الذهب

هل تساءلت يومًا ما هو أكبر منجم ذهب في الشرق الأوسط؟ لا مزيد من البحث! في هذا المقال، سنلقي نظرة فاحصة على منجم الذهب الأكبر والأكثر ربحية في المنطقة. سنستكشف تاريخه وأرقام إنتاجه والمزيد – لذا استعد لتعلم كل شيء عن هذا الكنز المخفي!

أكبر منجم ذهب في الشرق الأوسط

منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هي موطن لبعض أكبر مناجم الذهب في العالم. أكبر هذه المناجم هو منجم Syferfontein الواقع في شمال غرب جنوب إفريقيا. هذا المنجم مملوك لشركة Harmony Gold Mining وتبلغ طاقته الإنتاجية 2 مليار دولار. من المتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية لمنجم براونفيلد 3 مليارات دولار. تشمل المناجم البارزة الأخرى في المنطقة منجم مهد الذهب (المترجم باسم “مهد الذهب”) في المملكة العربية السعودية و Loulo-Gounkoto في مالي و Kibali في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وكلاهما يساهم في 926000 وظيفة منسوبة. قد يكون أصل صواني الذهب في المجرى السفلي لنهر تسكوروتشي بالقرب من باتومي في منطقة أرتفين، حيث توجد رواسب النحاس والذهب والفضة بكثرة. كانت المملكة العربية السعودية منتجًا تاريخيًا للذهب حيث يعود تعدين الذهب إلى ما قبل التاريخ المسجل.

مهد الذهب

من أكبر مناجم الذهب في الشرق الأوسط هو مهد الذهب، ويقع في منطقة الحجازي بالمملكة العربية السعودية. تبلغ الطاقة الانتاجية للمنجم 3 مليارات دولار سنويا ويستضيف اكثر من 500 عامل منجم ذهب. يعتمد الاقتصاد السعودي بشكل كبير على صادرات الذهب، ومهد الذهب هو أحد مناجم الذهب الرائدة في العالم.

اقرأ أيضًا: ترتيب مناجم الذهب في العالم

منطقة ذهب صغيرة في المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية هي موطن مهد الذهب، وهي منطقة صغيرة من الذهب في شبه الجزيرة العربية. يقع مهد الذهب في منطقة المدينة المنورة في منطقة الحجازي بالمملكة العربية السعودية. يمثل المنجم أكثر من نصف إنتاج المملكة العربية السعودية من الذهب.

بصرف النظر عن مهد الذهب، تمتلك المملكة العربية السعودية أيضًا خمسة مناجم ذهب أخرى: معادن والشرق والمرتبة 13 في العالم، الضويحي، منجم مهد الذهب، ومسرة SR3. تنتج هذه المناجم ما مجموعه 3 مليارات دولار من الذهب كل عام.

في حين أن تعدين الذهب ليس مربحًا كما كان من قبل، إلا أنه لا يزال أحد أهم قطاعات صناعة التعدين السعودية. يعتبر الذهب القطاع الأكثر نضجًا وربحًا في صناعة التعدين السعودية. يتضح ذلك من حقيقة أن المملكة العربية السعودية قد أعلنت عن اكتشاف مواقع جديدة لرواسب الذهب والنحاس الخام في منطقة المدينة المنورة. يؤكد هذا الخبر أن المملكة العربية السعودية ملتزمة بالتأكيد بالحفاظ على مكانتها كواحدة من منتجي الذهب الرائدين في العالم.

منجم النحاس الحار

من أكبر مناجم الذهب في الشرق الأوسط منجم Sabodala-Massawa الواقع في الجزء الشرقي من البلاد في منطقة Kedougou. المنجم مملوك لشركة Gold Reserve Inc. ومن المتوقع أن ينتج أكثر من 1.
6 مليارات أوقية من الذهب على مدى حياته. تبلغ الطاقة الإنتاجية الإجمالية للمنجم 2.8 مليارات طن من الاحتياطيات المؤكدة والمحتملة، وهي تعمل حاليًا. علاوة على ذلك، يعد Sentinel Copper Mine أيضًا من بين أحدث الاكتشافات هذا العام، والتي ستساعد في تنمية قطاع التعدين في المملكة، بما يتماشى مع الأهداف التي حددها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

اقرأ أيضًا: أهم مناجم الذهب في الكويت

تنزانيا

واحد من أكبر مناجم الذهب في الشرق الأوسط في تنزانيا. المنجم، المعروف باسم منجم ذهب بوليانهولو، مملوك لشركة Barrick Gold Corporation وهو أحد أكبر مناجم الذهب في إفريقيا. يعمل المنجم منذ أكثر من عقدين وقد أنتج أكثر من 6 أطنان من الذهب.

منجم ذهب بوليانهولو

من أكبر مناجم الذهب في الشرق الأوسط Polianhulu Gold Mine، الذي يقع في منطقة شينيانغا في تنزانيا. بدأ المنجم الإنتاج في الربع الأول من عام 2022، ومن المتوقع أن ينتج ما يقدر بمليار أوقية من الذهب على مدار حياته. يمثل هذا الإنجاز الكبير خطوة مهمة إلى الأمام بالنسبة للاقتصاد التنزاني وللمنطقة ككل.

