أكبر حقول البترول في مصر

ما هي أكبر حقول البترول في مصر؟ ومتى تم اكتشافها؟ حيث إن الاكتشافات النفطية مازالت متوالية في مصر، ومن أبرز الاكتشافات هي التي قامت بها شركة دراجون أويل، والتي أحدثت ثورة بجميع المقاييس وتغيير في اقتصاد مصر منذ أكثر من 20 عامًا، لذا سوف نقوم بذكر مجموعة من أكبر وأشهر حقول البترول الموجودة في مصر، من خلال الواقع العربي.

أكبر حقول البترول في مصر

لا شك أن النفط والمشتقات البترولية واحدة من أهم الأشياء التي تعمل على تنمية اقتصاد البلاد، وتمتلك مصر العديد من حقول البترول، سواء كانت القديمة، أو التي اكتشفت حديثًا، ونظرًا لأهمية تلك الحقول، سوف نقوم بالتعرف على أكبر حقول البترول في مصر، من خلال الفقرات التالية:

1- حقل نورس

يعتبر حقل نورس واحدًا من حقول البترول الكبيرة الموجودة في مصر، والذي تم اكتشافه مؤخرًا في عام 2015 في منطقة الدلتا، وهو من الحقول التي تعمل على إخراج معدل إنتاج كبير، من شأنه التأثير في الحركة الاقتصادية في البلاد.

حيث ينتج حوالي 1.2 مليار قدم مكعب يوميًا من الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى أن احتياطي هذا الحقل كبير جدُا يبلغ حوالي 2 تريليون قدم مكعب من الغاز.

2- حقل ظهر

يمكننا القول إن حقل ظهر يعتبر أكبر حقول البترول في مصر، حيث تبلغ مساحته 100 كيلو متر مربع تقريبًا، وهو من الحقول التي تم اكتشافها في عام 2015 ميلاديًا، تحديدًا في 13 من أغسطس، ولكن بدأ التشغيل التدريبي في عام 2017 ميلاديًا.

يقع الحقل على مسافة 190 كيلو متر من ساحل مدينة بور سعيد، وعلى عمق مياه 4100 متر، على منطقة امتياز شروق بالمياه العميقة في البحر الأبيض المتوسط، كما ان معدل الإنتاج الخاص به بلغ 350 ميلون قدم مكعب في اليوم.

قبل منتصف عام 2018 استطاع حقل ظهر أن يصل إلى أكثر من مليار قدم مكعب، بالإضافة إلى أنه ارتفع إلى حوالي 1.7 مليار في نهايته، وتقول الإحصائيات إنه من المتوقع أت يرتفع الحقل إلى أكثر من 2.7 مليار قدم مكعب غاز في اليوم.

يقدر الاحتياطي الموجود في الحقل بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز، بما يعادل 135% من احتياطي مصر من الزيت الخام.

3- حقل آتول

من حقول البترول المعروفة في مصر، حيث تم اكتشافه في عام 2015 ميلاديًا، ويعتبر ذلك الحقل من أهم الحقول التي تم اكتشافها، وهو يقع على بعد 50 كيلو مرت من تسهيلات الإنتاج التابعة لحقل التمساح في منطقة امتياز الواقعة في شمال دمياط، وعلى بعد حوالي 50 كيلو متر مربع شمال مدينة دمياط.

حقل آتول من حقول البترول في مصر التي تضم 3 آبار مائية عميقة، يمكنها أن تنتج حوالي 350 قدم مكعب غاز، بالإضافة إلى 10 آلاف برميلًا مُكثفًا في اليوم.

4- حقل نيدكو NW-1

هذا الحقل من حقول البترول الكبيرة الموجودة في مصر، والذي تم اكتشافه من قِبل إيني الإيطالية في منطقة نورس الكبرى التي تقع في منطقة أبو ظبي ماضي الغربية، للتنمية في المياه التقليدية في دلتا النيل، والتي تقع قبالة سواحل مصر.

أضافت الشركة أن هذا الحقل من أهم الاكتشافات التي تؤثر في مخزون الغاز في مصر، وهو يقع على عمق يبلغ 16 متر من الماء، بالإضافة إلى أنه يقع على بعد 4 كيلومتر شمالًا من حقل نورس و5 كيلة متر من الساحل.

5- حقل شمال الإسكندرية

يعتبر هذا الحقل من الحقول المميزة التي تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط، ويقع على 65 كيلومتر من ساحل مدينتي رشيد وإدكو، كما أن هذا الحقل يمتد على عمق يتراوح ما بين 350 إلى 850 متر على ساحل البحر.

بالإضافة إلى أن احتياطي حقل شمال الإسكندرية من الغاز بلغ حوالي 5 تريليون قدم مكعب، وذلك في المرحلة الأولى في حقلي ليبرا، وكان هذا المشروع نِتاج تحالف بين كلًا من شركة ديا الألمانية، وشركة بي بي الإنجليزية.

