الذهب

هل تبحث عن طريقة لمعرفة المزيد عن صناعة تعدين الذهب في مصر؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد وصلت إلى المكان الصحيح! في هذا المقال، سنستكشف بعضًا من أكبر مناجم الذهب في مصر وما الذي يجعلها ناجحة للغاية. استعد لإلقاء نظرة من الداخل على واحدة من أكثر الصناعات ربحية في العالم!

أكبر مناجم الذهب في مصر

أكبر مناجم الذهب في مصر هما السكري وسنتامين مصر المحدودة. يعد السكري أحد أكبر مناجم الذهب التي دخلت حيز الإنتاج في عام 2009. يقع هذا المنجم في الصحراء الشرقية في مصر، ويحتوي هذا المنجم على احتياطيات تبلغ 1،020 مليون أوقية من الذهب. Centamin Egypt Limited هي شركة للتنقيب عن المعادن وتطويرها تدير مشروع دمياط للذهب. المشروع لديه احتياطي 1500 مليون أوقية من الذهب. يتم تشغيل كلا المنجمين من قبل شركات مملوكة للدولة.

مصر هي أرض غنية بالذهب، وعمال المناجم القدامى الذين استخدموا الأساليب التقليدية في معظم تاريخ مصر لم يتم تكرير الذهب لزيادة قيمته. ومع ذلك، في بداية القرن التاسع عشر، عندما أصبحت مصر محمية بريطانية، أصبح تعدين الذهب أكثر كفاءة وتعقيدًا. أدى ذلك إلى زيادة عدد مناجم الذهب في جميع أنحاء البلاد.

لا يزال تعدين الذهب يحدث في مصر باستخدام الأساليب التقليدية مثل التعدين السطحي والتعدين تحت الأرض. ومع ذلك، فإن المزيد من المناجم تستخدم التكنولوجيا المتقدمة مثل تعدين الجدران الطويلة وترشيح الكومة. هذا لأن هذه الأساليب أكثر كفاءة وأقل ضررًا بالبيئة.

اقرأ أيضًا: التعدين السحابي مجانًا للعملات الرقمية

تاريخ التعدين في مصر

مصر لديها تاريخ في التنقيب عن الذهب يعود إلى عهد الفراعنة، لكن لديها الآن منجم ذهب تجاري واحد فقط، وهو Centamin’s Sukari. على الرغم من الاحتياطيات الوفيرة وتاريخ التعدين الغني الذي أدى إلى تطوير المجوهرات الذهبية الفرعونية، إلا أن مصر لديها منجم ذهب تجاري واحد فقط. تقع أكبر مناجم الذهب في مصر في جبل السكري وحماش ووادي العلاقي.

بدأ التعدين في هذه المواقع في فترة ما قبل الأسرات واستمر طوال العصور القديمة والعصور الوسطى. ومع ذلك، لم يصبح التعدين مساهماً هاماً في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد حتى إنشاء الدولة المصرية الحديثة. في السنوات الأولى من القرن العشرين، أصبح التعدين في جبل السكري ذا أهمية خاصة بسبب خاماته عالية الجودة. اليوم، تدير Centamin ثلاثة مناجم في جبل السكري: السكري الشمالي (ينتج النحاس)، السكري المركزي (ينتج الذهب) والجنوب السكري (ينتج النحاس والذهب). حماش موطن لمنجمين: حمش الشمالي (ينتج النحاس) وحماش الجنوب (ينتج الذهب). وادي العلاقي موطن لمنجم واحد: شركة وادي العلاقى لتعدين الذهب.

على الرغم من إغلاق منجم Centamin’s Hamash في عام 2014، لا تزال مصر موطنًا لواحد من أكبر احتياطيات الذهب في العالم. تعد الدولة أيضًا موطنًا لاحتياطيات كبيرة من النحاس وخام الحديد، مما يجعلها بلدًا مهمًا غنيًا بالموارد وله تاريخ طويل من التعدين.

اقرأ أيضًا: ترتيب مناجم الذهب في العالم

السكري: أكبر منجم ذهب وأحدثه

مصر هي موطن لعدد من مناجم الذهب الرائعة، بعضها أكبر وأكثر حداثة من السكري. فيما يلي أكبر ثلاثة مناجم ذهب في مصر:

1. السكري: أكبر وأحدث منجم ذهب، يقع في الصحراء الشرقية لمصر وينتج حاليا 1.3 مليون أوقية من الذهب سنويا.