منجم بوزواجي للذهب

منجم بوزوجاجي للذهب من أكبر مناجم الذهب في الشرق الأوسط ويقع في مدينة بوزوجاجي في إقليم كردستان العراق. تأسس المنجم عام 2005 وتملكه الحكومة العراقية. تبلغ الطاقة الإنتاجية الإجمالية للمنجم 2.5 مليون أوقية من الذهب سنويًا ويعمل به حوالي 1000 عامل. من المتوقع أن يعمل المنجم حتى عام 2048.

منجم Bozogaji للذهب مهم ليس فقط لحجمه، ولكن أيضًا لموقعه. يقع المنجم داخل منطقة موارد معدنية كبيرة ولديه منفذ إلى طرق النقل الرئيسية. المنجم قريب أيضًا من السوق، مما يتيح للمستثمرين الوصول إليه بسرعة وسهولة.

يعتبر منجم بوزوجاجي للذهب علامة على الأهمية المتزايدة لتعدين الذهب في الشرق الأوسط. يعد تعدين الذهب جزءًا مهمًا من اقتصاد العديد من دول المنطقة وسيستمر في لعب دور مهم في التنمية المستقبلية للمنطقة.

منجم ذهب زرشوران

من أكبر مناجم الذهب في الشرق الأوسط هو منجم زاركوران للذهب، الموجود في إيران. المنجم مملوك لشركة Barrick Gold ومن المتوقع أن يعمل حتى عام 2048. يتدفق المنجم إلى رواسب الذهب في Muruntau، والتي يُعتقد أنها واحدة من أكبر رواسب الذهب الفردية على وجه الأرض. تم اكتشاف الوديعة في عام 2007 ولديها القدرة على إنتاج 2.5 مليون أوقية من الذهب سنويًا. من خلال التعدين في منجم زاركوران للذهب، تساهم شركة باريك جولد في نمو الاقتصاد الإيراني وتعزيز مكانتها كواحدة من منتجي الذهب الرائدين في العالم.

إيران

افتتحت إيران أكبر منجم ذهب في الشرق الأوسط على بعد 35 كم شرق مدينة تِكاب. ومن المتوقع أن يتضاعف إنتاج المنجم، المملوك لشركة Golgohar Mining & Industrial. منجم ذهب زرشوران، الذي يقع على بعد 35 كيلومترًا من تاكاب في المقاطعة الشمالية الغربية لأذربيجان الغربية، هو أغنى رواسب الذهب في إيران والشرق الأوسط.

مواقع جديدة لرواسب الذهب وخام النحاس في المملكة العربية السعودية

أعلنت هيئة المسح الجيولوجي السعودية (SGS) عن اكتشاف مواقع جديدة لرواسب خام الذهب والنحاس في منطقة المدينة المنورة. أعلنت المملكة العربية السعودية مؤخرًا عن اكتشاف مواقع جديدة لرواسب خام الذهب والنحاس في منطقة المدينة المنورة. من المتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية لهذا المنجم الجديد 350.000 أوقية من الذهب و 10.000 طن من النحاس سنويًا. هذا هو أكبر منجم للذهب في الشرق الأوسط وسيساعد على تقوية اقتصاد المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: أهم مناجم الذهب في السعودية

الدرع العربي

الدرع العربي هي منطقة في المملكة العربية السعودية تضم أكبر منجم ذهب في الشرق الأوسط. ينتج منجم مهد الذهب ما معدله 480،000 أوقية من الذهب سنويًا، مع زيادة الإنتاج المتوقع إلى 510،000-540،000 أوقية بحلول نهاية عام 2020. هذا المنجم هو أيضًا أكبر منجم ذهب في العالم العربي، حيث يمثل 9 في المائة من الشرق الأوسط صناعة المعادن والتعدين في شرق وإفريقيا بقيمة 16 مليار دولار.

مصدر رئيسي للمعادن الثمينة في المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية مصدر رئيسي للمعادن الثمينة، وأهمها الذهب والفضة. من المقرر أن يبدأ إنتاج معادن، أكبر منجم للذهب في الشرق الأوسط، في الربع الأول من عام 2022. وسيؤدي ذلك إلى زيادة استغلال المملكة لمواردها من المعادن الثمينة وجعلها دولة رائدة في الصناعة والتعدين.

شركة تعدين سريعة النمو في الشرق الأوسط

معادن هي واحدة من أسرع شركات التعدين نمواً في العالم. وهي مملوكة للدولة ولديها عمليات في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط الأوسع. تعد الشركة من بين أكبر شركات التعدين والمعادن متعددة السلع في العالم. في عام 2016، أعلنت عن مشروع منجم ذهب بقيمة 3 مليارات دولار في محافظة الخرمة بمنطقة مكة المكرمة، والذي من المتوقع أن تبلغ طاقته الإنتاجية 2 مليار أوقية من الذهب. بالإضافة إلى ذلك، تشارك الشركة في عدد من المشاريع الأخرى، بما في ذلك منجم للحقول البنية بقيمة 2 مليار دولار في جنوب إفريقيا ومشروع منجم نحاس بقيمة 2.5 مليار دولار في كندا. على الرغم من انخفاض أسعار الذهب، أدت أسعار النحاس وخام الحديد القوية إلى رفع التعدين.