6- حقل بلطيم جنوب غرب

في صدد الحديث عن أكبر حقول البترول في مصر، فلا يجب التغافل عن ذكر حقل بلطيم الذي يعتبر واحدًا من الحقول الكبيرة التي تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط، والذي تم اكتشافه في عام 2016 وذلك على مسافة 12 كيلومتر مربع من الجهة التي تقابل حقل أبو ماضي.

الطاقة الإنتاجية التي يقوم الحقل بإخراجها من الغاز الطبيعي تبلغ حوالي 500 مليون قدم مكعب، الإنتاج الذي تم في المرحلة الأولى كان بمعدل إنتاج 400 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي في اليوم، بالإضافة إلى 2500 برميل من المتكثفات يوميًا، وذلك بحجم استثمار يبلغ 1.6 مليار دولار لشركة البرُلس للغاز الطبيعي.

7- حقل شروق

يعتبر حقل شروق واحدًا من حقول البترول الشهيرة في مصر، وتم الإعلان عن هذا الحقل واكتشافه في عام 2015 ميلاديًا، وكان ذلك في المياه العميقة في البحر الأبيض المتوسط، في المياه الاقتصادية لمصر، أو ما تسمى منطقة امتياز شروق.

احتياطي حقل شروق يبلغ نحو 30 تريليون قدم مكعب غاز، وهذا الرقم يعادل حوالي 5.5 برميل من النفط المكافئ، وهذا الأمر جعله من أكبر حقول البترول في مصر.

8- حقل فاجور

استحوذ حقل فاجور على شهرة كبيرة في جمهورية مصر العربية، حيث يقع الحقل في غرب مليحة الصحراء الغربية والتي تقع على بعد يتمثل في حوالي 130 كيلو متر في شمال واحة سيوة، بالإضافة إلى أن الاكتشاف تحقق من بعد حفلا البئر الاستكشافي الأول الذي يسمى “إس دبليو ام-  ايه 2 اكس” في الطبقات الجيولوجية العميقة التي تقع في حوض فاجور.

معدل التدفق الذي بدء هذا البئر به كان يصل إلى حوالي 2.300 برميل من النفط في اليوم الواحد.

9- حقل فاجور 2

علاوة على حقل بترول فاجور 1 يوجد أيضًا اكتشاف آخر أكبر كان في عام 2018، وهو حقل فاجور 2 الذي أعلنت عنه شركة إيني الإيطالية، وهو كان ثاني أكبر اكتشاف في صحراء مصر الغربية، وتعتبر تلك الشركة واحدة من أهم الشركات التي تعمل على البترول والغاز في مصر.

يقع الحقل تحديدًا في منطقة جنوب فارميد للتنقيب التي تقع في شمال امتياز مليحة، عمق حقل فاجور 2 يصل إلى حوالي 17 ألف قدم مكعب،

اقرأ أيضًا: ترتيب الدول المستوردة للقمح

مشروعات تنمية حقول البترول في مصر

بعد أن تمكنا من التعرف على أكبر حقول البترول في مصر، يجدر بنا ذكر أن مصر لم تكتفي بهذا الحد من الاكتشافات النفطية من البترول والغاز الطبيعي، بل إنها سعت نحو إقامة العديد من المشروعات التي من شأنها تنمية حقول البترول في مصر.

تهدف تلك المشروعات نحو منافسة مصر للسوق العالمية للبترول والغاز الطبيعي، لكي تصبح من الدول الغنية التي تعتمد على الاقتصاد النفطي، وسوف نتعرف على أبرز مشروعات التنمية بشيء من التفصيل، من خلال الفقرات التالية:

1- مشروع تطوير مستودعات تخزين الزيت والمياه

المرحلة الأولى من مشروع تطوير مستودعات تخزين الزيت والمياه كانت شركة بتروبل هي القائمة عليه، ومن أهداف هذا المشروع العمل على إعادة تأهيل كافة المستودعات التي تستخدم في تخزين الزيت والمياه في الحقول، وتتمثل تلك الحقول في حقل أبو ماضي، وحقل أبو رديس، وكذلك حقل الجميل.

تم العمل على هذا المشروع لكي يكون على أربعة مراحل أساسية، وتم وضع مخطط للانتهاء من هذا المشروع في مرحلته الأولى في يوليو 2022 ميلاديًا، لكي تبدأ بعدها المرحلة الثانية في الانطلاق.

2- مشروع تنمية حقول شمال سيناء

يعتبر مشروع تنمية حقول بترول سيناء في مرحلته الثالثة، وهو من أهم المشروعات التي سعت مصر نحو تحقيقها، والهدف من هذا المشروع يكمُن في زيادة معدل الإنتاج من الغاز الطبيعي لكي يصل إلى حوالي 54 مليون قدم مكعب غاز طبيعي.

