  • النوم يداعب.
  • النيل.
  • هجرتك يمكن أنسى هواك.
  • هلت ليالي القمر.
  • هوى الغائيات.
  • الورد فتح.
  • ولحد امتى ح تداري.
  • ولد الهدى.
  • الى عرفات الله.
  • يا بهجة العيد.
  • ياللي انت جنبي.
  • ياللي جافاك المنام.
  • يا جمال يا مثال الوطنية.
  • يا حبنا الكبير.
  • يا ربي الفيحاء.
  • يا صباح الخير.
  • يا صحبة الراح.
  • يا طول عذابي.
  • يا ظالمني.
  • يا فايتني وانا روحي معاك.
  • يا فؤادي غني.
  • يا نسيم الفجر.
  • ياروحي بلا كتر اسيه.
  • ياطير عايش اسير.
  • ياعشرة الماضي.
  • ياغائبا عن عيوني.
  • ياللي جفيت ارحم.
  • ياللي رعيت العهود.
  • ياللي صنعت الجميل.
  • ياللي كان يشجيك أنيني.
  • ياللي ودادي صفالك.
  • ياللي وفي لك قلبي.
  • ياليلة العيد.
  • ياما ناديت من اسايا.
  • يامجد ياما اشتهيتك.
  • يانجم مالك حيران.
  • اليتيم.
  • يصعب علي.

اقرأ أيضًا: تفاصيل خلاف رياض السنباطي وأم كلثوم

أعمال القصبجي مع أسمهان

كان مزجًا بين الصوت الملائكي واللحن العبقري.. حيث خرجت مجموعة أغاني من ألحان محمد القصبجي بصوت أسمهان، والتي حولها بدوره إلى لحن أوبرالي وصل إلى العالمية، وكانت من أشهر الألحان التي قدمها لها ما يلي:

إمتى هتعرف كلمات مأمون الشناوي 1944
فرق ما بينا ليه الزمان علي شكري 1944
أسقنيها بأبي أنت وأمي شعر الأخطل الصغير بشارة الخوري 1940
يا طيور يوسف بدروس 1940
ليت للبراق عينًا ليلى العفيفة بنت لكيز من بني ربيع 1938
كلمة يا نور العين يوسف بدروس 1933
كنت الأماني يوسف البدراوي 1933

ثنائيات القصبجي

في الأغاني من ألحان محمد القصبجي وجدنا أنه استطاع الاندماج مع أكثر من مؤلف، أشهرهم على الإطلاق أحمد رامي، فكانت جميع أغاني أم كلثوم للقصبجي من تأليف رامي فيما عدا 5 أغاني، كما استطاع القصبجي أن يظهر في ثنائي رائع مع بيرم التونسي.. ومن الجدير بالذكر أن محمد عبد الوهاب تعلم على يد القصبجي العود، وكان ذلك بدءًا من عام 1923م.

ما ميز ألحان القصبجي

نشير إلى أن القصبجي استطاع أن يطور من الأداء الموسيقى الذي يُقدمه، حيث أضاف صوت آلة التشيللو الرخيم والكونترباص وهما من الآلات الوترية كبيرة الحجم، والتي من شأنها إعطاء خلفية إلى اللحن الأساسي، كما ظهر طموح محمد القصبجي في تجاوزه إلى التلحين والغناء بسعيه إلى تقديم الجديد في عالم الموسيقى.

هذا وكان بدوره الملحن القدير صاحب مدرسته الخاصة في التلحين بصنعها من نسيج مميز يجمع فيه بين الأسلوب الغربي المتطور والأسلوب الشرقي الأصيل، فكان بذلك قد ارتقى بالموسيقى الشرقية، وهذا ما جعل ألحانه خالدة إلى اليوم، والكثير من الأغاني من ألحان محمد القصبجي لا زالت تتردد وشائعة لأنها خفيفة اللحن وسهلة الأداء.

يعد القصبجي من الأسماء اللامعة في التلحين، حيث استطاع بفكره المبدع وموهبته الفذة أن يُطلق ألوان جديدة في ألحانه.