2. الطارف: من أقدم مناجم الذهب في مصر، وأكبرها احتياطيًا 2.5 مليون أوقية ذهب.

3. قلعة إبريم: باحتياطيات إجمالية تبلغ 4.4 مليون أوقية من الذهب، يعد هذا المنجم أيضًا من أحدث المناجم في مصر.

تاريخ منجم السكري للذهب

يقع منجم السكرى للذهب فى صحراء مصر الشرقية، على بعد حوالى 100 كيلومتر من البحر الأحمر. بدأ المنجم في إنتاج الذهب في عام 2009، ومنذ ذلك الحين أنتج أكثر من 5 ملايين أوقية من الذهب. يعد المنجم حاليًا أحد الأصول الرئيسية لشركة Centamin ومن المتوقع أن يستمر الإنتاج لسنوات عديدة قادمة.

يعد منجم السكري أحد أكبر مناجم الذهب التي دخلت حيز التشغيل في السنوات الأخيرة، وقد ساعد إنتاجه في المساهمة في النمو الاقتصادي الإجمالي لمصر. يعتبر المنجم أيضًا مهمًا لحداثته، حيث يستخدم تقنيات التعدين الحديثة. ونتيجة لذلك، يعد منجم السكري للذهب مثالاً ممتازًا على كيفية إجراء تعدين الذهب بنجاح بطريقة مسؤولة بيئيًا.

الحجم والقدرة الإنتاجية للمنجم

يعد منجم السكرى للذهب أكبر وأحدث منجم ذهب فى مصر. يقع المنجم في كراسنويارسك كراي في وسط سيبيريا وهو حاليًا الوديعة الوحيدة التي يبلغ حجمها 10 أوقية قيد الإنتاج. تبلغ الطاقة الإنتاجية للمنجم 8 أوقية، وتم إنتاج 8 أوقية من الذهب حتى الآن. يعد المنجم أيضًا أول منجم ذهب كبير الحجم في مصر، ومن المتوقع أن يصل إلى الإنتاج الكامل في عام 2010.

التكنولوجيا الحديثة المستخدمة في المناجم

طلبت شركة تعدين الذهب Centamin PLC، يوم الاثنين، رفض الدعوى القضائية بشأن امتياز منجم السكري بعد أن أيدت المحكمة الدستورية العليا المصرية قرار محكمة أدنى بإلغاء الامتياز. كان المنجم محل احتجاجات وإضرابات من قبل العمال منذ أن بدأ الإنتاج في سبتمبر 2022.

أكبر وأحدث منجم ذهب في مصر هو منجم السكري. يقع منجم السكري في الصحراء الشرقية لمصر، ويتم تشغيله بواسطة Centamin PLC وينتج الذهب بشكل أساسي. وفقًا للدراسة التي أجراها Bofinger and Cliff (2019)، يتم استخدام طرق التعدين والاستخراج الحديثة في هذا المنجم، مما يجعله مختلفًا عن معظم مواقع ASM. وخلصت الدراسة إلى أن طرق التعدين والاستخراج الحديثة المطبقة في منجم السكري لديها القدرة على زيادة طاقته الإنتاجية. في الآونة الأخيرة، كانت هناك احتجاجات وإضرابات في هذا المنجم، لكن الشركة طلبت رفض الدعوى. بالإضافة إلى ذلك، وفقًا لـ JUWI، التي كلفت بأكبر مشروع هجين شمسي في العالم في منجم السكري في Centamin، فقد وفر هذا المنجم لمنجم الذهب أكثر من 20 مليون يورو من تكاليف الطاقة على مدى السنوات الثلاث الماضية.

مساهمة السكري في الاقتصاد المصري

بينما تعمل مصر على تنويع اقتصادها وتقليل اعتمادها على النفط، شهدت صناعة تعدين الذهب ارتفاعًا في النمو.

قدم السكري، أحد أكبر مناجم الذهب وأحدثها في مصر، مساهمة كبيرة في الاقتصاد المصري. في ما يزيد قليلاً عن عام منذ إنشائه، حقق السكري أرباحًا تزيد عن 900 مليون دولار للمستثمرين المصريين.

بالإضافة إلى مساهماته المالية، ساعد السكري أيضًا في تطوير الصناعات الأخرى في مصر. على سبيل المثال، ساعدت الطرق المعبدة في المنجم على تسهيل الوصول إلى وسائل النقل، كما ساعدت منشآت الطاقة الشمسية والمنشآت خارج الشبكة في تقليل اعتماد مصر على النفط.

