أسفرت قرعة كأس أمم إفريقيا والتي تم سحبها في مالابو عاصمة غينيا الاستوائية عن تواجد المجموعتين الأقوي في مواجهة بعضهما البعض.

مجموعة الموت هي المجموعة الثالثة التي وقع فيها منتخب الجزائر جنبا إلي جنب مع غانا، جنوب إفريقيا و السنغال، إذ تعتبر أقوي المجموعات في البطولة وتأتي من بعدها المجموعة الرابعة التي تضم كل من الكاميرون – كوت ديفوار – مالي وغينيا.

ومن الثمانية فرق السابقة سيتأهل فقط 2 إلي الدور نصف النهائي حيث تقع المجموعتان في طريق واحد، إذ تضم المجموعتين ستة فرق شاركت من قبل في المونديال وحققت خمسة فرق منها 11 لقب إجمالي في تاريخ المسابقة الإفريقية.

وعلي الجانب الآخر يتواجد الشق الأضعف من القرعة حيث وقعت غينيا الاستوائية المنظم في المجموعة الأولي السهلة نسبيا إلي جانب بوركينا فاسو – الجابون والكونجو، فيما تواجد المنتخب التونسي في المجموعة الثانية مع كل من زامبيا – الرأس الأخضر والكونجو الديموقراطية.

و يعد المنتخب التونسي هو الوحيد الذي سبق له المشاركة في المونديال في هذا الشق من البطولة، إذ تمكنت أربعة فرق من المجموعتين السابقتين من تحقيق اللقب الإفريقي خمس مرات أبرزها الكونجو الديموقراطية برصيد لقبين.

وقام النجم المصري محمد أبو تريكة الذي شارك في عملية القرعة بسحب فرق التصنيف الثاني والتي كانت تضم المنتخبان العربيان الوحيدان المشاركان في البطولة تونس والجزائر إلي جانب بوركينافاسو و مالي.

وتعد هذه المرة هي الأولي في تاريخ البطولة التي يتواجد فيها ممثلان فقط للكرة العربية منذ زيادة عدد الفرق المشاركة إلي 16 فريق، إذ شارك المنتخبان المصري و التونسي في بطولة 1994 بتونس حيث البطولة الأخيرة التي يشارك فيها 12 فريق فقط.

وقد يتقابل المنتخب التونسي مع المنتخب الجزائري في البطولة فقط بالدور نصف النهائي أو النهائي أو مباراة تحديد المركز الثالث والرابع وفقا لنظام البطولة