آلية هذا المشروع تتمثل في حفر ثلاثة آبار، بالإضافة إلى تصنيع وتركيب مجموعة من المنصات البحرية التي يصل عددها حوالي 3 منصات، ويتم الربط بينهم في الخط الرئيسي الذي يبلغ قطره حوالي 22 بوصة، والجدير بالذكر أنه في يناير عام 2022 تم دخول أول بئر إلى الإنتاج.

3- مشروع توسعات المعالجة في آتول

يعتبر حقل آتول من حقول البترول التي تستحوذ على شهرة كبيرة في مصر، ويهدف هذا المشروع إلى عمل المزيد من التوسعات في هذا الحقل، بالإضافة إلى استرجاع كميات من الغاز، لكي يصل إلى حوالي 5 مليون قدم مكعب يوميًا من الغاز المحترق.

بالإضافة إلى أن هذا يتم من خلال إنشاء وحدات استرجاع الغاز المحترق، وإنشاء وحدة معالجة مكثفات، وكذلك إنشاء مكثفات المعالجة، وتم وضع مخطط الانتهاء من هذا المشروع لكي كون في خلال الفترات القليلة القادمة.

4- مشروع تنمية حقول شمال إدكو

شمال إدكو أو شمالى العامرية واحدة من أهم المشروعات الخاصة بتطوير حقول البترول التي اهتمت بها جمهورية مصر العربية، حيث إن الهدف من إقامة هذا المشروع يعود إلى إنتاج كميات أكبر من الغاز الطبيعي والتي تقدر بحوالي 70 مليون قدم مكعب من الغاز في اليوم الواحد.

بالإضافة إلى 1200 برميل من المتكثفات يوميًا، وسوف يتم البدء في الإنتاج في أغسطس 2022 وذلك لكي نصل إلى الإنتاج الكلي في الربع الثاني من عام 2023

5- مشروع إنشاء خط خام محطة تجميع سنان

قامت مصر بطرح مشروع آخر في تطوير حقول البترول، وهو مشروع إنشاء خط خام محطة تجميع سنان / ميناء الحمراء، وذلك على أت يكون طول المشروع 170 كيلو متر / 12 بوصة وذلك بجميع مشتملاته المتمثلة في الشركة العامة للبترول.

الهدف من إقامة هذا المشروع يعود إلى استيعاب الزيادة الكبيرة التي تحدث في آبار الشركة العامة للبترول، بالإضافة إلى جميع الشركات المجاورة الموجودة في الصحراء الغربية، ومن أهداف هذا المشروع أيضًا العمل على تطوير محطة تجميع سنان، وذلك من خلال إنشاء 2 صهريج لمعالجة الزيت.

كذلك وشحنه بأحجام كبيرة تصل إلى 5 آلاف متر مكعب للواحد، وتم الانتهاء من تلك الأعمال وفقًا للمخطط في شهر إبريل لعام 2022 ميلاديًا، أما الانتهاء من كافة أعمال المحطة سوف يكون في شهر أغسطس لعام 2022 ميلاديًا.

6- مشروع إنشاء مستودع التخزين الثامن

قامت شركة ويبكو على إنشاء مشروع إنشاء مستودع التخزين الثامن، وذلك بهدف زيادة القدرة على استيعاب كميات كبيرة من الزيت الخام الذي يتم إنتاجه في صحراء مصر الغربية، وذلك من خلال إنشاء مستودع تخزين زيت يستوعب تخزين 2.25 مليون برميل، ومخطط تشغيل هذا المشروع يكون في الربع الأخير من عام 2022 ميلاديًا.

7- مشروع تأهيل البنية التحتية بشركة جابكو

من أهم مشروعات مصر لتطوير حقول البترول، هو المشروع التي قامت على شركة جابكو للبترول والغاز الطبيعي، وذلك المشروع يعد في مرحلته الرابعة، ويهدف إلى زيادة طاقة المعالجة والاستقبال، بالإضافة إلى الحفاظ على الإنتاج المحلي.

كذلك من أهداف المشروع عمل تسهيلات متعلقة بالإنتاج عن طريق تجديد وإحلال شبكة خطوط نقل الزيت ورفع مستوى الأمان العالمي للتشغيل، وحددت الشركة الربع الثاني من عام 2022 ميلاديًا، لكي يكون موعد الانتهاء من المشروع.

تحتوي مصر على عدد كبير من حقول البترول والغاز الطبيعي، الأمر الذي دفعها بالاتفاق مع شركات البترول نحو إقامة العديد من المشروعات التي تهدف إلى زيادة الطاقة الإنتاجية، والحفاظ على مستوى التدفق.