بالنظر إلى المستقبل، تستهدف مصر استثمارات بقيمة مليار دولار في قطاع تعدين الذهب بحلول عام 2021. سيكون هذا بمثابة نعمة لا تصدق للاقتصاد وسيساعد على زيادة تنويع الاقتصاد المصري بعيدًا عن النفط.

اقرأ أيضًا: أهم مناجم الذهب في الكويت

2020 رخص الاستكشاف

أكبر مناجم الذهب في مصر تديرها شركات عالمية. أصدرت الحكومة المصرية هذا العام تصاريح لإحدى عشرة شركة تعدين للتنقيب عن الذهب والمعادن الأخرى في منطقة الصحراء الشرقية. وتشمل هذه الشركات شركات أمريكية مثل Centamin و Sukari، بالإضافة إلى شركات مصرية مثل Orascom Mining و Saman.

تعد منطقة الصحراء الشرقية منطقة غنية بالذهب والمعادن الأخرى، وتعتبر تصاريح التنقيب الجديدة علامة على التزام الحكومة بدعم صناعة التعدين. ستخلق المناجم فرص عمل وتساعد على إنعاش الاقتصاد المتعثر.

تشتهر منطقة الصحراء الشرقية أيضًا بمناظرها الطبيعية الجميلة. إن الطرق المعبدة السلسة التي تربط المناجم بالعالم الخارجي هي شهادة على التزام الحكومة المصرية بتسهيل التعدين على الشركات الأجنبية.

إيداع الذهب إقات

أكبر مناجم الذهب في مصر هي مشروع سكري للذهب ومشروع إيقات للذهب. يقع مشروع السكري في الصحراء الشرقية لمصر على بعد حوالي ميلين من الحدود السودانية. يقع مشروع إيقات في الصحراء النوبية / الصحراء الشرقية بالقرب من البحر الأحمر في مصر، في جنوب شرق البلاد. يستغل كلا المشروعين رواسب الذهب على نطاق واسع والتي غالبًا ما ترتبط بالصدوع أو القص أو الصخور البركانية.

إجمالي احتياطي ركاز الذهب في مصر

تشتهر مصر عالميًا باحتياطياتها من الذهب، حيث توجد أكبر مناجم الذهب في العالم في البلاد. في الواقع، تمتلك مصر أكثر من 4500 طن متري من احتياطيات خام الذهب، وهي أكثر من أي دولة أخرى في العالم. يتم استخراج هذا الذهب في كل من جنوب مصر وشمالها، ويستخدم في إنتاج سبائك الذهب والمجوهرات. يمكن للمواطنين المصريين التقدم بطلب للحصول على تأشيرة دخول إلى أمريكا من مصر إذا كان لديهم جواز سفر ساري المفعول وكانوا مدعومين مالياً من قبل شركة أجنبية. إذا كنت مهتمًا بزيارة مصر واستكشاف مناجم الذهب الغنية بها، فتأكد من الاتصال بالسفارة المصرية في الولايات المتحدة لمزيد من المعلومات.

اقرأ أيضًا: أهم مناجم الذهب في السعودية

تقرير EMRA عن صناعة التعدين

أصدرت هيئة الثروة المعدنية المصرية (EMRA) أحدث تقرير لها عن صناعة التعدين في مصر. في التقرير، تناقش EMRA تطوير قطاع التعدين بين 2010-2019 وتشمل جولات عطاءات الذهب الدولية والإنتاج.

خلال منتدى مصر للتعدين 2022، وقعت EMRA ثلاث مذكرات تفاهم لتطوير قطاع التعدين المصري. وتشمل مذكرات التفاهم هذه تطوير قطاع التعدين المصري من خلال منح ثمانية تراخيص للتنقيب عن الذهب والمعادن المصاحبة لشركات مصرية وعالمية، بالإضافة إلى أرباح من منجم سكري للذهب في الصحراء الشرقية على مدى السنوات العشر الماضية. أكبر مناجم الذهب في مصر هي مشروع الذهب السكري الواقع في الصحراء الشرقية ومنجم الدقي للذهب الموجود في أسوان. من المتوقع أن تنتج هذه المناجم ما مجموعه 400000 أوقية من الذهب لكل منها.

يعتبر الزخم المتزايد لقطاع التعدين في مصر علامة إيجابية لاقتصاد البلاد في المستقبل. سجلت مصر أرباحًا بقيمة 550 مليون دولار من منجم السكرى للذهب بالصحراء الشرقية على مدى السنوات العشر الماضية، لذلك لا شك أن هذا القطاع ينمو بسرعة. بالإضافة إلى ذلك، مع تطوير مناجم جديدة مثل السكري، تقترب مصر من أن تصبح لاعبًا عالميًا في سوق الذهب.

إيداع الذهب عيقات المكتشف في 2020

اكتشفت مصر مؤخرًا مخزونًا كبيرًا من الذهب في الصحراء الشرقية، مما أعاد إثارة الاهتمام في البلاد كوجهة محتملة لتعدين الذهب. تم اكتشاف إيداع الذهب عيقات في عام 2020 ويقدر أنه يحتوي على احتياطيات بأكثر من مليون أوقية من الذهب. يعتقد الخبراء أن الإيداع لا يزال يحتوي على ما يصل إلى 880 طنًا من الذهب القابل للتعدين.

منجم ذهب عقات مملوك للدولة ويقع في منطقة امتياز شركة شلاتين للتعدين التي يسيطر عليها الجيش. من المتوقع أن يبدأ الإنتاج في عام 2021، بمناسبة العام الخامس من الإنتاج للشركة. تم بناء Centamin بناءً على نجاح الاستكشاف الذي حققه مؤسسونا المصريون مع اكتشاف السكري في التسعينيات. نحن متحمسون لرؤية كيف سيفيد منجم ذهب إقات الاقتصاد المصري ونستمر في البناء على إرثنا من التنقيب عن المعادن بطريقة مسؤولة.

نظرة عامة على إيداع الذهب في عقات

تم اكتشاف أكبر مناجم الذهب في مصر، منجم عيقات للذهب، في عام 2020. يحتوي المنجم على ما يقدر بمليون أوقية ذهب ويقع في الصحراء الشرقية. Centamin، التي تستند إلى نجاح استكشاف المؤسسين المصريين مع اكتشاف السكري في التسعينيات، هي المالكة للمنجم. Pokol angyala، تعريف Luciferino، Jizdenka cd، Farmaceutische bedrijven limburg، برامج تعدين الذهب التلفزيونية، مكافآت تأشيرة السفر Td، Clinica rementeria foro، وقائمة Mum في هذا الصباح كلها أمثلة على الشركات التي يقع مقرها في مصر.

تأثير ودائع عقات من الذهب على الاقتصاد المصري

كان لاكتشاف رواسب الذهب في عيقات عام 2020 تأثير كبير على الاقتصاد المصري. يتدفق المنجم إلى رواسب الذهب في Muruntau، والتي يُعتقد أنها واحدة من أكبر رواسب الذهب الفردية على الأرض. تم اكتشاف الرواسب في منطقة إيقات بالصحراء الشرقية، ويقدر أنها تحتوي على مليون أوقية ذهب. وقد أدى ذلك إلى زيادة عدد العاملين في المنجم، فضلاً عن زيادة كمية المعدات والآلات المستخدمة في إنتاجه. ونتيجة لذلك، كان لمنجم ذهب عقات تأثير إيجابي على الاقتصاد المصري، حيث ساهم في النمو في كل من قطاعي التعدين والصناعة.

الثروة الأسطورية لمصر القديمة بالذهب

تقع أكبر مناجم الذهب في مصر في الصحراء الشرقية. يُعتقد أن هذه المناجم قد تم استغلالها لأكثر من 3200 عام، ولا تزال تنتج الذهب حتى اليوم. تقع المناجم على طول نهر النيل وكانت مثمرة بشكل خاص خلال فترتي المملكة القديمة والوسطى.

على الرغم من حقيقة أن المناجم قد تم استغلالها لعدة قرون، إلا أنها تستمر في إنتاج الذهب بمعدل مرتفع. ويرجع ذلك جزئيًا إلى رواسب الذهب العقدية المستضافة من الجرانيت الموجودة في جميع أنحاء المنطقة. بالإضافة إلى ذلك، تم استخدام خشب الأكاسيا أيضًا في الدعائم في مناجم الذهب. وبالتالي، كان المصريون القدماء قادرين على تجميع قدر لا يصدق من الثروة من استغلالهم لهذه المناجم.